أشار رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر الى امكانية اقامة بعض مباريات مونديال 2022 quot;في بعض الدول المجاورةquot; لقطر.

وقال بلاتر في حديث لصحيفة quot;ليكيبquot; الفرنسية نشرته الخميس quot;أعتقد (...) بان بعض المباريات قد تقام في دول مجاورةquot; لقطر.

وتابع رئيس الاتحاد الدولي quot;مع قطر، نفتح بابا جديدا أمام كرة القدم. يحق للعالم العربي الذي حاول عدة مرات عبر المغرب أو مصر مثلا استضافة كأس العالم، تنظيم هذا الحدث. ثم ان هناك مليار مسلم في العالمquot;.

وأضاف بلاتر ان قطر quot;تتطورquot; ولديها quot;12 عاما كي تكون جاهزة للاستضافةquot;.

وردا على رغبة الاتحاد الدولي بتحقيق استفادة مادية من خلال منح شرف تنظيم المونديال لاحدى الدول الغنية في الشرق الاوسط، قال بلاتر: quot;لو أردنا كسب المال لاتجهنا الى الولايات المتحدة وليس الى قطر... قد يبدو هذا الأمر مفاجئا (منح قطر شرف تنظيم المونديال)، لكن يجب الا ننسى انهم يقومون بجهود كبيرة، وانهم نظموا حتى الان مسابقات تحت مظلة الاتحاد الدوليquot;.

وحصلت قطر على شرف استضافة مونديال 2022 متفوقة على ملف الولايات المتحدة بعدما حصلت على 14 صوتا مقابل 8 للملف الاميركي.

بلاتر سعيد بفوز روسيا وقطر بشرف الاستضافة

وعلى صعيد متصل،اعرب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر عن سعادته بفوز روسيا وقطر باستضافة نهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022 على التوالي.

وقال بلاتر في مؤتمر صحافي الخميس في مسقط quot;انا، رئيس الفيفا، سعيد بالقرار الذي اتخذه المكتب التنفيذي وبالنتائج وبفوز روسيا وقطر في استضافة كأس العالم لكرة القدمquot;، مضيفا quot;المونديال حدث عالمي كبير وروسيا لم تحظ بهذا الشرف والمنطقة التي تقع فيها ايضا وهي ارض جديدة، وكذلك الشرق الاوسط حيث هناك الملايين من العرب والمسلمين ينتظرون هذا الحدث العالميquot;.

واوضح quot;لقد تلقينا التهاني بعد اعلان النتائج ممن يحبون كرة القدم. اما الذين يشعرون بأنهم افضل من الاخرين فينتقدون ويهاجمون وهذا طبيعيquot;، نافيا وجود فساد داخل الاتحاد الدولي.

وتابع بلاتر quot;من الصعب ان ترضي 6 بلايين انسان او البشرية جمعاء، لكن الاسرة الرياضية في العالم سعيدة بقرار الفيفا وهذا بحد ذاته كافquot;.

وعن الاعلان المبكر عن الدول المضيفة، رأى بلاتر ان السبب الرئيسي quot;هو تسويق الفعاليتين في وقت كاف تجاريا واعلاميا وحتى تتمكن الدول المضيفة من الاستعداد الكافي لهما مما سيكون له مردود ايجابي على البطولة العالميةquot;.

واكد quot;لكن يكون هناك تغيير للدول المضيفة اذا عملت المطلوب منها وانا واثق من نجاح روسيا وقطر في الاستضافةquot;، مشيرا الى ان الفيفا سيوقع مع قطر اتفاقية استضافة مونديال 2022 على هامش استضافتها لكاس آسيا في كانون الثاني/يناير.

وحول تنظيم كأس العالم للاندية في كل من اليابان والامارات، اكد بلاتر انه بامكان اي دولة تنظيمها اذا كانت ترغب بذلك، لكن شركة تويوتا الراعي الرسمي للبطولة وقعت على اتفاق يقضي باقامة البطولة في ابوظبي سنتين متتاليتين على ان تعود الى طوكيو، وبعد ذلك يمكن اي دولة اخرى ان تطلب الاستضافة بالاتفاق مع الشركة الراعية.

وحول اقتراح الالماني فرانتس بكنباور باقامة نهائيات كأس العالم في قطر خلال الشتاء بدلا من الصيف، رد بلاتر قائلا quot;بكنباور كان من اللاعبين الكبار في العالم، لكن الاتحاد الدولي حدد المواعيد منذ فترة، ولا مانع من دراسة الامر بعد مونديالي 2018 و2022quot;.