نيقيوسيا : تزدحم البطولات الاوروبية لكرة القدم نهاية هذا الاسبوع بمباريات قمة من العيار الثقيل ربما تحدد ملامح الفريق الاوفر حظا في الظفر باللقب المحلي، ففي اسبانيا يسعى برشلونة الى الابتعاد عن منافسيه عندما يواجه ريال مدريد، ومثله سيحاول ليون الفرنسي امام وصيفه مرسيليا، في حين تكتسي مباراة مانشستر يونايتد وليفربول في انكلترا طابعا هاما للاول المتصدر والمهدد من وصيفه تشلسي الذي يمر بفترة ذهبية.

اسبانيا
يجدد فريقا ريال مدريد وبرشلونة عداوتهما التاريخية عندما يستضيف الاول خصمه الكاتالوني على ملعبه quot;سانتياغو برنابيوquot; في ختام المرحلة السابعة من الدوري الاسباني يوم الاحد، في المباراة التي تلقب ب quot;ال كلاسيكو دي لوس كلاسيكوسquot; اي المباراة الاكثر كلاسيكية بين جميع المباريات الكلاسيكيةquot; .

ويتصدر برشلونة الترتيب بفارق 3 نقاط عن فالنسيا واتلتيكو مدريد بعد ست مباريات، وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر بعد، في حين يترنح مدريد في المركز الخامس على بعد خمس نقاط من خصمه اللدود.

وسيحاول ريال محو خسارته المذلة العام الماضي على أرضه (صفر-3)، ليقلص الفارق ويقترب من برشلونة الساعي لتحقيق لقبه الثالث على التوالي. وواجه الفريقان مصيرا مختلفا محليا وفي دوري ابطال اوروبا خلال الايام الاخيرة، فبعدما تعرض لخسارة مذلة اما خيتافي وصفها حارسه ايكر كاسياس بانها : quot;الاسوأ خلال مسيرتي مع ريالquot;، ضرب ريال بقوة في دوري الابطال وسحق ستيوا بوخارست الروماني (4-1) ليطلق رئيسه رامون كالديرون تصريحا مفرطا بالتفاؤل: quot;سنهزم البارسا (برشلونة)، وسنفوز في الدوري. نحن الفريق الافضل في العالم. نحن الابطال ولا يوجد فريق لا يمكننا الفوز عليهquot;.

وعلى عكس ريال، قدم برشلونة مباراة جيدة مع اشبيلية بطل كأس الاتحاد الاوروبي، وأسقطه (3-1) في لقاء كان نجمه البرازيلي رونالدينيو، الذي خفت نجمه في مباراة الاربعاء امام تشلسي في دوري الابطال ليسقط نجوم المدرب فرانك رايكارد (صفر-1) امام تشلسي الانكليزي.

وعلق لاعب وسط برشلونة البرتغالي ديكو على الخسارة: quot;لم نلعب جيدا كما نستطيع ان نفعل امام تشلسي، لكن سنقدم كل ما في وسعنا للفوز على ريال مدريدquot;.

ويغيب عن الطرفين لاعبين عدة لمباراة الاحد، ابرزهم قلب دفاع برشلونة الدولي كارلوس بويول الذي يعاني من شد عضلي تعرض له في لقاء تشلسي، ولاعب وسط ريال quot;غوتيquot; المصاب في التواء بكاحله الايسر. ويعاني لاعب وسط ريال الانكليزي دايفيد بكهام من اوجاع في ركبته اليمنى، ربما ستدفع المدرب الايطالي فابيو كابيللو لابقائه مجددا على مقاعد البدلاء، في حين يغيب المهاجم البرازيلي رونالدو بسبب الايقاف لطرده من مباراة خيتافي الاخيرة.
ولم تنشأ العداوة بين ريال مدريد وبرشلونة لاسباب رياضية صرف، بل لها بعد تاريخي في شبه الجزيرة الايبيرية. ويعود الارتياب المتبادل بين مقاطعة كاتالونيا ومدريد لقرون ماضية، وبدأ الشقاق الفعلي بالتوسع انطلاقا من العشرينيات من القرن الماضي. وتعززت الكراهية خلال حكم الجنرال فرانكو الذي استلم زمام السلطة عام 1936.

وكانت مقاطعة كاتالونيا مركز المقاومة لحكم فرانكو، وتحولت مباريات برشلونة على أرضه المساحة الفضلى للتعبير عن العداء لفرانكو ومحازبيه. ووجد فرانكو، غير المحب لكرة القدم، الفرصة مؤاتية لدعم ريال في عصره الذهبي بين عامي 1956 و1960 عندما أحرز كأس الاندية الاوروبية لابطال الدوري على التوالي، وعلى الرغم من رحيله عام 1975 لا تزال الكراهية تسيطر على لقاءات ريال مدريد وبرشلونة.

