خسر المنتخب الجزائري بشرف أولى مبارياته في مونديال جنوب افريقيا أمام نظيره السلوفيني بهدف يتيم، جاء نتيجة خطأ فادح من حارس الجزائر فوزي شاوشي في الدقيقة 78 من المباراة التي أقيمت ظهر الاحد في اطار مباريات المجموعة الثالثة ، والتي شهدت طرد مهاجم الجزائر عبدالقادر غزال لنيله انذارين.

إقرأ ايضا

خيبة امل في الجزائر عقب الخسارة امام سلوفينيا

عبدالله زقوت - إيلاف ، وكالات: قدم المنتخب العربي الجزائري مباراة رائعة أمام نظيره السلوفيني لكنه سقط في فخ الهزيمة في أولى مبارياته ببطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا اثر هزيمته أمام نظيره السلوفيني صفر/1 على استاد quot;بيتر موكاباquot; في مدينة بولوكواني وذلك في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثالثة في الدور الأول للبطولة.

وتأثر المنتخب الجزائري بطرد لاعبه البديل عبد القادر غزال في الدقيقة 73 بعد 12 دقيقة من نزوله، في حين استغل منتخب سلوفينيا الموقفوسجل روبرت كورين الهدف الوحيد للمباراة في الدقيقة 78 بتسديدة ماكرة من خارج منطقة الجزاء خدعت حارس المرمى الجزائري فوزي شاوشي وتهادت داخل الشباك.

وبذلك تصدر المنتخب السلوفيني المجموعة الثالثة برصيد ثلاث نقاط متفوقا على منتخبي إنجلترا والولايات المتحدة اللذين تعادلا 1/1 في المباراة الأولى بالمجموعة أمس السبت. وتذيل المنتخب الجزائري المجموعة بلا رصيد من النقاط

وكان الجميع يمني النفس بتحقيق فوز للجزائر في مباراة اليوم خصوصا بعد المستوى الرائع للاعبيه رغم بعض الاخطاء لكن طرد غزال وخطأ شاوشي كلفا الجزائر خسارة المباراة بغرابة شديدة وبصعوبة امام سلوفينيا التي اقتنصت ثلاثة نقاط ثمينة.

وكان غزال قد نزل مطلع الشوط الثاني قبل ان يطرد بعد 12 دقيقة عندما تعمد لمس كرة ساقطة داخل المنطقة بيده فتلقى البطاقة الصفراء الثانية ليطرد فصعب مهمة زملائه الذين اكملوا المباراة بعشرة لاعبين، فاستغلت سلوفينيا النقص العددي بعد 6 دقائق بتسجيلها هدف الفوز من تسديدة قوية لروبرت كورين ارتكب الشاوشي خطأ فادحا في التقاطها فعانقت الزاوية اليسرى لمرماه، فذكر الجميع بالخطأ الفادح الذي ارتكبه حارس مرمى انكلترا روبرت غرين امس السبت والذي تسبب في هدف التعادل للولايات المتحدة 1-1 ضمن المجموعة ذاتها.

والفوز هو الاول لسلوفينيا في نهائيات كأس العالم بعد تعرضها لثلاث هزائم في مشاركتها الاولى عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وكانت الجزائر تعقد أمالا كبيرة على مباراة سلوفينيا لتدشين عودتها الى النهائيات بعد 24 عاما بفوز ثمين يعزز حظوظها في حجز إحدى البطاقتين المؤهلتين الى الدور الثاني خصوصا بعد تعادل انكلترا والولايات المتحدة في المباراة الأولى للمجموعة. لكن جرت الرياح بما لا تشتهي سفن الجزائريين الذين قدموا مباراة جيدة وجاروا السلوفينيين منذ البداية حتى الدقائق الأخيرة التي شهدت طرد غزال ومن ثم خطأ الشاوشي الذي أحبط معنويات اللاعبين.

وبات على الجزائر الان في حال ارادت التأهل للدور الثاني تحقيق فوزين متتالين على انكلترا والولايات المتحدة، وانتظار بقية النتائج وهي مهمة صعبة ان لم تكن مستحيلة.

