برلين: حظرت الحكومة الالمانية الثلاثاء جمعية يشتبه في انها تجمع تبرعات لحزب الله الشيعي اللبناني، وقامت بمداهمة مكاتب تابعة لها.

وهذه الجمعية المعروفة باسم quot;مشروع لايتام لبنانquot;، التي مقرها في هيسن (غرب)، quot;تدعم منذ سنوات بمبالغ تصل الى ملايين اليوروهات مؤسسة الشهيد التابعة لحزب اللهquot;، كما اعلنت وزارة الداخلية في بيان.

وكتبت الوزارة في بيانها ان برلين تعتبر ان هذه الجمعية تشجّع عبر ذلك اهداف حزب الله بالقضاء على دولة اسرائيل، مضيفة ان quot;الجمعية ترفض بالتالي فكرة التوافق المتبادل بين الشعوبquot;. وهدف الجمعية المعلن هو الاهتمام بالايتام، لكن حزب الله يستخدمها quot;لتجنيد مقاتلين لمحاربة دولة اسرائيل عبر وسائل ارهابيةquot;، كما اضافت الداخلية الالمانية.

وقام نحو 150 عنصرًا من الشرطة بمداهمة شقق ومكاتب مرتبطة بالجمعية في ست مقاطعات مختلفة في المانيا. واوضحت وزارة الداخلية الالمانية ان quot;ألجمعية تاسست عام 1997 لدعم الايتامquot;، بحسب موقعها على الانترنت، وكانت موضع مراقبة منذ العام 2009. وتابعت انه بين 2007 و2013 تم تحويل حوالى 3.3 ملايين يورو من الجمعية الى quot;مؤسسة الشهيدquot; في لبنان.

والجمعية التي تنشر على موقعها صورًا لأطفال مصابين، وتعرض تولي رعايتهم، تعد نحو 80 عضوًا، كما اوضحت وزارة الداخلية الالمانية. والجناح العسكري لحزب الله الشيعي اللبناني ادرج على اللائحة السوداء للاتحاد الاوروبي في 22 تموز/يوليو 2013. وحزب الله حليف لايران وسوريا.