ستكون الفرصة متاحة أمام الهلال السعودي والسد القطري لحجز بطاقتي المجموعة الرابعة مبكرا الى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.ففي الجولة الرابعة، يحل الهلال والسد ضيفين ثقيلين الثلاثاء على الاهلي الاماراتي وميس كرمان الايراني على التوالي.

يتصدر الهلال ترتيب المجموعة برصيد سبع نقاط بفارق نقطة أمام السد، ويأتي ميس كرمان ثالثا بثلاث نقاط والاهلي رابعا بنقطة واحدة.

وسيتأهل الهلال والسد الى الدور الثاني في حال فوزهما الثلاثاء، الهلال سيرفع رصيده الى عشر نقاط، والسد الى تسع نقاط، وهناك إمكانية أن يصل ميس كرمان الى نفس رصيد السد في نهاية الدور الأول، لكن الفريق القطري سيحظى بأفضلية المواجهتين المباشرتين بينهما.

في المباراة الأولى، يسعى الهلال الى حسم تأهله والاهلي الى تحقيق فوزه الأول إذا ما أراد إحياء آماله في التأهل.

لقطة من مباراة الهلال والأهلي في لقاء الذهاب وكان الاهلي ظفر بنقطته الوحيدة عندما فرض التعادل على الهلال 1-1 الأربعاء الماضي في الرياض، ولن يفيده سوى الفوز غدا للإبقاء على آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة.

الهلال كان في طريقه الى الفوز إذ تقدم حتى الدقيقة الأخيرة قبل أن يحصل الاهلي على ركلة حرة على مشارف المنطقة السعودية، انبرى لها الدولي المصري حسني عبد ربه ووضع الكرة بإتقان في مرمى الحارس محمد الدعيع مدركا التعادل.

ستشهد المباراة استعادة الاهلي خدمات هدافه في الموسم الماضي، فيصل خليل، الذي سيكون على مقاعد الاحتياط لأول مرة منذ إصابته في مباراة الكأس السوبر أمام العين في ايلول/سبتمبر الماضي.

في المقابل، يستمر غياب البرازيلي باري بسبب الإصابة، لذلك فإن احمد خليل سيكون المهاجم الوحيد في الفريق، وسيلقى مساندة كما في المباراة السابقة من حسني عبد ربه والبرازيلي سيزار كليدرسون والايراني مهرزاد معدنجي وسالم خميس، الذين يقومون عادة بأدوار دفاعية وهجومية في الوقت ذاته.

وقال مدرب الاهلي التونسي نور الدين العبيدي:quot;النقطة التي حصلنا عليها في الرياض أبقتنا في المنافسة نظريا وعلينا الفوز على الهلال لتأكيد ذلك، وأي نتيجة أخرى ستقضي على آمالنا نهائياquot;.

وتابع العبيدي الذي حقق نتائج مميزة مع الاهلي منذ استلامه تدريبه بديلا للهولندي، هانك تين كات، الذي استقال من منصبه بعد الخسارة القاسية أمام السد 0-5 في الجولة الثانية:quot;مباراتنا مع الهلال لن تكون سهلة على الطرفين، خصوصا أن بطل السعودية سيلعب للفوز من أجل ضمان تأهله مبكراquot;.

وردا على ما أدلى مدرب الهلال البلجيكي اريك غيريتس بعد التعادل في الرياض من أن quot;فريقه بإمكانه الفوز على الاهلي لو أعيدت المباراة 10 مراتquot;، أكد العبيدي أنه quot;لا يكفي الكلام لتحقيق الفوز فالملعب هو الفيصل لتأكيد ذلكquot;، وكشف أن quot;الاهلي لن يجازف في الهجوم وسيلعب بتوازن كما في المباراة السابقة، لأنه يحترم إمكانات الهلال الفنية وقدرات لاعبيه العاليةquot;.

بدوره، عانى الهلال في المباراة الماضية من رعونة واضحة في خط هجومه، حيث لم يكن البرازيلي تياغو نيفيز وياسر القحطاني ومحمد الشلهوب في المستوى المطلوب، وظهر مدى تأثر بطل الدوري السعودي بغياب السويدي كريستيان فيلهامسون بسبب الإصابة، والتي قد تبعده أيضا عن لقاء الغد رغم عودته مؤخرا الى التدريبات.

