نادي الترجي خسر مباراة ذهاب نهائي دوري رابطة أبطال أفريقيا أمام مازيمبي الكونغولي خسارة مذلة بخمسة أهداف نظيفة.. مهما قيل عن انحياز الحكم كوكو لفريق مازيمبي بشكل واضح وطرده لأحد لاعبي الترجي في منتصف الشوط الأول.. فإن هذا لا يعنينا علي الاطلاق لأن النادي الأهلي خرج من البطولة في الدور السابق بسبب انحياز الحكم لامبتي الغاني وانتهي الأمر.. لا مجال لإعلامنا أن يخرج أحد منهم شامتا أو مقارنا بين ما حدث في مباراة تونس مع الأهلي ومباراة الكونغو بين مازيمبي والترجي.. فالقول إن الترجي قام برشوة الحكم لامبتي وفي المقابل القول إن مازيمبي رشا الحكم كوكو كلها اجتهادات صحفية لا يدعمها أي دليل مادي علي الاطلاق لكن ما حدث علي ستاد رادس في تونس وفي الكونغو يعطي انطباعا سيئا عن التحكيم الأفريقي ويؤكد أن مستقبله في خطر شديد.. ويجب ألا ننسي أننا عانينا من تحكيم كوكو قبل ذلك واتهمناه نفس الاتهامات وهاهم الأشقاء في تونس يكيلون له بنفس الكيل.
دعونا نعترف ان التحكيم في افريقيا سييء للغاية وحكام القارة السمراء لا لون لهم ولا طعم ولا رائحة.. انهم الثغرة الوحيدة في الكرة الأفريقية.. ولابد ان يعيد السيد حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي النظر في وضع الحكام الأفارقة.
أما بالنسبة لمقدمي البرامج الرياضية في قنواتنا التليفزيونية فيجب ألا ينجرفوا وراء عواطف ساذجة وآراء جمهور الدرجة الثالثة والمقاهي والمصاطب.. فإدا وجه أي اعلامي الانتقاد لحكم أو لاعب أو مدرب واتهمه بتقاضي رشوة فإنه لابد ان يقدم دليلا واحدا دامغا علي التورط وما دون ذلك ما هو الا دخان في الهواء لا نعرف له مصدرا معينا مثل السحابة السوداء التي تغطي سماء القاهرة ومناطق الوجه البحري.. أرجوكم لا تزيدوا كمية الغضب في نفوس كل الأشقاء مرة تونس ومرة الجزائر وأخري ليبيا وما يدرينا علي من سيكون الدور في المستقبل.. فالاعلام المسئول الواعي لابد ان يمتلك ا لحجج والدلائل قبل ان يعرض أي قضية ولابد ان نكف عن الاتهامات والتنابز من أجل كسب ود الأهلي وجماهيره أو أي ناد آخر ومحبيه.. مرة أخري أقول إن الأهلي خرج من البطولة لأنه كان يستحق ذلك فقد فرط في مباراة الذهاب بالقاهرة وخسر المباراة الثانية في رادس لأنه لم يكن الأهلي الذي عرفناه قبل ذلك وهذه هي الحقيقة المرة بكل حذافيرها الحدق يفهم: quot;لو كان بكايا علي اللي راح يجيبهولي.. لكني أبكي وأخلي الناس يبكوليquot;.

جريدة الجمهورية المصرية