"إيلاف" : تفتتح اليوم مباريات الدور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الآسيوية الثالثة عشرة لكرة القدم ، التي تقام في الصين حتى السابع من شهر أغسطس (آب ) المقبل ، بإقامة مباراتين تجمع الأولى بين أوزباكستان متصدرة المجموعة الثالثة و البحرين ثاني المجموعة الأولى في تشنغدو ، فيما يتقابل في الثانية المنتخب الصيني بطل المجموعة الأولى و نظيره المنتخب العراقي ثاني المجموعة الثالثة في بكين .

أوزباكستان / البحرين

فاجأ منتخب البحرين الجميع بعروضه الرائعة في الدور الأول ، بعد أن تعادل في المباراة الافتتاحية مع الصين المضيفة (2/2/) ، و نجح في إدراك التعادل أمام قطر (1/1) ، قبل أن يحقق الفوز على اندونيسيا (3/1 ) ، و يحتل المركز الثاني في مجموعته ليقابل منتخب أوزباكستان متصدر المجموعة الثالثة في الدور ربع النهائي .

و كان منتخب البحرين أول المنتخبات العربية التي ضمنت تأهلها إلى الدور ربع النهائي لأول مرة في تاريخها ، و استحقت التأهل عن جدارة و استحقاق ، و هي ماضية قدماً نحو تحقيق إنجاز لافت لها في البطولة . و يعول المدير الفني الكرواتي للمنتخب البحريني " سيتريشكو " ، على مجموعة من اللاعبين الشباب الذين أجادوا في البطولة ، أمثال طلال يوسف ، و محمد و علاء حبيل ، وحسين بابا ، و محمد سالمين و غيرهم .

و تطمح البحرين لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراة اليوم أمام أوزباكستان ، لتصعد إلى الدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخها .أما منتخب أوزباكستان الذي جمع العلامة الكاملة (9) نقاط، فهو المنتخب الوحيد الذي حقق ثلاثة انتصارات متتالية على منتخبات مجموعته العراق ، والسعودية ، و تركمانستان و بنفس النتيجة (1/0) ، فهو الآخر عينه على تجاوز عقبة البحرين و التأهل للدور نصف النهائي للمرة الأولى في تاريخه .
و يعتمد المنتخب الأوزبكي على صانع ألعابه ميردجلال قاسيموف الذي سجل هدفين من أهداف بلاده الثلاثة في الدور الأول من ضربات ثابتة أمام المرلامى ، و هو يجهز نفسه لتكرار ذلك في مباراة البحرين اليوم .


الصين / العراق

يسعى المنتخب العراقي الأولمبي إلى مواصلة تألقه في بطولة آسيا ، حين يلتقي اليوم نظيره المنتخب الصيني صاحب الأرض و الجمهور في إفتتاح مباريات الدور ربع النهائي للبطولة . و ظهر العراق في الدور الأول بصورة جيدة ، و حقق فوزين على تركمانستان (3/2) ، و السعودية (2/1) ، و لقي خسارة واحدة أمام أوزباكستان (0/1 ) ، ليحتل المركز الثاني في مجموعته الثالثة و يصعد للدور ربع النهائي . و يتمتع لاعبوا المنتخب العراقي بمعنويات عالية قد تقودهم إلى الوصول للدور نصف النهائي ، على الرغم من أنهم يعون جيداً قوة المنتخب الصيني الطامح نحو التتويج و الفوز باللقب الآسيوي .

و يعتمد المدرب العراقي عدنان حمد في تشكيلته على مجموعة من اللاعبين الشباب و أصحاب الخبرة الذين أثبتوا مقدرتهم و إبداعهم في المباريات الثلاث التي خاضوها في البطولة ، لعل أبرزهم رزاق فرحان ، و نشأت أكرم ، و عغماد محمد ، وقصي منير ، و هوار ملا ، وغيرهم . ولن تقف الجماهير الصينية الهادرة التي ستحضر اللقاء في إستاد العمال في بكين ، أمام طموحات العراقيين الذين وصلوا إلى هذه المرحلة رغم الظروف المأساوية التي يعيشونها تحت الاحتلال ، لذلك فهم يريدون مواصلة انتصاراهم ، و رفع إسم الكرة العربية عالياً في هذا المحفل الآسيوي .

وعلى الجانب الآخر ، يدرك المنتخب الصيني صاحب الأرض و الجمهور ، أهمية لقاءه مع العراق في سبيل وصوله للحلم و التتويج بلقب البطولة . و انتفض منتخب الصين بعد المباراةالافتتاحية أمام البحرين التي انتهت بالتعادل الايجابي (2/2 ) ، ليفوز بعدها على اندونيسيا الضعيفة (5/0) ، و على قطر ( 1/0) ، و يحتل صدارة المجموعة الأولى برصيد (7) نقاط . و سيعمل المدرب الهولندي للمنتخب الصيني " أري هان " ، على تلافي بعض الأخطاء التي وقع فيها فريقه في مباريات الدور الأول من أجل تحقيق حلم الملايين في الصين و إنتزاع الكأس . وسيواجه منتخب الصين صاحب أقوى خط هجوم في الدور الأول ( 8أهداف) معضلة حقيقية تتمثل في غياب بعض لاعبيه و لاسيما المهاجمين منهم بسبب الإصابة أبرزهم " لي يي " الذي يعد من أبرز المهاجمين في البطولة ، و لي جياوييغ ، و هاو هايدونغ ، لذلك سيعمل على تعويض اللنقص بلاعبين آخرين أمثال لي جينينو ، و زهانغ شوو .

وقت إضافي و ركلات ترجيح

في حالة تعادل فريقين في الوقت الأصلي من المباراة ، يلعب شوطني إضافيين كاملين مدة كل شوط (15) دقيقة ، ولن تطبق قاعدة الهدف الذهبي أو الهدف الفضي ، و إذا استمر التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الجزاء الترجيحية .