جوهانسبورغ: في ما يلي أرقام واحصائيات قبل مباراة المانيا واسبانيا مساء اليوم في دوربن ضمن الدور نصف النهائي من مونديال جنوب افريقيا 2010:

- ستكون مواجهةاليوم الحادية والعشرين بين المنتخبين وتتفوق المانيا بثمانية انتصارات مقابل ستة لاسبانيا، فيما انتهت المباريات الثماني الاخرى بالتعادل. التقى الطرفان للمرة الاولى عام 1935 عندما حقق الاسبان فوزا وديا 2-1.

- التقى المنتخبان ثلاث مرات في النهائيات ولم تنجح اسبانيا في الخروج فائزة في اي من هذه المباريات. فاز quot;داي مانشافتquot; عامي 1966 و1982 بنتيجة واحدة 2-1، فيما انتهت المباراة الثالثة بالتعادل 1-1 عام 1994.

- كانت المواجهة الاخيرة بين المنتخبين في نهائي كأس اوروبا 2008 عندما توج quot;لا فوريا روخاquot; باللقب بفوزه 1-صفر سجله فرناندو توريس في الدقيقة 33. هذه المرة الاولى التي يلتقي فيها بطل اوروبا ووصيفه في نصف نهائي كأس العالم بعد عامين على مواجهتهما في النهائي القاري.

- سيتواجد في مباراة اليوم 19 لاعبا من الذين كانوا في صفوف المنتخبين خلال نهائي كأس اوروبا 2008. ثمانية منهم المان وهم ارنه فريدريتش وماريو غوميز ومارسيل يانسن وميروسلاف كلوزه وفيليب لام وبير مريتيساكر ولوكاس بودولسكي وباستيان شفاينشتايغر. اما في الجهة الاسبانية فهناك 11 لاعبا هم خوان كابديفيلا وايكر كاسياس ودافيد فيا وفرانسيسك فابريغاس واندريس انييستا وكارلوس مارشينا وكارليس بويول وسيرخيو راموس وفرناندو توريس وتشابي الونسو وتشافي هرنانديز.

- في 12 مناسبة من اصل 17 مشاركة في نهائيات كأس العالم، نجح الالمان في الوصول الى دور الاربعة، وهذه المرة الثالثة على التوالي بعد ان وصلوا الى نهائي 2002 حيث خسروا امام البرازيل ونصف نهائي 2006 حين خرجوا على يد ايطاليا. اما اسبانيا فتخوض الدور نصف النهائي بنظام خروج المغلوب للمرة الاولى في تاريخها، وهي وصلت الى الدور النهائي عام 1950 حين كان يتعمد نظام المجموعات من اربعة منتخبات وحلت رابعة في المجموعة.

- لم تحقق المانيا سوى فوزا واحدا في المباريات الخمس الاخيرة التي اضطرت فيها لخوض التمديد في كأس العالم، وذلك بتغلبها على انكلترا 3-2 في ربع نهائي 1970. في المقابل نجح الquot;مانشافتquot; بالخروج فائزا في المباريات الاربع التي اضطر فيها لخوض ركلات الترجيح.

- المرة الوحيدة التي خرج فيها المنتخب الاسباني فائزا بعد الاحتكام الى التمديد كانت عام 2002 عندما تغلب على جمهورية ايرلندا بركلات الترجيح. وخسر quot;لا فوريا روخاquot; مرتين عبر ركلات الترجيح عام 1986 امام بلجيكا وعام 2002 امام كوريا الجنوبية، ومرة واحدة في الشوطين الاضافيين عام 1990 امام يوغوسلافيا وتعادل مع ايطاليا عام 1930 بعد التمديد ثم خسر المباراة المعادة.

-هذه المواجهة الاوروبية البحتة رقم 18 في دور نصف النهائي من كأس العالم، والمانيا كانت طرفة في 10 منها ونجحت في الوصول الى النهائي في خمس منها. تغلب الquot;مانشافتquot; على النمسا 6-1 عام 1954 والاتحاد السوفياتي 2-1 عام 1966 وفرنسا بركلات الترجيح عام 1982 ثم 2-صفر عام 1986، قبل ان يتفوق على انكلترا بركلات الترجيح عام 1990.

- بثنائيته في مرمى الارجنتين، نجح ميروسلاف كلوزه في معادلة مواطنه غيرد مولر في المركز الثاني من حيث اكثر اللاعبين تسجيلا في نهائيات كأس العالم (14 لكل منهما)، واصبح على بعد هدف من الرقم القياسي المسجل باسم البرازيلي رونالدو.

- تخطت المانيا حاجز ال200 هدف في نهائيات كأس العالم عندما افتتح توماس مولر التسجيل امام الارجنتين بعد اقل من ثلاث دقائق. كان الهدف الالماني الاول في النهائيات من نصيب ستانيسلاوس كوبييرسكي ضد بلجيكا عام 1934، والهدف ال100 من نصيب بول برايتنر في نهائي 1974 امام هولندا من ركلة جزاء. ورفعت المانيا رصيدها الى 203 اهداف بعد مباراتها مع الارجنتين واصبحت على بعد سبعة اهداف من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم البرازيل (210).

- ستكون مواجهةاليوم المباراة رقم 98 لالمانيا في النهائيات لتنفرد بالرقم القياسي الذي كانت تتشاركه مع البرازيل التي ودعت البطولة من الدور ربع النهائي. ومهما كانت نتيجة مواجهة نصف النهائي امام هولندا، سيترك الquot;مانشافتquot; جنوب افريقيا وفي جعبته 99 مباراة في النهائيات لانه في حال فوزه سيخوض المباراة النهائية، اما في حال خسارته فسيلعب في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث.

- اصبح ايكر كاسياس ثالث حارس مرمى في نهائيات كأس العالم ينجح في صد ركلتي جزاء (خارج ركلات الترجيح)، والاول في نسختين مختلفتين. وكان كاسياس صد ركلة جزاء سددها الايرلندي ايان هارت عام 2002، ثم كرر هذا الامر في ربع نهائي النسخة الحالية امام البارغواي في وجه اوسكار كاردوزو. اما الحارسان الاخران اللذان نجحا في تحقيق هذا الامر لكن في نسخة واحدة هما البولندي يان توماشيفسكي عام 1974 والاميركي براد فريدل عام 2002.

- اصبح دافيد فيا اول لاعب اسباني يسجل في اربع مباريات متتالية في نهائيات كأس العالم. ويحمل الفرنسي جوست فونتين (1958) والبرازيلي جيرزينيو (1970) الرقم القياسي في هذه الناحية بتسجيلهما في 6 مباريات متتالية. وهناك ستة لاعبين اخرين سجلوا 5 اهداف في 5 مباريات على التوالي.

- سيقود حكم لقاء اليوم المجري فيكتور كاساي، مدير المبيعات البالغ من العمر 35 عاما، مباراته الرابعة في النسخة الحالية بعد البرازيل-كوريا الشمالية في 15 حزيران/يونيو، المكسيك-الاوروغواي في 22 منه، ومواجهة الدور الثاني بين الولايات المتحدة وغانا في 26 منه، علما بانه كان حكم مباراة ملحق اسيا-اوقيانيا بين البحرين ونيوزيلندا.