السعودية عادت للحضور العالمي بعد غياب

خطف المنتخب السعوديّ الشاب بطاقة التأهل لكأس العالم المقبلة في كولومبيا بعد غياب ثماني سنوات عن الحضور عالميا وذلك إثر فوزهم على منتخب أوزبكستان بهدفين لهدف ضمن دور الثمانية من بطولة كأس آسيا للشباب تحت quot; 19 quot; سنة والمقامة حالياً في الصين .

كسب المنتخب السعودي بطاقة التأهل لدور الأربعة وبالتالي الحصول على بطاقة الترشح لكأس العالم المقبلة للشباب، وذلك بعد أن كسب منتخب أوزبكستان بهدفين مقابل هدف .

وكان المنتخب السعودي قد دخل المباراة بتشكيل مكون من :
( عبدالله السديري، معتز هوساوي، علي الزبيدي، عبدالله الحافظ، ياسر الشهراني، ابراهيم الابراهيم، معن الخضري، عبدالله عطيف، هتان باهبري، يحيى دغريري، ياسر الفهمي )

الشوط الأول

وكان الشوط قد شهد امتلاكا للعب من قبل لاعبي المنتخب السعودي في منطقة الوسط، إلا أن منتخب أوزبكستان استطاع تسجيل هدفه في وقت مبكر وذلك بعد استغلال دربكة دفاعية نتجت من خطأ دفاعي فادح تسبب بسوء تفاهم بين الظهير السعودي ياسر الشهراني ومحور المنتخب معن الخضري لتصل إلى المهاجم الاوزبكي شيرزودبيك كريموف الذي مررها من بين مدافعي الهلال معتز هوساوي والحافظ لزميله على الجناح الأيمن عبدالله توف الذي سددها قوية في المرمى كهدف أول لاوزبكستان .

بعد هذا الهدف تراجع المنتخب الاوزبكي لملعبه فيما تقدم المنتخب السعودي للهجوم بغية تعديل النتيجة، وتحصلت أول الفرص السعودية في الدقيقة quot; 12 quot; وذلك بعد هجمة منسقة لعبها ياسر الشهراني داخل منطقة الجزاء للسريع يحيى دغريري الذي سددها لكنهااصطدمت في دفاع الاوزبكي لتنتهي فعاليتها .

وفي الدقيقة quot; 23 quot; لعبت كرة عالية ساقطة داخل ملعب منتخب أوزبكستان في عملية لاستغلال سرعة يحيى دغريري إلا أن حارس مرمى منتخب أوزبكستان خرج من مرماه وأبعدها إلى رمية تماس .

وحاول المنتخب السعودي التركيز على التسديد من خارج منطقة الجزاء بواسطة ياسر فهمي إلا أن كرته مرت بعيدة عن المرمى في الدقيقة quot; 27 quot;

وفي الدقيقة quot; 31 quot; جاءت أولى التسديدات الخطرة عن طريق قدم إبراهيم الابراهيم لتمر من جوار القائم .

وكانت أولى الفرص الحقيقية للمنتخب السعودي بعد تمريرة متبادلة بين الابراهيم إلى عبدالله عطيف الذي مررها بدوره للمنطلق يحيى دغريري ليخرج لها حارس المرمى فيسددها إلا أن عارضة المرمى حرمت السعوديين من هدف محقق وذلك في الدقيقة quot; 34 quot;

وجاء الرد من منتخب أوزبكستان في الدقيقة quot; 37 quot; من كرة طويلة بين مدافعي المنتخب السعودي للمنطلق شيرزودبيك كريموف ليدخل منطقة الجزاء ويضيق على نفسه زاوية التسديد فيقوم بالالتفاف على نفسه ويسددها إلا أن الحارس السعودي عبداللة سديري أبعدها وأنهى فعاليتها .

