قررت اللجنة التنفيذية التابعة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم الجمعة رفع عقوبة الاستبعاد عن النسختين المقبلنين لنهائيات كأس الأمم الأفريقية التي فرضت على توغو بعد انسحابها من النسخة الأخيرة في أنغولا أوائل العام الحالي عقب الهجوم المسلح الذي تعرضت له حافلة منتخب بلادها.

وقال الاتحاد الأفريقي في بيان له: quot;قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي برعاية رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر، رفع العقوبة التي كانت تمنع توغو من المشاركة في النسختين المقبلتين لنهائيات كأس الأمم الأفريقيةquot;.

وكان الاتحاد الأفريقي فرض على توغو عقوبة بحرمان منتخبها من المشاركة في النسختين المقبلتين من كأس الأمم الأفريقية بعد انسحابه من النسخة الأخيرة التي أقيمت في أنغولا بسبب تعرض الحافلة التي كانت تقل لاعبيه لهجوم مسلح تبنته منظمة تحرير ولاية كابيندا، وذلك عند الحدود الأنغولية الكونغولية وأودى بحياة الملحق الصحافي ستانيسلاس أكلو والمدرب المساعد أبالو أميليتيه بالاضافة الى اصابة تسعة أشخاص اخرين بينهم لاعبان هما المدافع سيرج أكاكبو وحارس المرمى كودجوفي أوبيلالي.

واستأنف الاتحاد التوغولي هذه العقوبة من خلال محكمة التحكيم الرياضي، واجتمع يوم الجمعة الماضي مع الاتحاد الأفريقي برئاسة الكاميروني عيسى حياتو في مقر الاتحاد الدولي في زيوريخ فوافق الأخير على احالة طلب رفع العقوبة الى اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، وذلك بعدما اعترف الاتحاد التوغولي بأنه أخطأ لأنه لم يعلم نظيره الافريقي بقرار انسحابه من البطولة القارية التي أقيمت في كانون الثاني/يناير الماضي، وهذا الأمر مخالف لقوانين البطولة.

في المقابل، أكدت مصادرمقربة من الملف، أن بلاتر ألح لدى الاتحاد الأفريقي من أجل رفع هذه العقوبة التي اعتبرت قاسية جدا في القارة السمراء.