يعد ميشال هيدالغو أحد رموز الكرة العالمية، وهو المدير الفني الذي قاد فرنسا للتتويج بأول لقب لها في بطولة أمم أوروبا سنة 1984 بفضل الجيل الذهبي لفريق quot;الديكةquot; و بالخصوص خط وسطه المتكون من ميشال بلاتيني وألان جيراس وجان تيغانا ولويس فيرنانديز، وهو الفريق نفسه الذي كاد أن يصل للتتويج بكأس العالم التي جرت نهائياتها سنتين من قبل باسبانيا لما بلغت فرنسا، بقيادة هيداغو، الدور نصف النهائي من المنافسة، وانهزمت في مباراة شهيرة أمام ألمانيا (2-3) بعد اللجوء إلى الوقت الإضافي. وغادر هيدالغو رئاسة الإدارة الفنية لمنتخب فرنسا عام 1986 ليشغل منصب مدير لنادي اولمبيك مرسيليا الى غاية سنة 1991.

حاوره مراد حاج من الجزائر :يتحولميشال هيداغو (76سنة) الى محلل رياضي لقنوات تلفزيونية فرنسية عدة مثل quot;تلفزيون مونتي كارلوquot; التي ينشط بها أيضًا حصته الشهيرة quot; غدًا كرة القدم quot;. كما يعد الفرنسي هيداغو من المعجبين بالكرة الجزائرية، ويملك أصدقاء من اللاعبين الدوليين الجزائريين السابقين على غرار رشيد مخلوفي وناصر بويش.

اتصلنا به هاتفيًا من فرنسا وكان لنا معه هذا الحوار

هيدالغو على غلاف مجلة فرانس فوتبولبداية، كلمة عن تأهل المنتخب الجزائري إلى نهائيات مونديال 2010 ؟

-- أنا سعيد جدًالكم بهذا التأهل التاريخي، بحيث أن الجزائر لم تتأهل إلى نهائيات كأس العالم منذ دورة 1986، وان ما يزيد في إعجابي الكبير في هذا الانجاز هو نجاح المنتخب الجزائري في التأهل بعد تلك الظروف الصعبة التي عاشها بالقاهرة، واني أحيي بالمناسبة المدرب رابح سعدان على نجاحه في هذه المهمة ، إذ ليس من السهل أبدًا إعادة رفع معنويات اللاعبين بعد كل الذي حدث لهم في مباراة القاهرة، فمن دون شك أن سعدان قد وجد الكلمات المناسبة لتحضير تشكيلته بسيكولوجيا للمباراة الفاصلة التي جرت بالخرطوم ..واني أوجه تحية تقدير خاصة لسعدان ولاعبيه ورئيس الاتحاد السيد روراوة، الذي قال بعد التأهل أن الأمر يتعلق بالعدالة الإلهية، وللاعب كريم زياني الذي أعرفه جيدًا وأعرف إمكانياته بحكم انه قد سبق له اللعب هنا باولمبيك مرسيليا ، كما أحيي كل الأنصار والشعب الجزائري الذي وقف إلى جانب منتخب بلاده في هذه التصفيات، إضافة طبعًا إلى رئيس البلد السيد بوتفليقة، الذي قدم كل الدعم المعنوي والمادي للمنتخب..المهم أهنئكم مرة ثانية على هذا التأهل ..وأرجو فقط أن يهدأ أنصار كلا المنتخبين المصري والجزائري، لأنه مهما كانت الحال فإن هذه كرة قدم ورياضة وليست شيئًا آخر

* انتم من تتابعون الكرة الجزائرية منذ سنوات عديدة، هل كنتم تنتظرون هذا التأهل؟

--تقريبًا نعم بالنظر إلى التطور الذي عرفه الفريق على كل المستويات، سواء بتحسن أداء اللاعبين وحنكة المدرب رابح سعدان والتنظيم الإداري المحيط بالمنتخب، ولقد تتبعت هذا التطور من خلال الزيارات العديدة التي كننت أقوم بها إلى الجزائر أين أملك أصدقاء عدّةوأخص بالذكر اللاعب الدولي السابق ناصر بويش.


هيدالغو مع بلاتيني *وبنظرك ما هو السر في عودة الكرة الجزائرية إلى الواجهة العالمية؟

-- مثلما أشرت إليه قبل قليل، أي التنظيم الإداري الجيد الذي أضحى يسيربه الاتحاد الجزائري لكرة القدم وبالخصوص المنتخب الوطني الذي يسير باحترافية كبيرة حيث تم توفير له كل الإمكانيات المادية والبشريةللقيام بتحضيرات ذات مستوى عال.


