يقف مهاجم منتخب المانيا لكرة القدم ميروسلاف كلوزه على اعتاب انجاز تاريخي بأن يصبح اول لاعب يتوج هدافا لكأس العالم في نسختين متتاليتين عندما يخوض غمار مونديال جنوب افريقيا الذي ينطلق اليوم الجمعة.

وكان كلوزه هز الشباك خمس مرات وحصل على لقب الهداف على ارضه وبين جمهوره قبل اربعة اعوام، وبرز الى الاضواء العالمية في المونديال الذي سبقه عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان حين سجل خمسة اهداف ايضا، لكن لقب الهداف في حينها ذهب الى البرازيلي رونالدو (8 اهداف).

رونالدو هو افضل هداف في تاريخ نهائيات كأس العالم برصيد 15 هدفا بعد ان تخطى انجاز الهداف الالماني غيرد ميلر في النسخة الاخيرة.

يأتي هذا الطموح بالنسبة الى كلوزه بعد موسم مخيب تماما كان فيه جليس مقاعد الاحتياطيين مرارا وتكرارا مع بايرن ميونيخ بسبب انخفاض مستواه في الاشهر الاخيرة، رغم ان الفريق البافاري ابلى حسنا باحرازه الثنائية المحلية (الدوري والكأس) ووصوله الى نهائي دوري ابطال اوروبا قبل ان يخسر امام انتر ميلان الايطالي صفر-2 في مدريد الشهر الماضي.

لم يسجل quot;ميروquot; سوى ثلاثة اهداف مع بايرن ميونيخ في الدوري الالماني الموسم الفائت الذي كان الاسوأ له منذ انطلاق مسيرته في البوندسليغه عام 1999 مع كايزرسلاوترن.

وفي حين ان مدرب بايرن ميونيخ، الهولندي لويس فان غال، فضل المهاجمين ماريو غوميز والكرواتي ايفيكا اوليتش والشاب توماس مولر على كلوزه، فان مدرب المانشافت يواكيم لوف منحه ثقته رغم ادائه الباهت في المباريات الاستعدادية.

وقال لوف في احدث تعليق له على مستوى كلوزه quot;لقد عمل جاهدا في الاسابيع الماضية وكان متعبا، لكنني شعرت للمرة الاولى الثلاثاء الماضي انه بحال افضل ان كان من الناحية البدنية او من حيث الاداء، انه لاعب مهم بالنسبة لناquot;.

ويعتبر لوف ان كلوزه يسجل اهدافا مهمة خصوصا هدفه في التصفيات ضد روسيا في تشرين الاول/اكتوبر الماضي الذي اهل المانيا الى النهائيات.

يملك كلوزه سجلا مهما مع منتخب المانيا اذ سجل 48 هدفا في 96 مباراة دولية حتى الان.

حافظ كلوزه، الذي بلغ الثانية والثلاثين اول من امس الاربعاء، على هدوئه المعهود ولم يرد على الحملات التي تناولته في الاعلام الالماني الذي طالب باعتماد المهاجم كاكاو، البرازيلي الحاصل على الجنسية الالمانية في عام 2009، بدلا منه.

ويؤكد هداف مونديال 2006 بثقة quot;انا متأكد من انني ساكون اساسيا كما كانت الحال في النسخة الماضيةquot;، منذ انضمامي الى معسكر المنتخب وانا اشارك في الحصتين التدريبتين يوميا واعمل بجهدquot;.

لن يكون تحدي كلوزه المشاركة اساسيا فقط، بل انه رفع السقف عاليا لتحقيق انجاز افضل من الذي حققه في النسختين الماضيتين حيث سجل خمسة اهداف في كل واحدة بقوله quot;اريد تسجيل اكثر من خمسة اهداف، فانا اعرف ان رونالدو يتصدر هدافي نهائيات كأس العالم برصيد 15 هدفا امام غيرد مولرquot;.

وباهدافه العشرة، فان كلوزه يبدو الوحيد من اللاعبين المشاركين في مونديال جنوب افريقيا القادر على تهديد الرقم القياسي لرونالدو في عدد الاهداف المسجلة في نهائيات كأس العالم.

هز كلوزه الشباك مرتين فقط منذ مجيىء منتخب المانيا الى جنوب افريقيا في المحطة الاعدادية الاخيرة للمونديال، ولكن في حصة تدريبية بين اللاعبين الاساسيين والاحتياطيين.

هدفان نال على اثرهما المهاجم الالماني تشجيعا لافتا من زملائه ما قد يرفع معنوياته ليقود هجوم quot;الماكيناتquot; في مونديال جنوب افريقيا حيث تخوض المانيا مباراتها الاولى فيه ضد استراليا غدا الاحد ضمن منافسات المجموعة الرابعة التي تضم ايضا صربيا وغانا.