واسط: تكتسب الأعياد خصوصية مميزة عند الناس، فلكل طقوسه وعاداته والوسائل التي يحتفل بها. غير أن التهنئة تظل السمة التي يشترك بها الجميع، فهي أول ما يتم تبادله بين الأهل والأقارب والأصدقاء والأحبة، وقد أخذت التهنئة اليوم شكلا آخر من خلال اعتمادها على الهواتف المحمولة لسرعة وصولها وقلة تكلفتها واستلهام الروح الشعرية في التعبير عما يختلج في نفوس الذين يتبادلون الرسائل.

ففي محافظة واسط، ومركزها الكوت نحو 180 كم جنوب شرق بغداد، أخذت ظاهرة التهنئة بالأعياد والمناسبات في رسائل عبر الهواتف المحمولة بالانتشار في أوساط الناس بلغة يغلب عليها الشعر العامي. ومن بين تلك الرسائل التي يتبادلها المواطنون خلال أيام العيد النصوص التالية:

quot;كون بسرور وخير عيد اليمر بيك وشما تحب وتريد ريت الله ينطيكquot;.

quot;حتى إذا تمطر أجيك لأن بالعيد تستاهل أهنيكquot;.

quot;إجاني العيد وعيونك بعيدة عساك بخير ويصير التريدهquot;.

quot;كالولي باجر عيد إلمن تعايد ما دروا أنت العيد بالكلب كاعدquot;.

هذه الرسائل القصيرة ليست للتهنئة فقط إنما هي دعوة للمحبة والألفة والتسامح والأمل باللقاء وانتظار تحقيق الأمنيات المؤجلة.

حبيبي ما أنساك لو تعمه العيون

يقول المهندس نبراس خير الله إنه تلقى رسالة من زميله أبو سلام من محافظة البصرة تحمل له تهاني العيد من خلال العبارة المتداولة في مثل هذه المناسبة quot;كل عام وأنت بخيرquot;، موضحا في حديث لـquot;نيوزماتيكquot; أن quot;الرسالة لم تكتب بالطريقة التقليدية، فقد عمد أبو سلام الى كتابتها بشكل أكثر تعبيراً بعد أن قطّّع العبارة ووضع لكل كلمة فيها مدلولا ( كل ) الدنيا تحبك ( عام ) خير أتمنى لك ( وأنت ) بدر بجمالك ( بخير ) تعود أيامكquot;.

ويضيف المهندس نبراس quot;زميلي كان يعمل معي في تنفيذ مشروع كبير في محافظة واسط وأنه غادر قبيل العيد الى مدينته البصرة لقضاء عطلة العيد مع الأهل لكنه كان ينتظر مشروع عمل جديدا ربما يتم الاتفاق عليه بعد العيد quot;، ويتابع نبراس quot;لذلك اخترت له هذه التهنئة، إجاني العيد وعيونك بعيدة عساك بخير ويصير التريدهquot;.

مثل هذه الكلمات البسيطة المليئة بالرجاء كثيرة التداول كما تقول سهاد، 24 سنة طالبة جامعية إنها أرسلتها في أول أيام العيد الى ابن خالتها في بغداد، وتضيف في حديث لـquot;نيوزماتيكquot; quot;هو لم يكن بعيدا عني، إنه موجود في القلب، المسافة فقط هي التي تبعده، ثم بيننا ميثاق اتفقنا عليه وهو ميثاق الزواج لذلك اخترت له ما يتمناهquot;.

وتوضح سهاد أن التهنئة التي وردتها من حبيبها هي: quot;حبيبي ما أنساك لو تعمه العيون بالعيد أهنيك يالبحسن مفتونquot;.

وترى سهاد أن quot;هذه الرسائل ليست كافية لتقديم التهنئة بالعيد لكنها واحدة من حالات تقديم التهاني بين الأصدقاء والأحباب والمعارفquot;.

تستاهل أهنيك

أما طه نجم، مدرس 36 سنة، فقد أراد أن يعبر عن الوفاء لأحد أصدقائه فأرسل له رسالة يقول فيها quot;حتى إذا بللني المطر أجيك لأن بالعيد تستاهل أهنيكquot;.

ويقول فراس محسن، 40 سنة مصلح أجهزة كهربائية quot;تلقيت رسالة جميلة من صديق حصل بيني وبينه خلاف بسيط منذ حوالي شهر. الرسالة حملت عبارة: صاحبك للأبد وإذا ما عجبك أحذف الصاد واعتبر الباقي هدية مني بمناسبة العيدquot;.

ويضيف فراس في حديث لـquot;نيوزماتيكquot; إن quot;هذه العبارة كانت جميلة وفيها دلالة عميقة على وفاء صديقي وذلك عبر التغيير الذي أجراه على كلمة صاحبك فلو حذفت الصاد لأصبحت الكلمة أحبك للأبدquot;.

ويتابع فراس quot;كان عليّ أن أرسل له عبارة جميلة لكنني لم أعثر على عبارة فيها من الذكاء الكثير كما في عبارته ومع ذلك كتبت له ما ورد بخاطري quot;بالعيد أهنيك يا بعد روحي وإذا جوالك طلبني يطيبن جروحيquot;.

من جانبه، يقول جعفر عبد الصاحب إن quot;الرسائل التي تلقيتها في العيد كثيرة ومعبرة فهناك من كتب مبارك عيدك مبارك أنت وكل أهل دارك. وآخر كتب يقول: مطرز ريحان وورود عيدكم كل سنة يعود. بينما كتب آخرون كل لحظة، كل دقيقة، كل ساعة، كل يوم، كل شهر، كل عام وأنت بخيرquot;.

صور شعرية

ويوضح quot;بعض الرسائل مأخوذة عن شعراء لذلك نجد فيها قوة في التعبير والوصف كذلك نجد فيها لحنا موسيقيا جميلا، وهذا النوع كان الأكثر حضوراً في تقديم تهاني العيدquot;، مشيرا الى أن quot;أصحاب الرسائل أرادوا أن يخرجوا عن طور التهنئة العادية مثل عيد سعيد، كل عام وأنت بخير. إنهم هنا يؤلفون رسالة خاصة ومن ثم يجري تداولها بين الأصدقاءquot;.

ويروي حميد كريم السعدي، أبو عصام، أن quot;صديقه علاء خضير أرسل له تهنئة تقول: من الكوت أهدي لك سلام ومن الصويرة أحلى أنغام، وإذا مريت بالنعمانية الناس توكفلك قيام، إذن عيدك مبارك يا أبو عصامquot;.

أما الشاعر الشعبي قاسم عبد فيقول في حديث لـquot;نيوزماتيكquot; إن quot;الرسائل هي شكل من أشكال التخاطب بين الأصدقاء عبر الهواتف المحمولة. وقد كانت لغة الشعر هي الأكثر حضوراً في تلك الرسائلquot;، مضيفا أن quot;في بعضها صورا شعرية جميلة. أحيانا تكون الرسالة على هيئة موال أو بيت أبوذية أو عتابا وغيرها من أنواع الشعر، لكنها في كل تلك التوصيفات فإن القصد هو التهنئة بالعيدquot;.

ويضيف قاسم عبد quot;في بعض الأحيان تكون الرسالة نثرا قريبا من لغة الشعر لكنه لا يخلو من الصورة حتى وإن كانت بسيطةquot;.