يبرز لقاء تشلسي ومانشستر سيتي الذي يشهد المواجهة الاولى بين قائد الاول جون تيري وزميله السابق في الفريق واين بريدج منذ قيام الاول بعلاقة عاطفية خارج الزواج مع زوجة بريدج السابق عارضة الازياء الفرنسية فانيسا بيرونسيل ووالدة ابنه البالغ من العمر اربع سنوات.

وكانت هذه الحادثة مادة دسمة للصحف البريطانية في الاسابيع الاخيرة وشهدت الكثير من الكلام والقرارات لعل ابرزها كان تجريد تيري من شارة قائد منتخب انكلترا المشارك في نهائيات كأس العالم، قبل ان يتخذ بريدج قراره بعدم المشاركة في صفوف المنتخب الانكليزي معتبرا ان وجوده في تشكيلة المدرب الايطالي فابيو كابيللو قد يؤثر على وحدة المنتخب ويشكل عامل شقاق.

واصدر بريدج بيانا امس الخميس عبر محاميه اشار فيه الى عدم رغبته في ان يكون ضمن التشكيلة الرسمية مضيفا quot;لقد فكرت طويلا بوضعي في المنتخب الانكليزي على ضوء الاحداث والتقارير التي شهدتها الاسابيع القليلة الماضية.

لطالما كان شرفا لي ان العب لانكلترا، لكن بعد تفكيري مليا اعتقد ان وضعي الان لا يخولني القيام بمهامي وقد يكون عامل شقاقquot;. وذكرت تقارير بان بريدج لن يصافح تيري ايضا خلال تبادل اللاعبين التحية قبيل انطلاق المباراة.

وبالانتقال الى الشق الرياضي، فان تشلسي سيحاول تعميق جراح مانشستر سيتي الذي خرج من مسابقة كأس انكلترا على يد ستوك سيتي بخسارته امامه 1-3 بعد التمديد الثلاثاء الماضي، في مباراة طرد فيها مهاجمها التوغولي ايمانويل اديبايور الذي سيغيب بالتالي عن لقاء القمة مع تشلسي.

في المقابل تشهد صفوف مانشستر سيتي عودة مهاجمه الارجنتيني كارلوس تيفيز بغد غياب دام اسبوعين بسبب توجهه على وجه السرعة الى بلاده بعد علمه بان زوجته وضعت مولودا قبل ستة اسابيع من الموعد المحدد، وقد وضعت المولودة الجديدة في غرفة العناية الفائقة في الايام الاخيرة.

وبدأت الاسئلة تدور حول قدربة مدرب مانشستر سيتي الجديد روبرتو مانشيني في قيادة الفريق الى مركز رابع مؤهل الى دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل خصوصا بعد النتائج السلبية التي حققها الفريق بتعادله في ثلاث مباريات احداها على ارضه مع ليفربول الطامح بدوره لاحتلال هذا المركز.

وكان مانشيني عين مدربا لسيتي في كانون الاول/ديسمبر الماضي خلفا لمارك هيوز لكن نتائج الفريق لم تتحسن بشكل كبير. وكان مانشستر يونايتد خاض مباراته في هذه الجولة الثلاثاء الماضي وفاز فيها على وست هام 3-صفر ليقلص الفارق عن تشلسي الى نقطة واحدة، وذلك لانه يخوض نهائي كأس رابطة الاندية الانكليزية المحترفة بعد غد الاحد ضد استون فيلا على ملعب ويمبلي.

ويأمل ارسنال الذي عاد بقوة الى اجواء المنافسة في احراز نقاط مباراته الثلاث ضد مضيفه ستوك سيتي الصعب المراس على ملعب quot;بريتانيا ستاديومquot;. ويتخلف ارسنال بفارق ست نقاط عن تشلسي فقط ولن يواجه اي فريق من الثلاثة الكبار حتى نهاية الموسم بعد ان لعب ضدها ذهابا وايابا وعموما يملك مباريات سهلة اذا نجح في الفوز بها قد يضع ضغطا كبيرا على ىالمتصدرين في الامتار الاخيرة.

ويحقق ستوك نتائج جيدة هذا الموسم وقد بلغ الدور ربع النهائي من مسابقة كأس انكلترا حيث سيلاقي تشلسي في هذا الدور مطلع الشهر المقبل.

وفي المباريات الاخرى، يلعب بولتون مع ولفرهامبتون، وبرمنغهام مع ويغان، وبيرنلي مع بورتسموث، وستوك سيتي مع ارسنال، وتوتنهام مع ايفرتون، وليفربول مع بلاكبيرن، وسندرلاند مع فولهام.