وشكل المنتخب الاوزبكي كرة خطرة من ضربة ركنية بعد أن وصلت لغير المراقب ايرغاشيف الذي لعبها برأسه ومرت من جوار القائم في الدقيقة quot; 40 quot;

وجاءت آخر الكرات في هذا الشوط في الدقيقة quot; 44 quot; بعد أن تحصل ياسر فهمي على خطأ أمام قوس منتخب أوزبكستان تقدم لها معتز الموسى ولعبها في منتصف المرمى في المكان المتواجد فيه حارس المرمى الاوزبكي ليمسكها وينهي فعاليتها، لينتهي الشوط الأول بتقدم منتخب أوزبكستان بهدف نظيف على المنتخب السعودي .

الشوط الثاني

وفي الشوط الثاني دخل المنتخب السعودي بكل قوة وبدا مهاجما منذ دقائق المباراة وفرض سيطرته على مجريات اللعب دون خطورة من منتخب أوزبكستان في هذا الشوط، وجاءت أولى فرص هذا الشوط بعد تمريرة بينية وصلت إلى يحيى دغريري الذي اخترق منطقة الجزاء الاوزبكية إلا أن حارس المرمة أنقذها وأنهى فعاليتها في الدقيقة quot; 46 quot;

ولم تمض سوى دقيقتين حتى فاجأ إبراهيم البراهيم الجميع بتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء تتصدى لها عارضة المرمى مجددا وذلك في الدقيقة quot; 48 quot;

وتمكن السعودي هتان باهبري من استغلال كرة على جهة اليمين وتجاوز الظهيرالاوزبكي ليعكسها ضعيفة سيطر عليها حارس منتخب أوزبكستان لتنتهي فعاليتها في الدقيقة quot; 56 quot;

وفي الدقيقة quot; 60 quot; أجرى مدرب المنتخب السعودي خالد القروني تبديلا للمنتخب السعودي بدخول عبدالاله النصار بديلا للمحور معن الخضير .

وفي الدقيقة quot; 63 quot; عمد لاعب الوسط السعودي عبدالله عطيف إلى التسديد على المرمى لفك الدفاعات الاوزبكية إلا أن كرته مرت بجوار القائم .

وفي الدقيقة quot; 65 quot; بدأ المنتخب السعودي التركيز على جهة اليسار والتي تشكل نقطة ضعف لمنتخب أوزبكستان وجاءت أولى المحاولات عن طريق البديل النصار بمراوغة الظهير الاوزبكي ليسددها أرضية ضعيفة سيطر عليها حارس المرمى .

وجدد السعوديون هجماتهم من جهة اليسار وهذه المرة عن طريق عبدالله عطيف الذي راوغ الدفاع ليسددها قوية خادعة أخرجها حارس منتخب أوزبكستان بصعوبة .

وأمام هذا الضغط السعودي قام المدرب السعودي بإجراء تبديل هجومي بإدخال فهد الجهني بديلا لياسر فهمي في الدقيقة quot; 71 quot; لتنشيط خط الهجوم السعودي والضغط على الدفاعات الاوزبكية .

وفي الدقيقة quot; 75 quot; طالب لاعبو المنتخب السعودي باحتساب ضربة جزاء لصالحهم بعد سقوط هتان باهبري داخل منطقة الجزاء بعد اشتراكه مع الدفاعات الاوزبكية إلا أن حكم المباراة الإيراني أمر بمواصلة اللعب منوها بعدم وجودأي خطأ .

وجاءت الدقيقة quot; 81 quot; بالفرج للسعوديين بتسجيل هدف التعادل بعد كرة لعبت داخل منطقة الجزاء الاوزبكية من الجهة اليمنى من هتان باهبري لدغريري الذي مررها مجددا بين الدفاعات الاوزبكية إلى هتان باهبري الذي لم يحسن التعامل معها لتجد المنطلق عبدالله عطيف يسددها أرضية هدف تعادل تنفس معه السعوديون الصعداء .

وبعد هذا الهدف واصل المنتخب السعودي الهجمات على مرمى منتخب أوزبكستان واعتمد على التسديد من خارج منطقة الجزاء إلا أن حارس المرمى كان يسيطر على بعض هذه التسديدات فيما تنتهي فعالية البعض الآخر خارج المرمى، حتى أعلن الحكم نهاية الشوطين الأصليين بالتعادل بهدف لكلا المنتخبين .

