قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يحمل مونديال جنوب أفريقيا 2010 الذي أسدل الستار عليه بتتويج اسبانيا ذكرى لا يمكن نسيانها بسهولة من مخيلة عشاق كرة القدم ، حيث شهدت تحول quot;الأخطبوط بولquot; الذي يعيش في متحف الأحياء المائية الألمانية، إلى أحد أشهر نجوم مونديال 2010 بعد أن صدقت جميع توقعاته لنتائج مباريات البطولة.

Viva Espana, says Paul the psychic ...
محمود جمال ndash; إيلاف : تحول quot;الإخطبوط بولquot; إلى أحد أشهر نجوم المونديال الأفريقي بتوقعاته الصائبة لنتائج المباريات التي جرى التوقع عليها من قبل القائمين عليه.

و quot;الإخطبوط بولquot; يبلغ من العمر عامين ونصف ويزن 700 غرام ، ولد في إنكلترا قبل أن ينتقل إلى متحف الأحياء البحرية في مدينة أوبيرهاوزن الألمانية، وبدأت قصة بول في بطولة كأس الأمم الأوروبية quot;يورو 2008quot; عندما توقع 4 مباريات صحيحة من أصل 6 مباريات.

لكن quot; بولquot; بعد عامين تحول إلى أحد أشهر نجوم المونديال الأفريقي بعد أن صدقت جميع توقعاته لنتائج مباريات البطولة بنسبة 100% ، حيث تنبأ بفوز ألمانيا على استراليا في المباراة الافتتاحية للمجموعة الرابعة وخسارتها أمام صربيا ثم فوزها على غانا ثم فوزها على الأرجنتين ، وكان آخرها التكهن بتتويج المنتخب الأسباني للمرة الأولى ببطولة كأس العالم على حساب المنتخب الهولندي و المنتخب الألماني بالمركز الثالث على حساب منتخب الأوروغواي، و احتفاظ الماكينات ببرونزية المونديال للمرة الثانية علي التوالي.

Spain win seals perfect eight for psychic ...
وتعتمد طريقة التوقع على وضع الأخطبوط أمام صندوقين يحتويان على طعام وبداخل كليهما علمان لكلا المنتخبين المتنافسين، ويختار quot;بولquot; الصندوق الذي يحمل علم الدولة التي يرشحها للفوز.

ووصف ندرس كوفويد رائد خبراء أسماك الحبار توقعات الإخطبوط الألماني بول بنتائج مباريات كأس العالم والذى انتهت مساء يوم أمس بأنها مجرد ضربة حظ ، واعتبره أعمى.

وأشار الخبير الدانماركي في تصريحاته لوكالة الأنباء الدانماركية (ريستاو) إلى أن ما يفعله بول ضربة حظ، مشيراً إلى أن بول يختار علم الفريق الفائز بطريقة غريزية، وأن الإخطبوط أو أسماك الحبار تتسم بعمى كامل للألوان.

وأوضح كوفويد أنه قام بالاستعانة بالسمكة الذهبية جيلبرت لإجراء اختبار مماثل لما يقوم به الأخطبوط بول موضحًا أن هذه السمكة تعد أكثر الأسماك غباء لدينا.

Octopus Paul on the boxes containing the Argentinian ...
وسرد الدانماركي أن السمكة قامت بالتنبؤ من خلال الطريقة نفسها التي تستخدم مع الإخطبوط بفوز كل من هولندا وإسبانيا في الدور نصف النهائي في المونديال الأسمر، وتوقعت جيلبرت فوز إسبانيا بكأس العالم.

يذكر أن الحديث تواكب مع تنظيم كوفويد للمعرض السنوي 70 عاما من أسماك الحبار في متحف الكائنات البحرية في الدانمارك .

ودلّت أبحاث وتجارب علمية أن الأخطبوط ينجذب الى الشكل الأفقي أكثر من العمودي، كما ينجذب الى الحدة واللمعان والوهج الصادر عن اللون، من دون أن يتمكن من رؤية اللون نفسه بالضرورة، لأنه لا يرى معظم الألوان ، إلى جانب أن هذا الحيوان quot;الأذكىquot; بين اللافقاريات مع أن الخالق ميزه بأن جعل له 3 قلوب في جوفه بدلاً من واحد، يميل بطبعه إلى النظر يميناً، فيتجه إلى المكان الذي رآه أولاً، أي حيث الجهة اليمنى، مع أن قدرته على التمييز فائقة، بحسب ما يؤكد دارسوه من العلماء.

وهناك الكثير من الدراسات والأبحاث تؤكد أن الإخطبوط الذي يعيش بين 5 و6 سنوات على الأكثر قد يكون الأذكى بين اللافقاريات والأكثر قدرة على الاستشعار، لكن قراره في التموضع في مكان معين ناتج عما في ذلك المكان من خطوط أفقية ينبعث منها لمعان أو وهج يبهره ويجذبه الى المكان. أما الخطوط العمودية والألوان الخافتة فيأنفها.

Paul the octopus is pictured in the Sea Life ...
وقدم رجال أعمال في أسبانيا عرضا لشراء الإخطبوط بول ، حيث يقام مهرجان سنوي في شهر أغسطس من كل عام للحيوانات الرخوية في قرية كاربايينو بالقرب من أورينسي في شمال غرب أسبانيا، واقترح كارلوس مونتيس (عمدة كاربايينو) فكرة جلب الأخطبوط بول ليكون بمثابة التميمة في هذا المهرجان حيث سيلعب دوراً كبيرا في جذب الزائرين، ورصدت الشركات التجارية في كاربايينو 30 ألف يورو (38 ألف يورو) لشراء بول.

وبعد أن طالب الألمان باعدام quot;بولquot; وصلت أصداء توقعات بول إلى العاصمة الهولندية أمستردام ، حيث عنون الموقع الإلكتروني لصحيفة quot;دي تلغرافquot;: ldquo;الصدمة الثالثة للأورانجrdquo;، وفي عنوان آخر قالت الصحيفة: quot; الإخطبوط بول كان على حق quot; .