الملا: الحكومة الكويتية بأسرها لا تمتلك حق تعديل القوانين
جدل برلماني في الكويت حول تعديل الأوضاع الرياضية

فاخر السلطان من الكويت : أكد النائب صالح الملا العضو في مجلس الأمة الكويتي ومقرر لجنة الشباب والرياضة في البرلمان،اليوم ،ان quot;وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة لا يمتلك حق تعديل القوانين الرياضية، ولا الحكومة بأسرها تمتلك هذا الحقquot;، مؤكدا ان quot;تعديل القوانين الرياضية حق دستوري لمجلس الأمة لا ينازعه أحد في ذلكquot;.

ويدور جدل في الكويت حول تطبيق القوانين الرياضية وتعديلها الأمر الذي أدى إلى بروز فريقين أحدهما يؤيد التطبيق والتعديل والآخر يرفض ذلك.وقال الملا quot;تنامى إلى مسامعنا أن هناك حركة تصحيحية سرت في أرجاء الهيئة العامة للشباب والرياضة وإنْ كان البطء يكتنفها، عموماً هي سمة ايجابية يجب ان نشير إليهاquot;.

النائب الملا يشارك في احدى الفعاليات الكويتية
وامتدح الملا تجاوب وزير الشؤون مع الملاحظات التي أبداها النواب بشأن القوانين الرياضية والحركة الرياضية في الكويت، وقال quot;ننتظر منه المزيد ويهمنا رفع الظلم عن الموظفين الذين اتخذت بحقهم إجراءات تعسفية فهؤلاء يجب التحقيق معهم ورفع أي ظلم تعرضوا لهquot;.

وكان الملا انتقد الأسبوع الماضي عدم حضور مدير عام هيئة الشباب والرياضة ونوابه اجتماعا للجنة الشباب والرياضة البرلمانية. وقال quot;يبدو ان عدم حضور المدير العام مؤشر غير جيد بعدم تعاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل مع اللجنة اذ كيف يسمح الوزير للمدير العام بالخروج في اجازة دورية في اليوم نفسه لعقد لجنة الشباب والرياضة هذا الاجتماع المهم؟quot;.

وطالب الملا وزير الشؤون بالوفاء بالتزاماته التي قطعها quot;بالتعاون الكامل مع اللجنة خصوصا ان ملف تجاوزات وزارة الشؤون متورم في ما يتعلق بقضايا الرياضة الكويتيةquot;. واوضح انه تم استدعاء ديوان المحاسبة وتكليفه رسميا من قبل اللجنة بالتحقيق في البنود التي كلف بها مجلس الامة اللجنة ومنها التجاوزات التي صاحبت عملية اعادة قيد اعضاء الجمعية العمومية في الاندية، خصوصا ان اكثر من ناد تقدم بشكوى بهذه الحقوق الى اللجنة وايضا تم الطلب من ديوان المحاسبة التحقيق في التجاوزات الادارية المنسوبة الى الهيئة العامة للشباب والرياضة، كما تم ايضا تكليف ديوان البحث في مسألة تفعيل اجراءات تنفيذ القانون رقم 4 على سنة 2007 بشأن التفرغ الرياضي.

وكان النائب مرزوق الغانم، الذي يوصف في الكويت بأنه قائد الفريق المناهض في الرؤى الرياضية لفريق آخر بقيادة رئيس نادي القدسية الشيخ طلال الفهد، قال إن تهرب المدير من الاجتماعات وعدم حضوره ادى الى تأجيل اجتماع اللجنة. واوضح انه دعا الى عقد اجتماع طارئ يوم الخميس المقبل للجنة ويدعى إليه بعض الاشخاص في الهيئة كنواب للمدير لاستيضاح بعض الامور بالهيئة خاصة عملية التسجيل بالاندية، حيث فيها شبهة تزوير وتلاعب والهيئة عليها شبهة تواطؤ مع بعض الجهات، موضحا انه جرت مخاطبة ديوان المحاسبة وان هناك فريقا من الديوان سيكون جزءا من لجنة التحقيق في هذا الامر.

نواب كويتيون في إحدى الجلسات
وحول تطبيق القوانين الرياضية التي اقرت في مجلس الأمة الماضي، قال الغانم انه من المفترض ان يقدم مدير عام الهيئة تقريرا كاملا عن القوانين الرياضية كافة، حيث إن هناك الكثير من القوانين لم يجر تطبيقها على ارض الواقع. وقال انه لن يسمح لاحد ان يعطينا في قضية الرياضة إبرا مخدرة وسنواصل تصدينا لهذه القضية حتى تتضح الصورة للشعب الكويتي.

وأضاف أن وضع الرياضة في البلاد لا يرضي الغالبية العظمى من الشعب الكويتي وهذه الغالبية عبرت عبر ممثليها ان الرياضة في الكويت مختطفة وانه لابد من إرجاعها لتكون مرة اخرى للشعب الكويتي.

وبين اننا كنواب نمارس مسؤولياتنا وهناك محاولات للتعطيل، ولكننا بالتأكيد سنجتاز هذه العقبات بإذن الله، موضحا اننا سنطلب من وزير الشؤون بأن يتحمل مسؤولياته في هذا الجانب.