جوهانسبورغ: اكد مدرب منتخب البرازيل كارلوس دونغا عن ثقته بقدرة منتخبه الناضج والموهوب في تخطي امتحان المنتخب الهولندي في الدور ربع النهائي من مونديال جنوب افريقيا 2010 عندما يلتقيان الجمعة المقبل في بورت اليزابيث.

وازاح المنتخب البرازيلي نظيره التشيلي بسهولة امس الاثنين بالفوز عليه بثلاثة اهداف نظيفة ليدخل مباراة هولندا بمعنويات عالية خصوصا بعد عروض باهتة في الدور الاول.

اما المنتخب quot;البرتقاليquot; فأوقف مغامرة سلوفاكيا في البطولة بفوزه عليها 2-1، علما بان الاخيرة ازاحت ايطاليا بطلة العالم قبل اربع سنوات بالفوز عليها 3-2.

والتقى المنتخبان البرازيلي والهولندي ثلاث مرات في النهائيات، وانتهت المواجهة الاولى عام 1974 في مصلحة هولندا 2-صفر، قبل ان يفوز المنتخب البرازيلي 3-2 في ربع نهائي عام 1994 في طريقه الى احراز اللقب، وفي نصف نهائي عام 1994 بركلات الترجيح قبل ان يخسر النهائي امام فرنسا صفر-3.

ويسعى المنتخب البرازيلي الى احراز اللقب السادس في تاريخ مشاركاته علما بانه لم يغب عن اي نسخة منذ انطلاق البطولة الاولى في الاوروغواي عام 1930.

ويعتبر دونغا بان مستوى فريقه في تطور مستمر وقال في هذا الصدد quot;اذا نظرنا الى النوعية المتواجدة في صفوف المنتخب، نجد بان التطلعات عالية جدا، لكنك لا تفوز بكأس العالم بمجرد انك مرشح للفوز بهاquot;.

واضاف quot;قلت دائما باننا نحاول ان نلعب بطريقة مفتوحة وهذا ما فعلناه ضد تشيليquot;.

وتابع quot;ندرك تماما بان المنتخب الهولندي صعب المراس ويتمتع لاعبوه بفنيات عالية ويلعبون بنفس اسلوب اميركا الجنوبيةquot;.

واوضح quot;يملك المنتخب الهولندي تاريخا جيدا في نهائيات كأس العالم ويتعين علينا ان نكون حذرين من لاعبيه الموهوبينquot;.

وكشف quot;النوعية المتواجدة في صفوف المنتخب البرازيلي تسمح لي بالمحافظة على هدوئي خصوصا اننا بدأنا عملية بناء هذا المنتخب قبل ثلاث سنوات، وجميع اللاعبين يدركون المهمة المنوطة بهم. لقد اصبحوا ناضجين ولا داعي بالنسبة لي الى توجيههم كثيراquot;.

وعن كيفية مقاربة المباراة ضد هولندا قال دونغا quot;كما فعلنا مع تشيلي يجب ان نلعب بسرعة، نعرف جيدا بان المنتخب الهولندي فريق يصعب مواجهته، يملك لاعبين يتمتعون بمهارات فردية كبيرة واسلوبهم يشبه الى حد بعيد اسلوب الكرة الاميركية الجنوبية. يتعين علينا ان نكون في كامل جهوزيتنا لمواجهتهquot;.

اما روبينيو فقال عن المواجهة ضد هولندا quot;انه اكبر امتحان سنواجهه في النهائيات الحالية، اذا نجحنا في تخطيه فان طريق المباراة النهائية سيفتح امامناquot;.

في المقابل اعتبر هداف المنتخب البرازيلي لويس فابيانو بان الفوز على تشيلي رفع من معنويات زملائه بقوله quot;اعتقد بان المباراة ضد تشيلي كانت نقطة تحول بالنسبة الينا، لقد خلقنا العديد من الفرص ونجحنا في اطلاق العنان للهجمات المرتدةquot;.

واضاف quot;لقد حققنا فوزا مهما ولا شك بانه سيرفع من معنوياتنا قبل مواجهة هولنداquot;.