دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الجمعة المصريين والجزائريين الى الهدوء بعد التوتر الذي نجم عن مواجهتي منتخبيهما المؤهلتين لكاس العالم في كرة القدم.وقال موسى على هامش افتتاح مؤتمر في دبي ينظمه المنتدى الاقتصادي العالمي quot;ادعو الى الهدوء ووضع الامور في حدودها وفي اطارهاquot;.كما دعا quot;الشارع العربي الى العودة الى العقلquot; معتبرا ان ما حصل هو quot;فتنة ادت الى فورة اعصاب في بلدين كبيرينquot;.

وتوترت الاجواء بين القاهرة والجزائر بسبب اعمال عنف وهجمات اعلامية رافقت مواجهة منتخبي البلدين ضمن التصفيات المؤهلة الى نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا 2010، وتحولت الخميس الى ازمة دبلوماسية باستدعاء مصر سفيرها في الجزائر quot;للتشاورquot;.

وجاء هذا الاستدعاء عقب الادانات القوية من جانب القاهرة لما اسمته quot;اعتداءاتquot; تعرضت لها الجماهير المصرية من قبل المشجعين الجزائريين مساء الاربعاء في الخرطوم عقب فوز الجزائر على مصر 1-صفر في المباراة الفاصلة في. كما تحتج القاهرة أيضا على تعما عنف ضد المصريين في الجزائر.

وكانت احداث عنف استهدفت ايضا اللاعبين والجماهير الجزائرية الأسبوع الماضي في القاهرة على هامش لقاء المنتخبين الاول الذي انتهى بفوز مصر بهدفين مقابل لا شيء، ما استدعى اقامة المباراة الحاسمة في الخرطوم بعد تعادل الفريقين بعدد النقاط والاهداف في صدارة مجموعتهما المؤهلة الى كاس العالم.