وسيحاول فالنسيا الثاني واتلتيكو مدريد الثالث الانقضاض على صدارة برشلونة بحال خسارة الاخير، عندما يستضيف الاول اوساسونا الثالث عشر يوم الاحد، ويحل الثاني ضيفا على ديبورتيفو لاكورونيا السادس يوم السبت.

وفي باقي المباريات يلعب فياريال مع ليفانتي، وريال سرقسطة مع ريال بيتيس يوم السبت، واتلتيكو بيلباو مع سلتا فيغو ، واسبانيول مع راسينغ سانتاندر، وريال مايوركا مع ريال سوسييداد الاخير، وريكرياتيفو هويلفا مع خيتافي يوم الاحد.

انكلترا
يخوض المتصدران مانشستر يونايتد وتشلسي مباراتين قويتين في المرحلة التاسعة من الدوري الانكليزي، فيستضيف الاول ليفربول القوي الاحد، بعد يوم واحد على لقاء تشلسي الوصيف بفارق الاهداف مع بورتسموث الرابع.

وينتقل ليفربول الى ملعب quot;اولد ترافوردquot; في مانشستر منتشيا من فوزه الاول خارج ارضه هذا الموسم على بوردو في دوري الابطال، ومن اخبار ابلال قائد وسطه ستيفن جيرار من الاصابة.

ولفت مدرب مانشستر السير اليكس فيرغوسون الى الطرق المتعددة والخطط التي يقود بها المدرب الاسباني رافاييل بينيتز فريق ليفربول في مبارياته خارج ارضه: quot;رافا (بينيتيز) وصل الى طريقة كان يستعملها في فالنسيا بتغيير طريقة اللعب في كل مباراة، وبدأ لاعبوه يتعودون عليها، اذا دائما هناك خطة جديدة في ليفربولquot;.

ويتوقع ان يعود الى تشكيلة يونايتد المدافع الارجنتيني غابرييل هاينتزه المرحب به من قبل فيرغوسون: quot;غابي من اللاعبين الذين تحتاج لهم في هكذا مباريات، انه محارب، ويستعد لمعركة شخصية مع اي لاعب يخترق منطقتهquot;.

وبامكان تشلسي تصدر الترتيب موقتا عندما يستقبل بورتسموث مفاجأة الموسم على ملعب quot;ستامفورد بريدجquot; الذي شهد فوزه على برشلونة الاسباني في دوري ابطال اوروبا يوم الاربعاء.

وعلى الرغم من النتائج الباهرة التي يحققها quot;البلوزquot; الا ان الحزن يخيم على معسكر الفريق بعد الاصابة المؤثرة التي تعرض لها الاسبوع الماضي حارسه التشيكي بيتر تشيك في مباراة ريدينغ، حيث أجبر على الخضوع لعملية جراحية في رأسه نتيجة كسر في جمجمته.

وامتدح لاعب وسط تشلسي فرانك لامبارد هداف الفريق العاجي ديديه دروغبا صاحب هدف الفوز على برشلونة: quot;ديدييه يمر في مرحلة رائعة، اذا لم يكن هو افضل مهاجم حاليا في اوروبا، لست أدري اين يكون هذا المهاجم!quot;.

وسيخوض حارس تشلسي الثالث البرتغالي هنريكه هيلاريو مباراته الثانية بعد برشلونة نتيجة اصابة الحارسين الاساسيين تشيك والايطالي كارلو كوديتشيني.

وتميز فريق ارسنال هذا الاسبوع كونه الفريق الانكليزي الذي لم يفز اوروبيا، بعدما سقط امام سسكا موسكو الروسي، لكن ارسنال خامس الترتيب يسعى لتخطي مضيفه ريدينغ يوم الاحد.

وفي باقي المباريات يلعب استون فيلا مع فولهام، وتشارلتون مع واتفورد، وايفرتون مع شيفيلد يونايتد، وويغان مع مانشستر سيتي يوم السبت، وبلاكبيرن روفرز مع بولتون وندررز، وميدلسبره مع نيوكاسل وتوتنهام مع وستهام يوم الاحد.