الشوط الإضافي الأول

ومع انطلاق الشوط الإضافي واصل المنتخب السعودي فرض سيطرته على مجريات اللعب واستطاع تسجيل الهدف الثاني بعد مرور quot; 4 quot; دقائق quot; بواسطة فهد الجهني الذي استغل كرة متبادلة بين هتان باهبري وعلي الزبيدي الذي عكسها بدوره للمتمركز وغير المراقب فهد الجهني ليغمزها في الزاوية اليمنى لحارس المرمى الاوزبكي كهدف سعودي ثان في الدقيقة quot; 94 quot; .

وكاد منتخب أوزبكستان يسجل هدف التعادل وذلك اثر كرة خطرة من جهة اليمين بواسطة صاحب الهدف الذي عكسها خطرة إلى جهة اليسار ليخرج الحارس السعودي عبدالله سديري الذي لم يتمكن من الوصول إليها لتصل للمندفع ايرغاشيف الذي لعبها برأسه إلا أنها مرت من جوار القائم كواحدة من أخطر فرص المباراة في الدقيقة quot; 97 quot;

وفي الدقيقة quot; 102 quot; رد المنتخب السعودي بكرة خطرة بعد تمريره من جهة اليمين للمنطلق بين متوسطي دفاع منتخب أوزبكستان يحيى دغريري الذي لعبها أرضية لتمر من جوار المرمى وتضيع فرصة سعودية لتسجيل الهدف الثالث .

الشوط الإضافي الثاني

بدأ هذا الشوط باندفاع اوزبكي بغية تسجيل هدف للتعادل من خلال تنويع الهجمات ما بين الجهتين اليمنى واليسرى وفك التراجع السعودي عن طريق التسديدات من خارج منطقة الجزاء .

وفي الدقيقة quot; 112 quot; عمد لاعبو أوزبكستان إلى استغلال الكرات العالية داخل المناطق السعودية لاستغلال القامة الطويلة للاعبيه والاستفادة من الألعاب الهوائية إلا أن الحارس السعودي عبدالله سديري والدفاعات السعودية كانت قد وقفت بالمرصاد لجميع المحاولات الاوزبكية .

وكان المنتخب السعودي قد تحصل على فرصة للتسجيل لمضاعفة النتيجة بعد أن استغل كرة مرتدة قادها هتان باهبري حيث تواجد معه فهد الجهني ويحيى دغريري إلا أن هتان باهبري أصر على مواصلة الاختراق ليشترك مع المدافع الاوزبكي داليوربيك وينهي فعاليتها وذلك في الدقيقة quot; 113 quot;

واستمر اللعب سجالا بين المنتخبين فيما تبقى من دقائق المباراة حتى أعلن حكم المباراة نهايتها بفوز المنتخب السعودي بـ 2 - 1 على منتخب أوزبكستان وتأهله لدور الأربعة من كأس آسيا الشباب تحت quot; 19 quot; وخطفه بطاقة التأهل لكأس العالم المقبلة في كولومبيا .

وبذلك سيتقابل المنتخب السعودي مع منتخب استراليا في دور الأربعة وذلك بعد أن تمكن المنتخب الاسترالي من الفوز على المنتخب الإماراتي 4 - 2 في الشوطين الاضافيين، فيما سيتقابل منتخب كوريا الجنوبية أمامنظيره الكوري الشمالي ضمن نفس الدور quot; الأربعة quot; من كأس آسيا للشباب تحت 19 سنة .

وكان منتخب كوريا الشمالية قد أخرج مستضيف البطولة المنتخب الصيني بـ 2 - 0، فيما أخرج منتخب كوريا الجنوبية المنتخب الياباني بنتيجة 3 - 2 ليتأهل منتخب كوريا الجنوبية ومنتخب كوريا الشمالية إلى دور الأربعة من البطولة .

