في أعقاب المستوى الهزيل الذي ظهر عليه منتخب كوريا الشمالية في مباريات مونديال جنوب إفريقيا، وخسارته لجميع مبارياته بما في ذلك هزيمته بسباعية نظيفة أمام منتخب البرتغال، أفادت تقارير صحافية بأن الفريق تعرض لإحراج شديد ومُهين، بعد أن تم استجوابه بشكل قاس لمدة ست ساعات على الخشبة الخاصة بمسرح الثقافة الشعبي أمام 400 مسؤول حكومي وطالب وصحافي.

كيم جونغ هون كما قام باك ميونغ تشول، وزير الرياضة الكوري الشمالي، بتوجيه انتقاداته إلى جميع أفراد المنتخب. وذكر راديو quot;آسيا الحرةquot; ووسائل إعلام في كوريا الجنوبية، أن اللاعبين تعرضوا quot; لمناقشة كبرىquot; في الثاني من شهر تموز / يوليو الجاري، لأنهم فشلوا في quot;نضالهم الأيديولوجيquot; للنجاح في جنوب أفريقيا.

كما أماطت التقارير الإعلامية النقاب عن أن مدرب الفريق، كيم جونغ هون، أُجبِر على امتهان مهنة البناء، وتم طرده من حزب كوريا الخاص بالعمال. وقد عوقب المدرب بهذا العقاب بسبب quot;خيانتهquot; لكيم جونغ آن، أحد أبناء الزعيم كيم جونغ إيل وولي العهد !

يذكر أنه قد سبق وتم حظر بث مباريات المنتخب في كأس العالم لتفادي حدوث حالة من الإحراج الوطني، لكن في أعقاب الهزيمة المعنوية التي مني بها الفريق من البرازيل بنتيجة هدفين لهدف، قرر التلفزيون الحكومي بث مباراة البرتغال، لتكون أول بث رياضي مباشر على الإطلاق. وفي أعقاب الانتقادات الأيديولوجية، قيل أن اللاعبين اضطروا لإلقاء اللوم على المدرب وتحميله مسؤولية الهزائم التي تلقوها في البطولة.

وأشارت الصحيفة في ذات السياق إلى أن اثنان من اللاعبين لم يحضرا هذا الاستجواب، وهما اللاعبين يابانيي المولد جونغ تاي سي وآن يونغ هاك، الذي سافر لليابان مباشرة ً عقب البطولة.

وقال مصدر في المخابرات الكورية الجنوبية لصحيفة تشوسون ايلبو، كبرى الصحف في كوريا الجنوبية :quot; في الماضي، كان يتم إرسال الرياضيين والمدربين الكوريين الشماليين الذين يؤدون بشكل رديء إلى معسكرات اعتقالquot;.