اسبانيا

يستقبل برشلونة على ملعب كامب نو ملقة الذي حقق نتائج جيدة في الاونة الاخيرة ابعدته عن منطقة الهبوط بحيث حصد 10 نقاط من اصل 12 ممكنة في مبارياته الاربع الاخيرة. وكان الفريق الكاتالوني عاد بتعادل ثصين من خارج ارضه ضد شتوتغارت الالماني في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

ولا مجال لبرشلونة في الخطأ لان ريال مدريد غريمه التقليدي يلهث وراءه وبدا واضحا ان فريق العاصمة بدأ يقدم عروضا جيدة في الاسابيع الاخيرة محليا توجها بفوز ساحق على فياريال 6-2 الاسبوع الماضي.

ولم يقدم برشلونة عروضا جيدة في الاونة الاخيرة لكن عودة صانع العابه المتميز تشافي هرنانديز في المباراة ضد شتوتغارت منتصف الاسبوع الحالي قد تعيد الامور الى ما كانت عليه في السابق.

وقال مدرب الفريق بيب غوراديولا quot;لو لم يكن تشافي جاهزا لخوض المباراة ضد شتوتغارت لما اشركته، لقد اجرينا فحوصات كثيرة عليه ولم يكن هناك اي خطر لكي تعاوده الاصابةquot;.

واشاد غوارديولا بمهاجم الفريق السويدي زلاتان ايبراهيموفيتش بقوله quot;انه لاعب يتحرك كثيرا في الملعب ويبذل جهودا كبيرة. اريد منه ان يسجل اهدافا اكثر فهو في حاجة الى هذا الامرquot;.

في المقابل اعتبر هداف ريال مدريد الارجنتيني الدولي غونزالو هيغوين بان فريقه في قمة مستواه حاليا وهو مصمم على ازاحة برشلونة عن الصدارة في اقرب فرصة ممكنة علما بانه سيلتقيس تينيريفي في هذه المرحلة.

وقال هيغوين quot;نلعب بطريقة رائعة واسلوب شيق في الوقت الحالي، ونحن ندخل مرحلة حاسمة من الموسم ولا نتخلف سوى بنقطتين عن برشلونة وبالتالي فان مصيرنا في ايدينا في المسابقتين (دوري الابطال والدوري المحلي) لكن الامر لن يكون سهلا للفوز بهماquot;.

ويتصدر هيغوين ترتيب هدافي فريقه برصيد 14 نقطة متقدما بفارق هدفين عن زميله النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، وثلاثة اهداف عن مهاجم فالنسيا دافيد فيا متصدر الترتيب.

ويواجه ريال مدريد ضغطا كبيرا لاحراز لقب دوري ابطال اوروبا هذا الموسم خصوصا بانه يستضيف المباراة النهائية على ملعب سانتياغو برنابيو لكن مهمته لن تكون سهلة لانه ستوجب عليه قلب تخلفه ذهابا امام ليون الفرنسي صفر-1.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي خيتافي مع سرقسطة، وخيريز مع اسبانيول، وفياريال مع ديبورتيفو لا كورونيا، وبلدالوليد مع مايوركا، وسبورتينغ خيخون مع اوساسونا، وراسينغ سانتاندر مع الميريا، واشبيلية مع اتلتيك بلباو، واتلتيكو مدريد مع فالنسيا.

ايطاليا

يواجه انترميلان المتصدر مشاكل جسيمة في خط دفاعه بغياب القطبين الارجنتيني والتر صامويل والكولومبي ايفان كوردوبا لوقفهما اثر طردهما الاسبوع الماضي، وذلك عندما يحل ضيفا على اودينيزي في المرحلة السادسة والعشرين.

ويغيب ايضا عن صفوف الفريق ثلاثة مدافعين اخرين بداعي الاصابة هم ماركو ماتيرازي والروماني كريستيان شيفو ودافيدي سانتون، وبالتالي سيضطر المدرب البرتغالي القدير جوزيه مورينيو الى اشراك لاعبي وسط او اخرين من الفريق الرديف في المباراة ضد اودينيزي الذي يقوده هداف الدوري الخطير انطونيو دي ناتالي.

ويستطيع خافيير زانيتي قائد الفريق والبرتغالي ثياغو موتا شغل مركزي قلب الدفاع، لكن المشكلة ان لاعبي خط الوسط الغاني سولي مونتاري والارجنتيني استيبان كامبياسو موقوفان ايضا. وكان الفارق تقلص بين انترميلان وجاره ميلان الى اربع نقاط بعد فوز الاخير في مباراته المؤجلة منتصف الاسبوع ضد فيورنتينا خارج ملعبه 2-1.