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب السعودي فشل في الوصول إلى نهائيات كأس العالم وذلك بعد أن كان آخر تواجد للكرة السعودية عام 2003 في كأس العالم للشباب في الإمارات ، حيث لم ينجح في الوصول إلى نهائيات كأس آسيا للشباب عام 2004 في ماليزيا ليخسر معها فرصة المشاركة في كأس العالم للشباب في هولندا عام 2005، فيما خسر المنتخب السعودي فرصة الوصول إلى كأس العالم 2007 في كندا وذلك بعد خسارته في دور الثمانية من كأس آسيا أمام المنتخب الياباني بنتيجة 2 - 1 والتي كانت مقامة في الهند عام 2006، كما خسر بطاقة التأهل لكأس العالم للشباب في مصر عام 2009 وذلك بعد خسارته في دور الثمانية أمام المنتخب الإماراتي الشقيق بهدف نظيف ضمن كأس آسيا للشباب عام 2008 والمقامة في السعودية .

إلى ذلك رفع الأمير سلطان بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم والأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الإتحاد السعودي لكرة القدم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالعزيز بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني - حفظهم الله - بمناسبة تأهل منتخب المملكة للشباب لكرة القدم اليوم لنهائيات كأس العالم للشباب لكرة القدم التي ستقام في كولومبيا 2011م.

وأرجع سمو الرئيس العام لرعاية الشباب هذا الإنجاز العالمي الجديد الذي تحقق للرياضة السعودية وبصفة خاصة في منافسات كرة القدم إلى توفيق الله سبحانه وتعالى ثم للدعم المتواصل والاهتمام الذي يجده القطاعان الشبابي والرياضي ومنسوبيه في المملكة من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني معتبرين سموهما هذا الإنجاز إضافة جديدة لسجل المكتسبات التي تحققت للرياضة السعودية في مختلف الألعاب على الصعيدين القاري والدولي متمنيين التوفيق لمنتخب المملكة للشباب التوفيق والنجاح في مشاركته القادمة في هذه النهائيات الدولية.

المؤتمر الصحفي

اكد مدرب منتخب المملكة للشباب لكرة القدم خالد القروني بان المنتخب السعودي استحق الفوز مستوي ونتيجة وسيطر على مجريات المباراة وقال : حذرت اللاعبين ان يكون هادئين حتى لا يسجل في مرمانا هدف مبكر وللاسف الذي خشيته حصل لكن بعد الهدف الأوزبكي طلبت من لاعبينا المحافظة على الهدوء واللعب بطريقتنا المعهودة وطالبتهم بالمحافظة على الكرة والسيطرة على الملعب في منطقة الوسط والتركيز دوماً على حماية مرمانا ومساندة خط الدفاع مؤكدا بان اللاعبين طبقوا تعليماته ونجحوا في ذلك حيث كانت المباراة في الدور الأول أمام الصين درساً جيداً لنا وقد نجحنا في فرض سيطرتنا معظم وقت المباراة.

وبين القروني بعد دخول الهدف في مرمانا حاولت الدفع بلاعب إضافي في الهجوم، ولهذا طلبت منه القيام بدور دفاعي أكبر، وفي ذات الوقت كان أمامه فرصة في مساندة المهاجمين والحمد الله استطاع فهد الجهني من استثمار احد الفرص وحققنا الفوزquot;.

من جهته اكد مدرب منتخب أوزبكستان مارات كاباييف بان
المنتخب السعودي كان أفضل وأقوى منا، واستطاع السيطرة على معظم المباراة بعد أن تقدمنا بهدف وكانوا مميزين بشكل واضح للغاية طوال المباراة مبينا بانه سجلنا هدفاً مبكراً ولكن هذا الهدف منح السعوديين فرصة السيطرة على المباراة وفرض تفوقهم في الملعب.. الهدف المبكر لم يساعدنا لأن اللاعبين ركزوا بشكل أكبر على الدفاع بعد ذلك، وظهر عليهم التعب وتسبب هذا الهدف في تغيير طريقة تفكيرهم بالشكل غير المطلوب وأتمنى أن تتاح للاعبي الفريق اللعب مع المنتخب الأولمبي ثم المنتخب الوطني في المستقبل، وقد كانت هذه البطولة فرصة جيدة لهم لخوض مباريات قوية على هذا المستوى , واضاف quot;لم نمتلك الخبرة والتركيز اللازمين لهذه المباراة، ولكن ما تعلمناه اليوم ربما سيكون له فائدة كبيرة في المستقبلquot;.

