قال لاعب كرة قدم شهير سابق في جنوب افريقيا إن نظام بيع تذاكر نهائيات كأس العالم التي تستضيفها البلاد معقد للغاية، ومن الصعب أن يجتذب عشاق اللعبة من الفقراء السود.

وقال جون موشو الذي لعب في صفوف منتخب جنوب افريقيا الفائز بكأس افريقيا 1996 إن فقراء بلاده ليس لديهم القدرة المادية ولا المعرفة اللازمة لشراء التذاكر عبر الانترنت من خلال نظام الحجز المسبق.

وقال موشو للصحافيين في استاد سوكر سيتي الذي سيستضيف مباراتي الافتتاح والختام quot;كرة القدم هي رياضة الفقراء ويعمل الناس بجد لادخار المال قبل موعد المباراة. يشتري الناس التذاكر يوم المباراة.quot;

واضاف quot;كان يجب مراعاة طبيعة الافارقة... نحن لسنا في اوروبا.quot;

وكان داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة المحلية ومسؤولون اخرون أعربوا عن أسفهم ازاء الافتقار الى الحماس المحلي بأول بطولة كأس العالم تقام في القارة الافريقية.

لكن منتقدين قالوا إن المراحل الاولى من بيع التذاكر للبطولة التي تقام في الفترة من 11 يونيو حزيران الى 11 يوليو تموز تجاهلت الملايين من المشجعين المحليين الذين لا يفهمون نظام طلب الشراء وتحديد المقاعد على الانترنت.

واعترف مسؤولون بالمشكلة وقالوا إنهم سوف يبيعون تذاكر مباشرة الى الجمهور بدءا من ابريل نيسان المقبل كما تم الاعلان عن طرح مئات الالاف من التذاكر المخفضة للمقيمين في جنوب افريقيا.

وسيتم عرض نحو 30 في المئة من تذاكر مباريات الدور الاول في الفئة الارخص سعرا وهي 140 راندا (18 دولارا) بينما كانت النسبة السابقة لتلك التذاكر هي 11 في المئة.

ورغم ان هذه التذاكر هي الارخص في اي بطولة كأس العالم في الاعوام القليلة الماضية الا انها ما زالت تفوق بست مرات اسعار تذاكر مباريات الدوري الممتاز المحلي حيث يشتري المشجعون عادة التذاكر في يوم المباراة ويتجاهلون ارقام المقاعد.

وتم بيع 2.24 مليون تذكرة في جميع انحاء العالم حتى الان وتتبقى 660 الف تذكرة.

واضاف موشو quot;لقد نسوا انهم في افريقيا. يجب ان يبسطوا الامورquot;