دعا رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني في براغ الى quot;تفكير شاملquot; حول احتمال تنظيم مونديال 2022 في كانون الثاني/يناير بدلا من حزيران/يونيو او تموز/يوليو حيث تكون درجة الحرارة مرتفعة جدا في قطر.

وقال بلاتيني في مؤتمر صحافي في ختام اجتماع استمر يومين للجنة التنفيذية في الاتحاد الاوروبي quot;هناك مسائل يجب ان تشكل جزءا من تفكير شامل. هناك امور كثيرة ستناقش في الاشهر والسنوات المقبلة. واذا ما نظمنا كأس العالم في شهر كانون الثاني/يناير فيجب ان تتغير امور كثيرة في الروزنامةquot;.

وكان الالماني فرانتس بكنباور، عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا)، اقترح قبل ايام فكرة اقامة مونديال 2022 في كانون الثاني/يناير.

وقال بلاتيني تعقيبا على هذا الاقتراح quot;انا موافق على هذه الفكرة، ولم لا. سيكون اكثر سهولة بالنسبة الى لاعبي العالم اجمع خوض مباريات في بلد خليجي في كانون الثاني/يناير من خوضها في حزيران/يونيوquot;.

وتابع بلاتيني quot;لكن في كانون الثاني/يناير، هناك مباريات كثيرة في كثير من البلدانquot;، وتساءل quot;هل سنلعب ام نتوقف في تلك الفترة؟quot;.

واشار بلاتيني الى موضوع آخر يأتي في هذا السياق وهو فترة الراحة الضرورية للاعبين المشاركين في المونديال التي ستؤجل الى آذار/مارس استئناف البطولات المحلية.

وذكر بلاتيني بانه quot;في الولايات المتحدة بلغت الحرارة في بعض المدن مثل دالاس 45 درجة خلال مونديال 1994 ولم ينتقد احد الاميركيين لهذا الامرquot;.

وايد بلاتيني منح روسيا وقطر استضافة مونديالي 2018 و2022 لان هذين البلدين لم يسبق لهما ان نظما هذا الحدث الرياضي، وقال quot;اذا تحدثنا عن تطوير الكرة العالمية فهذا هو هدف مؤسسات مثل الفيفا، او عن تطوير الكرة الاوروبية فهذا هو هدف الاتحاد الاوروبي، وهذا امر جميل في كلا الحالتينquot;.

وختم قائلا quot;بامكان الجميع تنظيم المونديال (عامي 2018 و2022)، وجميع الملفات كانت جميلة، لكن الفيفا اختار هذا الانفتاحquot;.