تصاريح

اكد رئيس البعثة عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم الاستاذ ناصر الهويدي بان المنتخب السعودي استحق التاهل بكل جدارة الى كاس العالم للشباب في كولمبيا وتاهل لدور قبل النهائي وقال : قدم لاعبي المنتخب السعودي ملحمة كروية في الصين وقدموا مستوي كبير صفق له الجميع وكانوا رجال حسم وعدوا وكانوا عند كلمتهم عندما اكدوا انهم قدموا الى الصين من اجل الوصول لكاس العالم وقدموا اليوم مباراة تاريخية اثبت انهم عند حسن الظن وكان مدربنا الوطني على قدر الثقة التى طرحت فيه من قبل المسئولين على الرياضية السعودية واثبت بان المدرب الوطني لدية الكثير ليقدمه لوكنه لكن يحتاج الى فرصة وتقدم بخالص التهئنة والتبريكات لصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ولصاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل نائب الرئيس العام لرعاية الشباب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم على الفوز المستحق وتاهل لكاس العالم وتاهل لدور الاربعة لكاس امم اسيا

قال مهاجم منتخب المملكة للشباب عبدالله عطيف: ldquo;أهنئ القيادة الرياضية وعلى راسها صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ونائبة صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل على التاهل لكاس العالم للشباب في كولمبيا ونهدي جمهورنا هدية بسيطة لوقوفهم معنا ليس في البطولة الأخيرة فقط، بل نجد السند الكبير منهم وقت الشدائد، وأضاف: ldquo;لم يقصر أي لاعب بالمنتخب لعبنا مباراة صعبة سجل فينا هدف مبكر ولكن الحمد الله هذا الهدف ضاعف من المسئولية علينا واستطعنا انثبت بانه نحن منتخب جيد جدير باللعب في الكاس العالم, وتاهل لدور قبل النهائي الحمد الله ربي لم يضيع تعبنا quot; .

وابدي قائد منتخب المملكة للشباب لكرة القدم معتز هوساوي سعادته الغامرة بالفوز والتاهل بكل جداراة عبر منتخب قوي الاوزبكي مؤكدا أن خالد القروني مدرب الأخضر وضع التكتيك المناسب لتحقيق الفوز وتاهل لكاس العالم وقال : قدمنا مباراة جيده في الشوط الاول رغم الهدف المبكر الذي ولج مرمانا لكن وبتوفيق الله استطعنا وبتوجيهات القروني في قلب الأمور والسيطرة تماما على الشوط الثاني واحرز الهدف الاول وكان لدينا ثقة واصرار بان الحسم من نصيبنا والحمد الله استطاعوا زملائي ان يكون عند حسن الظن وحققنا الاهم وتجاوزنا منتخب اوزبكستان بمستوي ونتيجة.

اكد مهاجم منتخب المملكة للشباب لكرة القدم فهد الجهني بانه سعيد بتاهل المنتخب لكاس العالم وتاهل لدور قبل النهائي وقال كان لدي ثقة كبيرة بتسجيل هدف اثناء نزولي لارضية الملعب وطلب من المدرب خالد القروني بتواجد بشكل كبير في المنطقة اليمني للمنتخب الاوزبكي والحمد الله استطعت استثمار كرة زميلي على الزبيدي وتسديد في المرمي الاوزبكي والحمد الله انا ربي وفقني انا وزملائي بهذا الفوز المستحق واضاف يعتبر هذا الهدف الاغلي في مسيرتي مع المنتخب اهدى التاهل للجماهير الرياضية في السعودي