وستكون الفرصة سانحة امام بعض اللاعبين الصاعدين في الفريق امثال ماكدونالد ماريغا الكيني المنضم حديثا الى صفوف الفريق والسلوفيني رينيه كرين بالاضافة الى الجناح البرتغالي المنسي ريكاردو كواريسما في اثبات الذات في ظل الغيابات.

وقال ماسيمو موراتي عندما سئل اذا كان الصراع على اللقب احتدم مجددا بعد ان كان فريقه متقدما بفارق تسع نقاط لاسابيع خلت بقوله quot;لا ادري يتوجب علينا الانتظار اكثر لمعرفة هذا الامر، لكن ما هو اكيد بان لدينا مباريات صعبة في الفترة القادمةquot;. واضاف quot;يدرك اللاعبون تماما بان الامور ستكون صعبة في الامتار الاخيرة من الدوري مقارنة مع ما كانت الامور عليه في الاسابيع الاخيرة، لكنهم يملك الخبرة الكافية لتخطي الامرquot;

ويستضيف ميلان على ملعبه سان سيرو اتالانتا الذي يواجه خطر الهبوط في مباراة سهلة نسبيا. واستعاد ميلان مستواه في الاونة الاخيرة خصوصا بعد عودة مهاجمه البرازيلي الكسندر باتو الى صفوفه بعد غياب استمر حوالي الشهر تقريبا.

وفي المباريات الاخرى، يلعب كاتانيا مع باري، ولاتسيو مع فيورنتينا، وكييفو مع كالياري، وجنوى مع بولونيا، وليفورنو مع سيينا، ونابولي مع روما، وبارما مع سمبدوريا، ويوفنتوس مع باليرمو.

فرنسا

سيكون ملعب quot;بارك دي برانسquot; في العاصمة الفرنسية مسرحا لمواجهة مثيرة بين فريقي باريس سان جرمان ومرسيليا في المرحلة السابعة والعشرين.

والود مفقود بين الفريقين وغالبا ما تشهد مبارياتهما احداث شغب ويرافقها ترتيبات امنية مشددة، ولهذا الامر فقد خصصت 1500 بطاقة دخول فقط لانصار مرسيليا.

ويدخل مرسيليا المباراة بمعنويات عالية بعد ان جدد فوزه على كوبنهاغن الدنماركي 3-1 وهي النتيجة ذاتها التي الت اليه مباراة والذهاب ايضا. وقد منح مدرب مرسيليا ديدييه ديشان الراحة لهداف الفريق السنغالي مامادو نيانغ الذي سجل 14 هدفا.

وقال لاعب وسط مرسيليا بونوا شيرو quot;انه ام الدربيات، تشعر بسرعة بان انصار الفريقين يريدون الفوز في هذه المباراة اكثر من اي مباراة اخرىquot;. ويتخلف مرسيليا بفارق 6 نقاط عن بوردو المتصدر وهو في حاجة الى العودة بنقاط المباراة الثلاث اذا اراد مواصلة ضغطه على المتعصدر وتعزيز اماله في المشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ويقول لاعب وسط سان جرمان المخضرم كلود ماكاليلي quot;الهدف هو عدم خسارة المباراة، لا اعتقد بان الفوز سينقذ موسمنا. في الوقت الحالي يتقدم علينا مرسيليا في الترتيب ومن ناحية المستوى ومن ناحية الطموحاتquot;. ويعود بوردو الى المنافسات المحلية بعد فوز رائع على اولمبياكوس اليوناني 1-صفر في اثينا وضعه في وضع اكثر من جيد في بلوغ ربع النهائي، وذلك عندما سيلتقي حيث يحل ضيفا على لومان احد فرق الذيل.

وطالب لاعب وسط بوردو لودوفيك ساني زملاءه بتقديم عرض جيد وعدم الاستهعانة بالفريق المنافس وقال quot;لن تكون المباراة ضد لومان سهلة خصوصا ان ارضية الملعب لن تكون جيدة، وبالتالي يتوجب علينا دخول اجواء المباراة بسرعةquot;. اما ليون فيريد مواصلة عروضه الجيدة في الاونة الاخيرة خصوصا النتيجة الرائعة التي حققها على حساب ريال مدريد بفوزه عليه 1-صفر ذهابا في الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا.

ويلتقي ليون في هذه المرحلة مع نيس في مباراة سهلة نسبيا.

وفي المباريات الاخرى، يلتقي لوريان مع سوشو، وموناكو مع بولون، ونانسي مع غرونوبل، وتولوز مع لنس، وفالنسيان مع سانت اتيان، ومونبلييه مع رين، وليل مع اوكسير.