قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نيقوسيا: تغيب لقاءات العيار الثقيل عن البطولات الاوروبية المحلية في كرة القدم نهاية هذا الاسبوع، فيما تبدو فرق الصدارة مرشحة فوق العادة لتجاوز عقبة خصومها وتعزيز صدارتها ، ففي ايطاليا ستكون الفرصة سانحة امام يوفنتوس حامل اللقب والمتصدر لتجاوز عقبة ضيفه ريجينا صاحب المركز الثالث عشر وتحقيق فوزه السابع عشر في 19 مباراة، في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الايطالي.

وفاز يوفنتوس حتى الان في المباريات التسع التي خاضها هذا الموسم في quot;ديللي البيquot;، وبالتالي لن يواجه صعوبة تذكر في الفوز على ريجينا وتعزيز صدارته، خصوصا ان ملاحقه المباشر ميلان يخوض اختبارا صعبا امام مضيفه روما صاحب المركز السابع على الملعب الاولمبي في العاصمة روما في ختام المرحلة.

ويتصدر يوفنتوس بفارق تسع نقاط عن ميلان، الذي خطف المركز الثاني من جاره انتر ميلان في المرحلة السابقة بفوزه المثير على بارما، فيما تعادل انتر ميلان مع مضيفه سيينا.

ومن المرجح ان يبدأ قائد quot;السيدة العجوزquot; اليساندرو دل بييرو مباراة يوم الاحد على مقاعد الاحتياط، رغم الاداء المميز الذي قدمه امام فيورنتينا امس الاول الثلاثاء في مسابقة الكأس، اذ سجل ثلاثية قادت فريقه للفوز على فيورنتينا 4-1.

ويبدو ان quot;دل بييروquot; لا يدخل ضمن مخططات المدرب المحنك فابيو كابيللو، المعروف بميوله للمهاجمين المندفعين والحيويين، الذين يشغلون مهام دفاعية ابتداء من منطقة الخصم، وهذه الصفات لا تتوفر بقائد quot;البيانكونيريquot;، مما يرجح ان يستعين كابيللو مجددا بالدولي الروماني ادريان موتو الذي سجل هدفي فريقه امام باليرمو في المرحلة السابقة.

وعلى ملعب quot;سان سيروquot; في ميلانو يسعى انتر ميلان للفوز على كالياري صاحب المركز السابع عشر للمحافظة على آماله في ملاحقة يوفنتوس، املا في الوقت نفسه تعثر جاره ميلان لكي يستعيد المركز الثاني. وتفتتح المرحلة غدا السبت، فيستضيف ليتشي سمبدوريا وميسينا باليرمو. وتستكمل الاحد فيلعب اسكولي مع امبولي، وفيورنتينا مع كييفو، وليفورنو مع سيينا، وبارما مع لاتسيو، واودينيزي مع تريفيزو.

اسبانيا
يسعى برشلونة حامل اللقب والمتصدر الى تحقيق فوزه السادس عشر على التوالي في جميع المسابقات عندما يستضيف الاحد اتلتيك بلباو الباسكي صاحب المركز قبل الاخير في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني.

ولن يواجه برشلونة صعوبة في تحقيق الفوز على ارضه في quot;نوكامبquot;، خصوصا في ظل وجود ترسانة من المهاجمين المميزين، على رأسهم الدولي البرازيلي رونالدينيو والدولي الكاميروني صامويل اتيو.

وسيخوض ايتو، الذي يتصدر لائحة هدافي الدوري برصيد 18 هدفا، مباراته الاخيرة مع الفريق الكاتالوني قبل ان ينضم الى زملائه في المنتخب الكاميروني في كأس الامم الافريقية، المقررة في مصر من 20 الشهر الحالي حتى 10 شباط/فبراير.

وسيكون ملعب quot;ميستاياquot; غدا السبت مسرحا لمباراة مثيرة بين صاحب الارض فالنسيا الثالث ومفاجأة الموسم اوساسونا الثاني. ويسعى فالنسيا الى الفوز على اوساسونا ليقلص الفارق بينهما الى ثلاث نقاط، والمحافظة ولو حسابيا على اماله في اللحاق ببرشلونة.

وبدوره يخوض ريال مدريد مباراة صعبة مع ضيفه اشبيلية منافسه على المركز السادس. وسيكون فريق العاصمة مطالبا بالفوز لا محالة على ارضه وبين جماهيره في quot;سانتياغو برنابيوquot;، خصوصا ان الفريق يقدم عروضا سيئة هذا الموسم، وفي حال خسارته هذه المباراة سيخسر مركزه السادس لمصلحة ضيفه، وقد يسقط الى المركز الثامن في حال فوز سلتا فيغو على مضيفه خيتافي.

