مع اقتراب أي سنة على الانتهاء يفتش المرء على أهم الأحداث التي مرّت خلاله وقد يقارنها مع سابقاتها أو يتمنى أن تتغير في السنة المقبلة. إخترنا أفضل التناقضات في الأقوال والاقتباسات والأجور والتنقلات، بالإضافة إلى ميزة بلاتر الخاصة والرؤساء في عام 2010.

__________________________________________________________________________

لندن: رصد القسم الرياضي في quot;إيلافquot; أفضل التناقضات التي شهدتها الساحة الرياضية في العالم عام 2010 وشملت أهم الأقوال والإقتباسات والأجور والتنقلات بالإضافة إلى تعليقات عارضات الأزياء المختصة بكرة القدم ولاعبيها.

رجل العام

قال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم: quot;ميزتي؟ ان الناس يؤمنون بي، لقد رأوا ما فعلت لكرة القدم منذ عام 1975. رؤساء الدول يتوددون إليّ. انكم تعلمون أن كرة القدم أصبحت قوة مخيفة، ولكن قوة مخيفة ايجابيةquot;.

في 1995 نفى جاكوب زوما، رئيس جنوب افريقيا، التهم الـ16 الموجهة إليه عن الفساد والغش والرشوة والابتزاز، وقد اسقطت كل التهم عنه فعلاً.

وفي عام 2010 أشاد زوما برئيس الفيفا قائلاً: quot;إنه مصدر إلهام حقيقيquot;.

أفضل رئيس اتحاد كرة

ـ في تشرين الثاني نفى فلاتكو ماركوفيتش، رئيس اتحاد الكرة في كرواتيا قيامه بعملية التزوير أثناء الانتخابات، وقال لمنتقديه، حول تأكيده عدم السماح للاعب الشاذ جنسياً المشاركة في منتخب بلاده، إن عليهم أن يتراجعوا عن انتقاداتهم، وأضاف في مؤتمره الصحافي: quot;اكتبوا ما أقول، أنا متقزز من انتقاداتكم. اكتبوا ذلك رجاءquot;.

وفي كانون الأول أعيد انتخاب ماركوفيتش لولاية رابعة.

ـ سجن نور الدين خالد، رئيس اتحاد الكرة في اندونيسيا، في عام 2008 وذلك لاختلاسه 18 مليون دولار من رأسمال شركة توزيع زيت الطهي. ولكنه سلط الأضواء بعد عودته إلى وظيفته مؤخراً على مكافأة اللاعبين التي تقدر بـ250 ألف دولار الذين يعيشون من بيع صناديق ورق المقوى، بقوله إنهم يستحقون ذلك!

أفضل اختبار

اختبار quot;الشخص السليم واللائقquot; الذي يستخدمه الدوري الممتاز الانكليزي عند الموافقة على تعيين أي مالك أو مسؤول كبير للنادي، اشتمل الجميع في بورتسموث: غايدماك شاسا نجل ملياردير تاجر الأسلحة، والمليونير السعودي علي الفراج الذي لم يكن يملك الأموال والذي عيّن دانيال أزوكي، المحامي والمحتال المدان لإدارة الشؤون المالية اليومية في النادي الذي هبط إلى درجة أدنى نهاية الموسم الماضي، وسليمان الفهيم quot;الصديق المقربquot; للمسيئين لمنظمة حقوق الإنسان. وأخيراً رئيس وزراء تايلاند السابق تاكسين شيناواترا الذي أدين بتهمة اختلاس الأموال من بلاده أثناء فترة رئاسته.

أفضل الأبطال

في تشرين الأول دافعت زوجة بيتر ستوري عن الراتب الذي كان يتقاضاه عندما كان رئيساً تنفيذياً في بورتسموث (600 ألف جنيه استرليني راتب أساسي بالإضافة إلى 500 ألف مكافآت وquot;مكافأة كرة القدمquot; 3 آلاف استرليني إذا فاز الفريق و1.5 ألف استرليني إذا تعادل)، بقولها: quot;الشيء الوحيد الذي كان بيتر مذنباً فيه هو أنه كان يحاول أن يكون النادي بطلاً. لقد كنا نعيش في كابوسquot;.

أفضل عطاء

أدى تعهد شركة كوكا كولا بدفع 20.8 مليون جنيه استرليني مخطط نهائيات كأس العالم للمياه النظيفة لأطفال أفريقيا، إلى تأكيد الرئيس التنفيذي في الشركة الأميركي التركي الأصل محتار كنت إلى القول: quot;هذا أمر غير مسبوق وسيكون له تأثير دائماًquot;.

بلغ المبلغ الذي دفعه محتار لنفسه خلال العامين الماضيين 23.8 مليون استرليني!

أفضل راتب في نهائيات كأس العالم

بلغ الدخل اليومي لسفين غوران اريكسون مدرب ساحل العاج آنذاك 22 ألف استرليني (23 في المئة من السكان يكسبون 80 بنساً فقط في اليوم)، إلا أنه قال: quot;لا اعتقد أن المبلغ الذي دفع لي كان جيداً، ولكنني سعيد بهquot;.

