رشح المدرب القدير للمنتخب الإيطالي مارشيلو ليبي المنتخب الجزائري لنيلبطاقة التأهل للمونديال الإفريقي المقبل معتقدًا أنَّ الخضر سيكونون أصحاب الكلمة العليا في المباراة المصيرية ولن يفرطوا بهذه الفرصة الثمينة، وتبعه ترشيح سابق لنجم برشلونة والأرجنتين ليونيل ميسي للجزائر في التأهل على حساب الفراعنة، بحسب حديثه مع صحيفة quot;صنداي إندبندنتquot; الجنوب إفريقية.

وفي لقاء متلفز بثته معه قناة TRSP الإيطالية قال المدرب ليبي أنا شخصيًا أعرف عديد اللاعبين الجزائرين المميزين مثل عبد القادر غزال والذي يلعب مع سيينا الإيطالي، ومراد مغني والذي يلعب في صفوف لاتسيو ، وهما لاعبان لهما وزنهما في فرقهما ، وتابع : أعتقد بأن هكذا منتخب يملك لاعبين ينشطون في كبرى الدوريات الأوروبية أن يكون هو صاحب الكلمة العليا في هذه المباراة المصيرية ، ولا أعتقد بأنه سوف يفرط بهذه الفرصة الثمينة.

وأضاف: لقد شاهدت العديد من المقابلات للمنتخب الجزائري، ولا سيما لقاء الأرجنتين الودي، وعندما رأيت مهاراته وفنياته وتلاعبه بنجوم الأرجنتين مثل ميسي وغيره من النجوم البارزين في الفريق الأرجنتيني خلت نفسي أنني أتابع منتخب البرازيل أو ألمانيا أو انكلترا، ولكنه كان المنتخب الجزائري؟ وفي الحقيقة قبل تلك المباراة لم أكن أعرف الكثير عنه، ولكن بعد تلك المباراة، وبعد عروضه المميزة في التصفيات الأفريقية أيقنت بأنه ليس قادرًا فقط على التأهل وإنما الوصول بعيدًا في المونديال المقبل .

ولا يزال اللقاء المرتقب بين الفريقين المصري والجزائري يوم السبت يفرض نفسه بقوة على ساحة كرة القدم، ليس في العالم العربي وحسب، وإنما في أرجاء المعمورة؛ وكان النجم ليونيل ميسي قد رشّح الخضر للتأهل لمونديال جنوب إفريقيا وقال النجم الأرجنتيني -المرشح لجائزة أفضل لاعب في العالم هذا العام-: quot;أتوقع حقيقة أن يفعل الجزائريون ما فعلته الأرجنتين في التصفيات والتي عدنا فيها بفوز ثمين خارج الديار أمام أوروجواي وحجزنا من خلاله بطاقة التأهلquot;.

كما رشح ميسي منتخب نيجيريا للتأهل على حساب تونس، على الرغم من تصدّر نسور قرطاج المجموعة بفارق نقطتين عن النسور الخضراء. وقلل من فرص الكاميرون التي تتصدر مجموعتها هي الأخرى بقوله quot;أرشح حقيقة كذلك المنتخب النيجيري لبلوغ كأس العالم، فأمام المنتخب التونسي مهمة صعبة خارج الديار أمام موزمبيق، كما أرى أن فرصة الكاميرون في التأهل لكأس العالم صعبة للغاية، خاصة مع تراجع مستوى الفريق، وتنتظرها مباراة صعبة في فاسquot;.

وفي موازاة ذلك قدَّم نجومٌ سابقون في المنتخب المصري لكرة القدم quot;خريطة عبورquot; منتخبهم في مباراته مع نظيره الجزائري ضمن منافسات المجموعة الثالثة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم شدد على نجاحها من خلال حفاظ اللاعبين على هدوئهم والتركيز في الفوز أولاً، والتفكير في مضاعفة الأهداف ثانيًا، وعدم التسرع في إنهاء الهجمة للاستفادة من أنصاف الفرصquot;.

وركزت توصيات نجوم مصر المعتزلين مصطفى يونس وطارق يحيى وطه بصري وجمال عبد الحميد - بحسب وكالة الصحافة الفرنسية ndash; على اعتبار أن المنتخب المصري أقوى من الجزائري بفضل مجموعة من اللاعبين القادرين على تحطيم خطط الجزائر الدفاعية والهجومية فضلاً عن مطالبة اللاعبين والجماهير عدم استعجال الفوز حتى لا ينعكس سلبًا على المنتخب، وهذا دور الكبار أمثال محمد أبو تريكة ومحمد بركات وعمرو زكي وعصام الحضريquot;.