فيينا : سيخرج الاتحاد الاوروبي لكرة القدم quot;يويفاquot; حاصدا 05ر1 مليار دولار عند نهاية كأس اوروبا التي تستضيفها النمسا وسويسرا من 7 الى 29 حزيران/يونيو الحالي، وذلك جراء عائدات النقل التلفزيوني والتسويق.واذ سيكون الرقم المذكور اكبر من نظيره في البطولة التي استضافتها البرتغال عام 2004 حيث حصل quot;يويفاquot; على 743 مليون يورو من الارباح، فانه يبقى بعيدا عن الرقم الذي بلغته ارباح مونديال 2006 في المانيا التي وصلت الى 95ر1 مليار يورو.

وعلى غرار ما كان عليه الامر قبل 4 اعوام، ستكون الحصة الاكبر من الارباح ناتجة عن بيع حقوق النقل التلفزيوني للبطولة حيث ستدفع القنوات التلفزيونية عبر العالم ما مجموعه 800 مليون يورو لنقل المباريات ال31 في البطولة.

ولا يبدو المبلغ الذي سيحصل عليه quot;يويفاquot; مفاجئا اذا اخذنا بعين الاعتبار التطور الذي اصاب قارة اسيا في الفترة الاخيرة وتهافت بلدانها على شراء حقوق نقل البطولات الاوروبية تلفزيونيا، وهذا الامر ينصب ايضا ناحية تسويق هذه البطولات في القارة الصفراء.

وسيحصل quot;يويفاquot; على 250 مليون يورو من عائدات التسويق مقابل 183 حصل عليها في 2004 من مجموع ما سيدفعه رعاة البطولة، علما انه الى جانب الرعاة العشرة الرسميين هناك شركاء للبطولة حيث دفعت كل من الشركات الاربع التي تم اختيارها في سويسرا والنمسا 8 ملايين يورو لوضع اسمها كشريك في quot;يورو 2008quot;.

وبالطبع تدل هذه الارقام على مدى النجاح التجاري والتسويقي للاتحاد الاوروبي، وهذا ما اكده المستشار السويسري باتريك كوتينغ مقارنا عائدات كأس اوروبا 1996 من النقل التلفزيوني، وقد بلغت 50 مليون يورو اي اقل ب16 مرة من تلك التي سيحصل عليها quot;يويفاquot; في 2008.