يواصل المحترفون المغاربة تألقهم في الدوريات الأوروبية مسجلين حضورا لافتا، إذ كان عدد منهم وراء قيادة فريقهم إلى فوز أو تعادل ثمين، بعد تقديمهم مستوى رائع.

وتأتي البداية من عميد منتخب أسود الأطلس المهاجم مروان الشماخ، الذي أحرز في الدقيقة الأخيرة من الوقت الأصلي هدف عادل فريقه أرسنال مع مضيفه ليفربول (1-1)، في مباراة أنهاها كل فريق بعشرة لاعبين في الجولة الأولى للدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم، أمس الأحد.

وقدم الفريقان عرضا متوسطا وحذرا في الشوط الأول تخللته بعض المحاولات من الطرفين لم يكتب لها النجاح بفضل تألق مدافعي ليفربول الدوليين التشيكي مارتن سكرتل، والإنجليزي جيمي كاراغر، اللذين وقفا ومن خلفهما الحارس الإسباني خوسيه رينا سدا منيعا في وجه انطلاقات الفرنسي سمير نصري، والمغربي مروان الشماخ، والروسي آندري أرشافين.

وبعد المستوى الرائع الذي قدمه، في الأسبوع الماضي، برسم إفتتاح الدوري الانجليزي الدرجة الأولى، عاد الدولي المغربي عادل تاعرابت ليساهم في فوز فريقه كوينز بارك رينجرز بثلاثة أهداف نظيفة.

وكان أصدقاء تاعرابت رحلوا لمواجهة شيفيلد يونايتد، التي حقق على حسابها عادل هدفه الثاني في هذا الموسم.

وفي الدوري البلجيكي قاد صانع ألعاب المنتخب المغربي وفريق أندرلخت، مبارك بوصوفة، ناديه إلى فوز مهم على حساب جرمينال بييرسخوت، بعد تسجيله هدف التقدم، بعد 4 دقائق فقط من بداية المباراة.

وقدم بوصوفة، الذي أبدى نادي شتوتغارت الألماني اهتماما كبيرا للاستفادة من خدماته، مباراة رائعة، وكان وراء مجموعة من التمريرات الحاسمة، ما جعل فريقه يفوز بأربعة أهداف دون مقابل.

وفي الدوري الفرنسي، نجح المغربي يوسف العربي، الذي أبدى استعداده لحمل قميص المنتخب الوطني، في خطف هدف مبكر لفريقه كان على حساب ليون، برسم فعاليات الجولة الثانية من الدوري الفرنسي الدرجة الأولى.

ودخل يوسف كأساسي في هذه المباراة، التي انتهت بفوز كان بهدفين لواحد، رغم تمكن فريق ليون من التعجيل بتسجيل هدف التعادل.

وفي إطار الجولة الثانية من الدوري الفرنسي الدرجة الثانية، سجل اللاعب المغربي يوسف عدنان، أحد الأهداف الأربعة التي تفوق بها فريقه على إيفيان تونون جايار على نظيره فريق فان.

وكان المهاجم المغربي يوسف عدنان إنتقل لنادي إيفيان تونون، في الموسم الماضي، قادما إليه من نادي أنجرس.

من جهة أخرى، تمكن فريق لانس الذي يضم الدولي المغربي عادل هرماش من الفوز بهدف دون رد على فريق ارليس أفينيون الصاعد حديثا لقسم الصفوة، الذي يضم بصفوفه الثلاثي المغربي أمين الرباطي، وشفيق ناجح، وجمال أيت بن إيدير.

وكان لاعب وسط الميدان المغربي وراء الهدف الوحيد بالمباراة، إثر تنفيذه لضربة خطأ كانت تمريرة حاسمة لزميله بوليت الذي ترجمها لهدف فوز لفريقه.

يشار إلى أن المدرب البلجيكي، إيريك غيريتس، ما زال ينتظر ردود عدد من المحترفين للالتحاق بالمنتخب الوطني، فيما لا زال مساعدوه يرصدون مجموعة من اللاعبين في البطولات الأوروبية والمحلية، بعد أن اختار 3 دوليين مغاربة ممن كانوا على قائمته اللعب لمنتخبات البلدان، التي يقيمون فيها.