فرنسا
يسعى فريق ليون الى تتويج اسبوع ناجح بالتغلب على مضيفه مرسيليا في قمة مباريات المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم يوم الاحد. ويتصدر ليون الترتيب وله 25 نقطة من 9 مباريات (8 انتصارات وتعادل) بفارق 5 نقاط عن مرسيليا الثاني، وسيحاول التغلب على الاجواء الحارة التي يشهدها quot;ستاد فيلودرومquot; المتوسطي كي يبتعد ثماني نقاط في الصدارة ويعبد الطريق نحو لقبه السادس على التوالي محليا ويعزز رقمه القياسي.

وكان ليون تفوق بسهولة على دينامو كييف الاوكراني (3-صفر) في دوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء، محققا انتصاره الثالث على التوالي في المجموعة الخامسة، بعد فوزه على ريال مدريد الاسباني وشتيوا بوخارست الروماني من دون ان يدخل مرماه اي هدف.

ويقول حارس ليون ريمي فيركوتر الذي يلعب بدلا من الدولي غريغوري كوبي المصاب: quot;نعلم ما ينتظرنا، الكل يريد الفوز على ليون، لكن ما يهمنا نحن هو مواصلة الانتصاراتquot;.

وسيخوض مهاجم مرسيليا الدولي فرانك ريبيري مباراة حساسة بعدما كان على مسافة قريبة من الانتقال الى ليون في مطلع الموسم. وعلق رئيس مرسيليا باب ضيوف على المواجهة الكبرى: quot;انا افهم كيف انتقل التركيز من مواجهة مرسيليا- باريس سان جرمان الى مرسيليا-ليون، السبب هو بروز ليون محليا واوروبيا، لكن ليون يجد صعوبة في تمثيل الهوية الوطنية وهذا واضح من شعبيته، فهم لديهم +كاريزما+ أقل من مرسيلياquot;.

وفي باقي المباريات يستضيف نانسي الثالث نانت الاخير، ويلعب موناكو مع تولوز الرابع، ورين مع نيس، وسانت اتيان مع لومان، وسيدان مع لنس، وسوشو مع بوردو، وفالنسيان مع تروا يوم السبت، واوكسير مع باريس سان جيرمان في مباراة قوية يوم الاحد.

ايطاليا
يعود المهاجم الاوروغوياني الفارو ريكوبا من الاصابة بعد ستة أشهر غياب الى فريقه انتر ميلان الذي يستعد لمواجهة قوية مع اودينيزي الرابع في المرحلة السابعة من الدوري الايطالي يوم الاحد.

ويتصدر الانتر الترتيب وله 14 نقطة من 6 مباريات امام روما وباليرمو (12 نقطة). ولمع ريكوبا (30 عاما) في لقاء الانتر الاخير الذي فاز فيه على سبارتاك موسكو (2-1) في دوري ابطال اوروبا، وساهم quot;ال تشينوquot; (الرجل الصيني، نظرا لملامحه الشرق اسيوية) في الهدفين اللذين سجلهما المهاجم الارجنتيني خوليو كروز. وعلق مدرب الانتر روبرتو مانشيني على اداء ريكوبا: quot;لاعبون قلائل في العالم يملكون قدما يسرى مثل ريكوباquot;.
ويأتي مديح مانشيني لريكوبا بعد ايام قليلة من قوله ان المهاجم المخضرم أهدر موهبته وفشل بفرض قيادته في الانتر بعد عشر سنوات من انضمامه للquot;نيراتزوريquot;.

وكان روما وباليرمو تشاركا صدارة الدوري قبل المرحلةالسابقة التي شهدت سقوطهما امام اتالانتا وريجينا على التوالي، ويستضيف الاول كييفو فيرونا ويحل الثاني على ميلان.

ويستقبل ميلان الثالث عشر باليرمو الثالث في مباراة قوية على ملعب quot;سان سيروquot;، بعد فوزه على اندرلخت البلجيكي في دوري ابطال اوروبا يوم الثلاثاء، وهو يملك 4 نقاط من 6 مباريات، بعدما حسمت له 8 نقاط نقاط لضلوعه في فضيحة التلاعب بالنتائج.

وسيكون بامكان فرق ميلان وفيورنتينا ولاتسيو روما الاستفادة من تخفيض العقوبات التي تعرضوا لها في نهاية الشهر الحالي، بحال نجاح اعتراضهم الاخير على القرارات التي اتخذت بحقهم.

وفي باقي المباريات يلعب ميسينا مع امبولي، وكالياري مع تورينو يوم السبت، واتالانتا مع سامبدوريا، وكاتانيا مع لاتسيو روما، وفيورنتينا مع ريجينا، وليفورنو مع سيينا، وبارما مع اسكولي يوم الاحد.