تيغوسيغالبا: طالبت الولايات المتحدة هندوراس بتسليم نائب رئيس اسبق ورجل الاعمال خايمي روزنتال (79 عاما) الذي تعتزم ملاحقته قضائيا بتهمة تهريب المخدرات وتبييض الاموال على ما اعلن وزير الخارجية الهندوراسي ارتورو كورالس السبت.

وقال الوزير لوسائل الاعلام المحلية "انه ليس يوم فرح بالنسبة لهندوراس (...) ولا بالنسبة لاقربائه ولعائلته، نأسف لذلك جميعا، كنا نفضل لو لم يحصل هذا الامر لكن طلب (التسليم) هنا". واوضح كورالس ان الطلب تم تلقيه في 24 كانون الاول/ديسمبر لكن كان ينبغي ترجمته من الانكليزية الى الاسبانية.

وفي السابع من تشرين الاول/اكتوبر وجه القضاء الاميركي الاتهام الى خايمي روزنتال الذي كان نائبا لرئيس الجمهورية بين 1986 و1990 ويعد من اكبر اصحاب الثروات في بلدان اميركا الوسطى، وايضا الى نجله ياني الوزير الاسبق (2006-2009) وحفيده يانكل الذي اوقف في 6 تشرين الاول/اكتوبر في ميامي بجنوب شرق الولايات المتحدة.

واتهم القضاء الاميركي الثلاثة بتبييض اموال المخدرات من خلال حسابات مصرفية في الولايات المتحدة منذ 2004 وحتى 2015. وكان وقع خبر الملاحقات القضائية في الولايات المتحدة كبيرا هز هندوراس حيث العائلة مرتبطة جدا بالدوائر السياسية وتملك شركات عديدة خاصة في القطاع المالي.

واكد كورالس ان خايمي روزنتال يعاني من "مرض خطير" وانه يواجه قضية جارية في هندوراس. وقامت الولايات المتحدة بتجميد سبع شركات تملكها العائلة خاصة مصرف "كونتيننتال" ما حمل حكومة هندوراس على الامر باغلاقه. كما صادرت نحو خمسين شركة وممتلكات تعود ملكيتها الى عائلة روزنتال.
&