فرض الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا عقوبة على مصر تقضي بخوض أول مباراتين لها على ارضها في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014 خارج القاهرة بعد أن رشق مشجعون حافلة منتخب الجزائر بالحجارة قبل مباراة بين البلدين في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

إيلاف من القاهرة،وكالات :اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الثلاثاء بانه عاقب مصر باجبارها على اقامة المباراتين الاوليين لها ضمن تصفيات كأس العالم 2014 على مسافة quot;100 كلم على الاقل من القاهرةquot; على اثر ما رافق المباراة ضد الجزائر في 12 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي خلال تصفيات كأس العالم 2010 من احداث شغب.

جانب من مباراة مصر والجزائر العام الماضي وقال بيان صادر عن الفيفا quot;قررت لجنة الانضباط التابعة للاتحاد الدولي انزال عقوبة بحق الاتحاد المصري تجبره على خوض مباراتيه الاوليين في تصفيات كأس العالم 2014 على بعد 100 كلم على الاقل عن القاهرة وتغريمه 100 الف فرنك سويسريquot;.

واضاف quot;تعتبر الفيفا ان الاتحاد المصري لم يتخذ الاجراءات الضرورية لحماية امن البعثة الجزائرية بالاضافة الى عدم نجاحه في توفير الامن وضبط النظام داخل ملعب القاهرة الدوليquot; خلال مباراة الفريقين ضمن تصفيات كأس العالم.

وتابع quot;في ذلك اليوم لم تتمكن الدولة المضيفة من منع حادثة اعتداء على الباص الذي كان يقل المنتخب الجزائري على طريق المطار حيث اصيب افراد من البعثة من ضمنهم ثلاثة لاعبين بجروحquot;.

واقيمت المباراة المشهودة بعد يومين في اجواء حامية ونجح المنتخب المصري في الخروج فائزا بهدفين نظيفين ليفرض مباراة حاسمة اقيمت في الخرطوم وفاز بها المنتخب الجزائري 1-0 وسط حراسة امنية مشددة.

في المقابل، اكد الفيفا انه لا يملك المعلومات الوافية لفتح تحقيق باحداث مباراة الحسم وقرر اقفال الملف.

وفازت مصر باللقاء 2-صفر ليلجأ الفريقان الى مواجهة فاصلة اقيمت في السودان في 18 نوفمبر حسمتها الجزائر لصالحها 1-صفر لتتأهل لكأس العالم.

وتقول مصر ان مشجعيها تعرضوا لاعتداءات من الجمهور الجزائري بعد المباراة في أم درمان.

لكن الفيفا قال ان لجنة الانضباط رأت اغلاق هذه المسألة بسبب عدم الوفاء بشروط البدء في اجراءات تأديبية بشأن أحداث اللقاء الفاصل في السودان.

واضاف الفيفا ان الاتحاد المصري لكرة القدم سمح لعدد زائد عن الحد بدخول استاد القاهرة ما تسبب في اعاقة الحركة عند المداخل.

وتابع quot;بالاضافة الى ذلك احتجزت حافلة المنتخب الجزائري لمدة 45 دقيقة (في الاستاد) بعد نهاية اللقاء.quot;