أفضل محرك للاقتصاد

في أيلول أظهرت حسابات اتحاد الكرة الانكليزي أنه خصص في العام الماضي 41 مليون استرليني لتطوير مستوى كرة القدم في الدرجات الدنيا. ولكن بسبب quot;بعض الدفوعاتquot; والتباطؤ الاقتصادي تأجل تخصيص هذا المبلغ إلى الجمعيات الخيرية لكرة القدم على مستوى القاعدة.

كان مجموع فاتورة رواتب أعضاء الاتحاد الانكليزي لكرة القدم 42.6 مليون استرليني.

أفضل الانتقالات

في 11 آب قال سوتيريوس كيرغياكوس: quot;أنا لاعب في آيك أثينا للسنوات الأربع المقبلة. لست من النوع المنتج القابل للتداول. وأكدت للجميع أنني سأحترم وألتزم بعقدي مع الناديquot;.

في 20 آب، انضم كيرغياكوس إلى ليفربول.

أفضل التصويت على الثقة

ـ في 30 أيلول قال رئيس نادي ليستر ميلان مانداريك: quot;لا يمكننا تغيير الأمور رأساً على عقب في ليلة وضحاها. ولأجل خير النادي ينبغي علينا إظهار اتحادنا ودعمنا للمدير الفني باولو سوزا وليس الانجرار وراء تكهنات وسائل الإعلامquot;.

في 10 تشرين الأول تمت إقالة سوزا.

ـ في 26 حزيران قال دارا ماكانتوني، مالك بيتربوره، دفاعاً عن المدير الفني مارك كوبر: quot;لم يعط أحد الفرصة له لإضطراره التعامل مع فشل تلو الآخر. إنه يستحق دعمنا ولن أقيلهquot;.

في 1 شباط أقاله.

بالإضافة إلى ملاحظة واحدة يجب التنبه إليها. قالت الرئيسة التنفيذية في ويستهام كارين برادي عن المدير الفني أفرام غرانت: quot;يذعر الناس الضعفاء من الضغط على الزر. يمكنني أن أوكد أنه لا يوجد أي اصبع على الزرquot;!

فهل ستضغط على الزر في كانون الأول؟

أفضل أمر محتوم

في آب قال جيجي بيكالي مالك سيتوا بوخارست الروماني عن المدرب الجديد ايلي دوميترسكو بعد إقالة مدربين سابقين لأسباب عدة: quot;إنه رائع.. يقوم بعمله المتميز من دون أجورquot;. فيما أكد دوميترسكو: quot;لا يهمني المال، أريد فقط أن يحترمني الناسquot;.

في ايلول استقال المدرب.

أفضل القادمين الجدد

تم توقيف ماريان ايانكو، مالك تيميشوارا، من قبل اتحاد كرة القدم الروماني لمهاجمته فيكتور بيتوركا مدرب يونيفيرسيتاتيا كرايوفا أثناء مقابلة تلفزيونية بثت على الهواء مباشرة، بعدما وصفه بأنه quot;شيطان وشاذ جنسياًquot;، رداً على وصف بيتوركا له أنه كان quot;محشواً بالقرف والبذاءةquot;.

وهاجم ايانكو الاتحاد الروماني بعد ايقافه قائلاً: quot;ينبغي عليه أن يخجل من نفسه، لأن قراره كان يعوزه القليل من الاحترامquot;.

أفضل تكريم

في 24 شباط تعهد لاريا كينغستون تحسين سلوكه في هارتس الاسكتلندي بعدما تم تغريمه بعد quot;مشاحنات مع زملائه في الفريقquot;، إذ قال: quot;المدير الفني هو بمثابة أب لي وسوف لن أخذله مرة أخرى ليس بالكلام فقط بل أيضاً في ما سأنجزه على أرض الملعبquot;.

في 27 شباط ركل لاري خصمه على خصيتيه بعد سبع دقائق فقط من مباراته التالية وطرد منها.

أفضل تعليقات لعارضات الأزياء

قالت أماليا غراناتا في تشرين الأول بعد إنهاء علاقتها مع كريستيان فابياني لاعب ريفر بليت: quot;في بعض الأحيان كنت أشعر بالضيق لأن زوجته كانت مصدراً غير آمنquot;.

وادعت لاريسا ريكيملي في تشرين الثاني، التي تتعامل مع الإعلانات لمنتخب باراغواي: quot;كرة القدم غيرت حياتي. كنت أحب أن أكون مشهورةquot;!

أما داليس فيريرا فقالت في نيسان عن خيبة أملها من لاعبي الكرة: quot;أحب أن يهيمن عليّ أحد، ولكن بصراحة لاعبو كرة القدم بلهاء. فهم يخيبون أمل فتاة مثليquot;.

لاريسا ريكيملي : quot;كرة القدم غيرت حياتي. كنت أحب أن أكون مشهورةquot;!

داليس فيريرا: quot;أحب أن يهيمن عليّ أحد، ولكن بصراحة لاعبو كرة القدم بلهاء. فهم يخيبون أمل فتاة مثليquot;.