*من دون شك تابعتم عملية القرعة الخاصة بنهائيات كأس أمم أفريقيا القادمة، فكيف تنظرون إلى مجموعة الجزائر؟

-- أرى أن المنتخب الجزائري بعد المستوى الذي ظهر به طيلة التصفيات فإنه يعد المرشح الأول


*أنا أسألكم عن حظوظ الفريق في المجموعة وليس عن كل الدورة؟

--نعم المنتخب الجزائري لن يجد صعوبة كبيرة في التأهل إلى الدور الثاني عن هذه المجموعة كما أنه يعد المرشح أيضًا للتتويج باللقب إذ بعدما شاهدته من طرف المنتخب الجزائري خلال مباراتيه الأخيرتين أمام مصر بالقاهرة وبالخرطوم، فإن هذا المنتخب يملك كل مواصفات المنتخبات الكبيرة وبالخصوصالقوة الذهنية، إذ كما قلت لكم من قبل وبحكم تجربتي في ميدان كرة القدم فإنه من صعب جدًا على أي فريق تجاوز كل تلك الظروف الصعبة التي عاشها منتخب الجزائر بالقاهرة ومن الصعب استعادة اللاعبين لإمكانياتهم البدنية والمعنوية في ظرف أربعة أيام فقط .

ميشال هيدالغو * وكيف تنظرون إلى حظوظ المنتخبات الأفريقية بالمونديال ؟

--أرىأنه قد حان الوقت أن تنافس المنتخبات الأفريقية نظيرتها من الدول الكبرى كرويا كالبرازيلوالأرجنتين واسبانيا

* قلتم قادرة على منافسة البرازيل أو الأرجنتين هل تعني انه بإمكان الجزائر الوصول الى نصف نهائي المنافسة مثلاً؟

-- لقد سبق للجزائر أن ظهرت بوجه جيد خلال مشاركتها في دورتي 1982 و1986، وهي قادرة على انجاز الأفضل خلال نهائيات مونديال جنوب أفريقيا

*وماذا عن باقي المنتخبات الأفريقية الأخرى المتأهلة إلى المونديال ؟

--في الحقيقة أنا متتبع للكرة الجزائرية أكثر من المنتخبات الأفريقية الأخرى... فصحيح أعلم جيدًا أن المتأهلين الآخرين كنيجريا والكاميرون والكوت ديفوار وغانا تملك لاعبين كبار ينشطون ضمن أفضل الدورياتالأوروبية، ولكن لا يمكنني الجزم حول المستوى التي بلغته لأني لم أتابع مبارياتها الأخيرة عن قرب

* قبل سنوات كنتم قد التقيتم برئيس الجمهورية الجزائرية عبد العزيز بوتفليقة وتباحثتم إمكانية انجاز مشروعإصلاحكرة القادم بالجزائر، فإلى أين وصل هذا المشروع؟

-- حقًا التقينا سنة 2005 وتحادثت مع السيد الرئيس بوتفليقة حول المشروع الذي ذكرتموه ولكن للأسف كما تعلمون فإن السيد الرئيس تعرض لوعكة صحية وخضع للعلاج بمستشفى quot;فال دوغراسquot;، وبتالي فإن الاتصالات توقفت... ولكني لا أخفي عليكم أني جد سعيد أن الكرة الجزائرية قد عادت إلى الواجهة العالمية وأن الأمور التسييرية قد تحسنت كثيرًا.

*وماذا لو تمإعادة تفعيل المشروع من جديد ؟

--أنا ما زلت مستعدا لخدمة الكرة الجزائرية ولكني أرى أن الأمور تسير حاليا بصورة جيدة، وهناك رجال جزائريين أكفاء يخدمون الكرة الجزائرية..وأنا لست من الأشخاص الذين يبحثون عن أخد مكان شخص آخر.

*سؤال أخير..كلمة عن التأهل الصعب لمنتخب فرنسا إلى المونديال؟

--(يضحك ) .. آه فرنسا تأهلت بفضل العناية الإلهية ، أي بفضل الهدف الذي سجله تيري هنري بيده ...ولكن أظن رغم أن التأهل كان صعبا إلا أنه كان مستحقا بحكم أن المنتخب الفرنسي قد فاز في مباراة الذهاب بديار منافسه ، كما أن المنتخب الايرلندي لم يقدم كثيرًا في مباراة الأربعاء الماضي.