ويسعى مدرب ريال مدريد خوان رامون لوبيز الى الفوز الاول في quot;سانتياغو برنابيوquot; منذ استلامه مهامه خلفا للبرازيلي واندرلي لوكسمبورغو منذ حوالي شهر ونصف الشهر. ولن تكون مهمته سهلة خصوصا ان اشبيلية اسقط ريال مدريد بين جماهيره الموسم الماضي 1-صفر، بهدف لمهاجم ريال مدريد حاليا البرازيلي جوليو باتيستا الي انتقل هذا الموسم من اشبيلية. وسيستعيد فريق العاصمة خدمات الدولي الانكليزي ديفيد بيكهام العائد من الايقاف، فيما يغيب عنه ايفان هيلغيرا للايقاف ايضا.

في المباريات الاخرى، يلعب غدا بيتيس مع اتلتيكو مدريد، فيما تستكمل المرحلة الاحد، فيلعب ديبورتيفو كورونا مع الافيس، وملقة مع قادش وراسينغ سانتاندر مع فياريال، وريال سوسييداد مع اسبانيول، وسرقسطة مع مايوركا.

انكلترا
يخوض تشلسي حامل اللقب والمتصدر اختبارا سهلا عندما يحل بعد غد الاحد ضيفا على سندرلاند الاخير، فيما يخوض ملاحقه مانشستر يونايتد اختبارا صعبا في مباراة الدربي مع مضيفه مانشستر سيتي التاسع، في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الانكليزي. وتبدو فرص تشلسي كبيرة في تحقيق فوزه العشرين هذا الموسم والعاشر على التوالي، علما ان خسارته الوحيدة هذا الموسم كانت امام مانشستر يونايتد صفر-1.

وسيكون مانشستر يونايتد مطالبا بالفوز للمحافظة ولو نسبيا على اماله في اللحاق بتشلسي، الذي قد يبتعد بفارق 16 نقطة عن فريق quot;الشياطين الحمرquot; في حال خسارة الاخير في مباراة الدربي.

وقد يستعين الاسكتلندي اليكس فيرغوسون بخدمات الفرنسي باتريس ايفرا، الذي انتقل الاثنين الماضي من موناكو الفرنسي، علما انه تواجد في المدرجات خلال مباراة فريقه الجديد في ذهاب نصف نهائي كأس الرابطة امام بلاكبيرن، والتي انتهت بالتعادل 1-1.

وستكون المباراة التي ستجمع غدا السبت ليفربول مع ضيفه توتنهام على ملعب quot;انفيلدquot; الابرز، اذ يتنافس الفريقان على المركز الثالث، الذي يحتله حاليا ليفربول (41 نقطة) بفارق نقطة واحدة عن ضيفه، علما ان الاول يملك مباراتين مؤجلتين في حال فوزه بهما قد يتخطى مانشستر يونايتد الى المركز الثاني.

ويسعى ليفربول الى متابعة عروضه المميزة، بقيادة المدرب الاسباني رافاييل بينيتيز وقائده ستيفن جيرارد (15 هدفا هذا الموسم في جميع المسابقات) ومهاجمه العملاق بيتر كراوتش.

وفي المباريات الاخرى، يلعب غدا السبت استون فيلا مع وست هام، وبلاكبيرن روفرز مع بولتون، وتشارلتون مع برمنغهام، وفولهام مع نيوكاسل، وبورتسموث مع ايفرتون، وبعد غد الاحد ويغان مع وست بوميتش البيون.

فرنسا
يحل ليون حامل اللقب في السنوات الاربع الماضية والمتصدر ضيفا ثقيلا على نانسي الحادي عشر في المرحلة الثانية والعشرين من الدوري الفرنسي.
ويبدو ليون (50 نقطة) في طريقه لتعزيز صدارته والانطلاق نحو اللقب الخامس على التوالي دون صعوبة تذكر، علما انه لم يخسر الا مباراة واحدة هذا الموسم امام ليل 1-3 في المرحلة التاسعة عشرة.

وبدوره يسعى بوردو الثاني (36 نقطة) الى تحقيق الفوز على مضيفه موناكو التاسع (32 نقطة)، للمحافظة على مركزه المهدد من قبل اكثر من فريق خصوصا باريس سان جرمان (35 نقطة) الذي يستضيف الاحد تروا السادس عشر، واوكسير الثالث (35 نقطة) الذي يستضيف لنس السادس (33 نقطة).

وستكون الفرصة متاحة امام الدولي الايطالي كريستيان فييري لخوض اول اختبار له مع موناكو بعد انتقاله من ميلان، اذ انه سيشارك في مباراة فريقه مع بوردو.

وفي المباريات الاخرى، يلعب السبت لومان مع اجاكسيو، وستراسبورغ مع متز، وليل مع سوشو، ونانت مع نيس، والاحد مرسيليا مع رين، وسنت اتيان مع تولوز.