وكان سعدان قد اشرك تشكيلته الكاملة بما فيها جبور الذي لم يكن واردا خوضه المباراة بسبب الاصابة في قدمه بحسب الجهاز الطبي للمنتخب.

وجاءت بداية المباراة حذرة من المنتخبين حيث لم يرغب اي منهما في المجازفة بالهجوم وحاولا فرض السيطرة في وسط الملعب مع تمريرة كرات في العمق الى المهاجمين، بيد ان يقظة خطي الدفاع ونجاحهما في فرض الرقابة على مفاتيح اللعب، فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل الا ما ندر من كرات ثابتة بمعدل واحدة لكل منهما.

وكاد بلحاج يفتتح التسجيل من ركلة حرة مباشرة ابعدها الحارس سمير هاندانوفيتش بصعوبة الى ركنية ، وردت سلوفينيا بركلة حرة جانبية انبرى لها مباشرة وابعدها الشاوشي بقبضتي يديه.

وكانت الجزائر قاب قوسين او ادنى من افتتاح التسجيل عندما انبرى زياني الى ركلة ركنية هي الثالثة لمنتخب بلاده في هذا الشوط فتابعها المدافع رفيق حليش برأسه من مسافة قريبة لكنها مرت بجوار القائم الايسر لهاندانوفيتش.

وأنقذ شاوشي مرماه من هدف محقق عندما ابعد بصعوبة تسديدة قوية لفالتر بيرسا الى ركنية ، وأهدر اندرياس كيرم فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من بيرسا داخل المنطقة لكنه سددها برعونة بين يدي الشاوشي.

ودفع سعدان بغزال في الشوط الثاني مكان جبور وكاد الاول يفعلها بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من زياني لكن كرته مرت فوق المرمى بيد ان غزال صعب مهمة منتخب بلاده بتلقيه البطاقة الصفراء الثانية في مدى 15 دقيقة وطرد من المباراة.

وأهدر زياني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما انتزع كرة من المدافع ماركو سيلر وانفرد بالحارس هاندانوفيتش لكن كرته كانت بعيدة فالتقطها الاخير في الوقت المناسب .ونجح كورين في افتتاح التسجيل من تسديدة قوية أخطأ الشاوشي في التقاطها فعانقت الزاوية اليسرى لمرماه.


المباراة: الجزائر - سلوفينيا صفر-1

الدور: الاول

التاريخ: 13 حزيران/يونيو 2010

المجموعة: الثالثة

الجمهور:

الملعب: quot;بيتر موكاباquot; في بولوكواني

الحكم: الغواتيمالي كارلوس البرتو بادريس

- الاهداف:

الجزائر:

سلوفينيا: روبرت كورين (79)

الانذارات:

الجزائر: عبد القادر غزال (59 و73)

سلوفينيا: رادوسلافلييفيتش (35)

- الطرد:

الجزائر: عبد القادر غزال (73)

التشكيلتان:

الجزائر: الشاوشي- يحيى وبوقرة وحليش وبلحاج- يبدة ولحسن وزياني وقادر (قديورة، 82)- مطمور (صايفي، 80) وجبور (غزال، 58)

سلوفينيا: هاندانوفيتش- بريكو وسيزار وسولر ويوكيتش- بيرسا (بيشنيك، 84) وكورين ورادوسلافلييفيتش (كوماتش، 87) وكيرم- ديديتش (ليوبانوفيتش، 53) ونوفاكوفيتش.

Algeria goalkeeper Fawzi Chaouchi fails to block ...
Algeria goalkeeper Fawzi Chaouchi fails to block ...
Algeria goalkeeper Fawzi Chaouchi right, reacts ...
Algeria's Abdelkader Ghezzal touches the ball ...
Algeria's Abdelkader Ghezzal, foreground, reacts ...
Algeria's Rafik Djebbour, right, controls the ...
Algerias Matmour fights for the ball against ...
Algeria Supporters stand under a giant Algerian ...
Algerias soccer team poses for a picture ...
Algerian fans cheer prior to the World Cup group ...


عبدالله زقوت - إيلاف