قدم برنامجه لتدريب منتخب العراق الوطني
فييرا : جئت من اجل الفوز وليس من اجل الخسارة
- البرازيل ليست بافضل منا نحن نمتلك الارادة والتصميم
- العديد من المشاكل ستواجهنا ، لكنني اتمنى ان انجح
- نحن نبني فريقا للمستقبل وسنفتح الباب للشباب

عبد الجبار العتابي من بغداد :عقد اتحاد الكرة العراقي لكرة القدم اجتماعا مهما مع الملاك التدريبي للمنتخب الوطني العراقي في فندق السدير ببغداد حيث قدم المدرب فييرا برنامجه الى الاتحاد متضمنا تخطيطا مفصلا على مدى عام كامل حيث تمت مناقشة جميع التفاصيل الخاصة بالبرنامج الذي دعا فيه النائب الاول لرئيس الاتحاد ناجح حمود الجهات الحكومية الى ضرورة تقديم الدعم المالي الكافي من اجل تنفيذ البرنامج بالصورة المثلى على امل تحقيق الاهداف التي ينشدها الوسط الرياضي في رفعة وتقدم كرتنا .

مدرب العراق فييرا
في بداية الاجتماع شكر ناجح حمود النائب الاول لرئيس اتحاد الكرة المدرب فييرا ومساعده رحيم حميد ومدرب اللياقة البدنية فرناندو سواريز ثم قال: قررنا الاجتماع بالمدرب فييرا لبحث كل الامور ، وحقيقة وجدنا ان المدرب اعد كل شيء ، قدم برنامجا متكاملا يحوي المعسكرات التدريبية والمباريات الودية والتنافسية، وهذا برنامج طموح يليق بالمنتخب الوطني العراقي ، وبالمدرب فييرا ، ومسؤولية الاتحاد كبيرة في تنفيذ هذا البرنامج لكننا لن نتمكن من النجاح اذا لم تمتد الينا يد المساعدة والدعم من اصحاب القرار في الحكومة والجهات الاخرى.

واضاف : اذا اردنا ان يكون لنا فريق وطني قوي فلا بد من توفير كل شيء له، نحن مقبلون على بطولتي كأس الخليج وكأس القارات ونريد تصحيح اخطائنا السابقة ، ولنا الشرف اننا نمثل اسيا , لنا الشرف ايضا ان نمثل العرب الى جانب الاشقاء في مصر، الامور ليست سهلة وادارة الاتحاد لاتستطيع تلبية كل شيء ونحن نطالب الجميع ان يقفوا معنا سواء من الحكومة ووزارة الشباب، اعتقد اذا توفر لنا الدعم الكافي فانا سنحقق اضافات كثيرة للكرة العراقية ونفرح جماهيرنا المتعطشة للفوز.

ثم تحدث المدير الفني للمنتخب العراقي المدرب جورفان فييرا الذي استهل حديثه حديثه بالقول : انه وقت العمل وليس الكلام ، لكنني ساوضح رؤيتي لاعداد المنتخب الوطني خلال المرحلة المقبلة،ولكن في البداية اود الاشارة الى انني في غاية السعادة لكي اكون للمرة الثانية في العراق وانا اشعر بالفخر لقيادة المنتخب الوطني مجددا بعد ان كان لنا في السابق تجربة قصيرة اثمرت عن احرازنا كأس اسيا.

واضاف فييرا: لقد خسرنا الكثير من الوقت لكن ذلك لن يثبط عزيمتنا ، فقد بحثنا خلال الاجتماع مع اعضاء الاتحاد كيفية تنظيم عملنا واعداد المنتخب الوطني على المدى الطويل، لدينا عمل شاق من اجل تحقيق الاهداف التي نصبو اليها ونعلم يقينا انه ستواجهنا العديد من العقبات والمشاكل واجتماعنا مع مسؤولي الاتحاد هو للوصول الى نقاط مشتركة في العمل والتخطيط.

واستطرد فييرا في حديثه قائلا : اعلم ان العراقيين داخل البلاد وخارجها يتوقعون منا ان نكون ابطالا مرة ثانية كما فعلنا في كأس اسيا..، لكن المهمة لن تكون سهلة فالظروف تختلف دوما، علينا ان نخطط لخطوات صحيحة ، خطوة بعد اخرى من اجل ان ننجح في مبتغانا ، نحن نبني فريقا للمستقبل وتلك قضية في غاية الاهمية ونتوق جميعا الى ان نشكل فريقا جيدا ،والاتحاد الكروي ابدى تعاونه التام معي ونأمل ان ننجح معا ، بيد انا نحتاج الى المال والدعم الكافي ، هناك الكثير من المتطلبات الواجب توفيرها للمعسكرات التدريبية والمباريات وللاهتمام بلاعبينا المحترفين الذين يجب ان نتواصل معهم ونوفر لهم تذاكر سفر مثلا كلما احتجناهم للمنافسات او المعسكرات .. هناك الكثير من التفاصيل والجزئيات لابد من ايلائها كل الاهتمام.

واوضح المدرب البرازيلي بصراحة : انا لم أت هنا لكي اخسر لقد جئت من اجل الفوز لكن ذلك لن يحدث سريعا، علينا ان نتعلم ونعمل بجد ونخطط بشكل صحيح بتنظيم دقيق وبخطوات صحيحة لكي نصبح ابطالا ونطور انفسنا ، بشكل عام اعتقد ان الامور ستمضي الى الطريق الصحيح مع قليل من الصبر والتأني، وتذكرون عندما دربت المنتخب العراقي في المرة الاولى كانت هناك مشقة كبيرة لكنني قلت ان العراقيين بحاجة ماسة الى السعادة وعلينا ان نعمل مابوسعنا كي نمنحهم ذلك والحمد لله ان جهودنا اتحدت مع ارادة اللاعبين وتفانيهم ودعم الشعب العراقي الذي امدنا بالزخم المعنوي اللازم فتكلل ذلك بانتصارنا في امم اسيا.

