باريس:يسعى مرسيليا حامل اللقب الى تعويض خسارته في المرحلة الاولى عندما يحل ضيفا على فالنسيان غدا السبت في افتتاح المرحلة الثانية من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما يطمح باريس سان جرمان الى تأكيد انطلاقته القوية في ضيافة ليل.

وكان مرسيليا مني بخسارة مفاجئة امام ضيفه كاين العائد حديثا الى دوري الاضواء 1-2، وهي الخسارة التي اعترف بعدها مدرب مرسيليا ديدييه ديشان بحاجة فريقه الى تعزيز الصفوف لاعادة الامور الى نصابها ومواصلة حملة الدفاع عن لقبه بنجاح.

واوضح ديشان ان فريقه يعاني من نقص كبير في مجالات عدة بالاضافة الى مستوى متباين للاعبين بين الجاهزين بقوة والبعيدين عن مستواهم.

واضاف quot;نحاول اعداد الفريق بافضل طريقة ممكنة لكن اللاعبين ليسوا جميعهم على نفس مستوى الاعداد البندي دون ان ننسى غياب الحافز لدى بعضهمquot; في اشارة الى القائد المهاجم الدولي السنغالي مامادو نيانغ الذي يرغب في الانتقال الى فنربغشة التركي وسط معارضة كبيرة من مسؤولي النادي.

وتابع quot;ركزنا على الاعداد النفسي للاعبين، لان الخسارة لم تكن متوقعة، لو فزنا برباعية نظيفة لكانت الامور رائعة، لكن الخسارة اوضحت حاجتنا الى تعزيز الصفوف ببعض اللاعبين لان الموسم طويل وسنواجه فترات عصيبةquot;.

لكن مهمة مرسيليا لن تكون سهلة امام فالنسيان الذي غالبا ما يقدم عروضا كبيرة امام الفرق الكبيرة وهو سيحاول استغلال المعنويات المهزوزة لدى لاعبي مرسيليا وعاملي الارض والجمهور ليلحق به الخسارة الثانية على التوالي ويحقق فوزه الاول هذا الموسم بعد تعادله الثمين مع مضيفه نيس صفر-صفر في المرحلة الاولى.

من جهته، يسعى بوردو بطل الموسم قبل الماضي الى استعادة التوازن عندما يستضيف تولوز الذي ضرب بقوة في المرحلة الاولى بفوزه على بريست الصاعد حديثا الى دوري الاضواء 2-صفر.

وشدد مدرب بوردو الجديد جان تيغانا خليفة لوران بلان المنتقل الى تدريب المنتخب الفرنسي، على ضرورة كسب النقاط الثلاث امام تولوز لانها مفتاح الانطلاقة هذا الموسم.

وقال تيغانا quot;قدمنا مباراة جيدة امام مونبلييه لكننا خسرنا بهدف وحيد، نحن مضطرون للفوز على تولوز، وكسب النقاط الثلاث سيكون بمثابة مفتاح انطلاقتنا بقوة هذا الموسمquot;.

في المقابل، تنتظر باريس سان جرمان مهمة صعبة امام مضيفه ليل في مباراة يسعى من خلالها الى تأكيد انطلاقته القوية بفوزه الكبير على ضيفه سانت اتيان 3-1 في المرحلة الاولى.

وضرب باريس سان جرمان بقوة وظهر مستوى جيد لكن ليل لن يكون لقمة سائغة امامه خصوصا وان الاخير يلعب على ارضه وامام جماهيره كما انه يقدم بدوره مستويات جيدة في الاعوام الثلاثة الاخيرة.

ويحل ليون ضيفا على كاين مفاجأة المرحلة الاولى في اختبار لا يخلو من صعوبة.

وفي باقي المباريات، يلعب لوريان مع نيس، وموناكو مع مونبلييه، ونانسي مع رين، وسانت اتيان مع سوشو، وارل افينيون مع لنس، وبريست مع اوكسير.