يفتقد الهلال خدمات قلب دفاعه ماجد المرشدي بسبب الإصابة وظهيره الايسر عبدالله الزوري لنيله الإنذار الثاني، وقد يدفع غيريتس بمحمد النامي في مركز الظهير الأيمن، على أن ينقل الكوري الجنوبي لي يونغ بيو الى الجهة اليسرى.
وفي الوسط لا يعاني الهلال من أي مشكلة بوجود الروماني ميريل رادوي واحمد الفريدي.

وقال مدرب الهلال:quot;أحترم الاهلي ولا يمكنني أن أقلل من مستواه، لكن أنتقد طريقة اللعب التي خاض بها مباراة الذهاب، فلم تتهيأ له خلالها سوى فرصتين سجل من إحداها هدف التعادلquot;.

وعن إمكانية الدفع بفيلهامسون قال غيريتس:quot;شارك بفاعلية في التدريبات وتلقيت الضوء الأخضر من الجهاز الطبي لإشراكه، لكن الأمر يحتاج الى جرأة من اللاعب نفسهquot;.

وفي المباراة الثانية، يتعين على السد تكرار أدائه الرائع الذي قدمه في المباراة السابقة، حين اكتسح ضيفه ميس كرمان بأربعة أهداف مقابل هدف، آملا في العودة من ايران بثلاث نقاط تكون كافية لبدء رحلة الإعداد الى الدور الثاني من الآن.

السد كان سقط في الجولة الأولى أمام الهلال 0-3، لكنه استعاد توازنه بسرعة بفوز كبير على الاهلي 5-0 في دبي، قبل أن يتفوق على ميس كرمان في الدوحة 4-1.

لكن الفريق الايراني يدرك أن إهداره أي نقطة في مباراة الغد تعني فقدانه فرصة اللحاق بمتصدري المجموعة، ولذلك فإنه سيسعى الى الفوز لخلط الأوراق ومزاحمة السد بقوة على إحدى بطاقتي التأهل.

ويستضيف فريق الاتحاد السعودي نظيره الوحدة الإماراتي يوم غد الثلاثاء ضمن منافسات الجولة الرابعة للمجموعة الثانية لدوري المحترفين الآسيوي وذلك على استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة .

ويسعى الاتحاد ثالث المجموعة إلى كسب نقاط اللقاء للمنافسة بقوة على إحدى بطاقتي التأهل عن هذه المجموعة حيث يدخل اللقاء بمعنويات مرتفعة بعد تغلبه على الوحدة الإماراتي في الجولة السابقة في أبو ظبي 2 / 0 وهذا الفوز أعاد الاتحاديين لدائرة المنافسة حيث رفعوا رصيدهم النقطي إلى 4 نقاط بفارق 3 نقاط عن المتصدر ذوب آهن الإيراني الذي تغلب على بونيودكور الأوزبكي 3 / 0 في إيران في الجولة السابقة ونقطتين عن الفريق الأوزبكي الثاني فيما يقبع الوحدة الإماراتي في المركز الأخير لهذه المجموعة برصيد خال من النقاط بعد تلقيه ثلاث خسائر وبالتالي فقد فرصة التأهل إلى الدور الثاني .

وتستكمل لقاءات المجموعات بعد غد الأربعاء حيث يلتقي الجزيرة الإماراتي والأهلي السعودي في أبو ظبي ضمن منافسات المجموعة الأولى في لقاء مهم جداً للأهلي الذي حقق فوزاً كبيراً على الجزيرة في الجولة السابقة 5 / 1 أعاده إلى دائرة المنافسة حيث يملك الأهلاويين 3 نقاط ويسعون بكل قوة لمواصلة الفوز فيما يتذيل الجزيرة ترتيب هذه المجموعة بنقطة واحدة.

وضمن منافسات المجموعة الثالثة يسعى الشباب السعودي إلى تحقيق فوز يضمن له الاستمرار في المنافسة وتعويض خسارته في الجولة السابقة من العين الإماراتي 1 / 2 عندما يستضيفه على استاد الملك فهد الدولي بالرياض ويملك الشباب 4 نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف عن العين الثالث فيما يلتقي في اللقاء الثاني لهذه المجموعة سباهان الإيراني وباختاكور الأوزبكي المتصدر ب6 نقاط حيث انتهى لقاؤهم في الجولة السابقة بفوز الفريق الأوزبكي 2 / 1.

ويستضيف الغرافة القطري ( الثاني ) 6 نقاط المتصدر الاستقلال الإيراني ب 7 نقاط في الدوحة حيث يسعى الفريق القطري إلى تعويض خسارته في الجولة السابقة من الفريق الإيراني 3 / 0 والتقدم لصدارة المجموعة .