واكد : فييرا لايعمل لوحده بل بدعم اللاعبين والجمهور والاتحاد والصحافة ووسائل الاعلام، عملنا جيد ونتمنى ان نتعاون ونقدم افضل الجهود للوصول الى مبتغانا، ارى ان مهمتي عموما ستكون اسهل من المرة السابقة لانني الان اعرف اللاعبين والاتحاد ولدي فكرة عن الكرة العراقية لذا الصعوبات اقل نوعا ما واللاعبون الجدد الذين سنختارهم سيتكيفون معنا مع مرور الوقت.

فييرا يقود احدى تدريبات العراق
وحول موضوع التجديد في صفوف المنتخب الوطني اكد فييرا: لدي عمل كبير مع الوجوه الجديدة الذين تلمست فيهم الكفاءة والموهبة منذ مشاهدتي لهم في زيارتي الاولى خلال شهر رمضان .. كل مايحتاجونه هو الخبرة وتطوير قابلياتهم والامور اللازمة لهم وانا سعيد لعملي معهم ،البعض توقع ان نشكل فريقا جديدا مختلفا عن ذلك الذي مثلنا في كأس اسيا، اود ان اقول لهؤلاء انه من المعيب التفريط باولئك النجوم المحترفين الذين قدموا لبلادهم الكثير من الجهود الرائعة ، فهم على مستوى عال من الكفاءة ،علينا ان نطور فيهم الاشياء الايجابية وندعم صفوفهم بالمواهب الجديدة، ليس من السهل التخلي عن جيل كامل من اللاعبين برغم ان سنة الحياة هي في تغيير الوجوه فالصغير يكبر وينمو حتى يصل مرحلة النضوج وهذا هو الموجود في كرة القدم فالاجيال تأتي وتمضي لكن ليس من الصحيح ان نلغي جيلا كاملا بل ان نطور عملنا في المزاوجة بين الاجيال المتقاربة.

وعن بطولة النرويج في الاردن اوضح فييرا : كما تعلمون ليس لدينا اية بطولة رسمية باستثناء كأس القارات لان بطولة كأس الخليج ليست من البطولات المعترف بها دوليا وبالتالي قد تواجهنا مشكلة في دعوة اللاعبين المحترفين اليها لان الفيفا لن يلزمهم بالحضور والمشاركة ، سنحاول التنسيق مع ادارات انديتهم على امل السماح لهم بالمشاركة، بالنسبة لنا سنحاول اصطياد المواهب من الدوري العراقي من اجل تكوين فريق جيد ، انتم تعلمون اننا سنشارك ببطولة النرويج في الاردن بمنتخب سماه الاعلاميون بالرديف لكنه ليس بمنتخب رديف انه فريق خاص لمواليد 1986 وسيساعدنا تميز بعضهم في ضمهم الى المنتخب الوطني، اللاعب الذي يثبت نفسه سنفتح له الابواب واسعة، بعض اللاعبين الشباب سبق لهم ان تواجدوا معي في بطولة اسيا لكننا عموما نحتاج الى اللاعبين المؤهلين لتمثيل العراق بافضل الاحوال ،نحن نحتاج الجميع اللاعبين الصغار والكبار فهذا منتخب العراق ويجب ان يضم افضل اللاعبين المميزين.

والمح فييرا الى ضرورة العمل لتخطيط بعيد المدى قائلا: الشيء المهم للعراق ان يعرف الجميع ان نخطط لمدى طويل وليس لمرحلة واحدة فحسب، سأسوق لكم مثلا: منتخب البرازيل بدأ الاعداد منذ الان لكأس القارات فارسل وفدا قبل ايام لحجز الفنادق والملاعب.. البرازيل التي هي في المستوى العالمي الاول تفكر وتخطط بطريقة تريد ان تحافظ فيها على تفوقها فلماذا لانقتدي بها ،دعوني اقول لكم البرازيل ليست بافضل منا نحن نملك ايضا الارادة والتصميم ونأمل ان نصل بتخطيطنا الى مستوى مايقوم به الاخرون.. وان شاء الله نصل الى الهدف. ،المهم ان نعمل بشكل جيد وصحيح وتخطيط سليم وسنرى ان النتائج ستكون لصالحنا ، ربما نرتكب الاخطاء لكننا سنصححها.. اذا لم نخطيء فاننا لن نصل الى اهدافنا.. ارجو ان نعمل لتجنب اكبر عدد من الاخطاء وان نكون في كأس القارات بافضل المستويات.

وفي ختام حديثه قال فييرا: آمل ان يقدم الاعلام والصحافة الدعم لنا لاننا نعمل من اجل العراق، قد تكون لدينا وجهات نظر مختلفة في بعض المسائل بيد اننا يفترض ان نتحد لنعمل باتجاه واحد من اجل سمعة هذه البلاد، عندما يخسر المنتخب الوطني لن يقول الناس ان الاتحاد العراقي خسر أو فييرا تعرض للخسارة : العراق هو من خسر ..لذا علينا ان نعمل سوية لانه فريق الوطن وليس ناديا حتى يمكن ان نختلف في تقييماتنا حياله ، اننا نحاول ان نقدم الافضل، اعرف ان هناك العديد من المشاكل ستواجهنا ، صعوبات مالية، عقبات، غير انني اتمنى ان انجح وافرح الاخرين من حولي.