قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حظر ادخال البوق فوفوزيلا إلى الملاعب الأوروبية، خصوصاً في مباريات التأهيلات لنهائي كأس الأمم الأوروبية ودوري أبطال أوروبا.

يذكر أنه كانت لدى هذه الآلة شعبية كبيرة في نهائيات كأس العالم التي اقيمت في جنوب افريقيا صيف هذا العام، لكن المنتقدين قالوا إن صوت فوفوزيلا طغى على أصوات المشجعين الذين كانوا يغنون لمصلحة منتخباتهم الوطنية وعلى الشعور العام.

وجاء في بيان يويفا: quot;لقد اتخذ هذا الإجراء لأسباب تتعلق بثقافة كرة القدم في أوروبا والتقاليدquot;.

ويرى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أن استخدام البوق لن يكن مناسباً في أوروبا حيث سيتم التأكيد على استمرار الضجيج بصوت عالٍ جداً.

فيما أكد أعضاء في الهيئة التنفيذية ليويفا: quot;أضاف فوفوزيلا في سياق محدد في جنوب افريقيا لمسة من النكهة المحلية والفولكلورquot;.

ولكنهم أوضحوا بعد ذلك أنهم شعروا أن البوق لا محل له في الملاعب الأوروبية. مؤكدين على أن سحر كرة القدم يتكون من اتجاهين متبادلين من العواطف بين الملعب والمدرجات، حيث يمكن للجمهور أن يرد على مجموعة واسعة من مشاعر اللاعبين.

ورؤية يويفا هي أن فوفوزيلا سيغير جذرياً الشعور العام ويقضي على انفعالات المشجعين وعواطفهم وينتقص من حنكة اللعبة.

يذكر أن عدد كبير من الأندية الانكليزية والأحداث الرياضية الأخرى والمهرجانات الموسيقية قد حظرت بالفعل هذه الآلة، في حين أن بعض الأندية ترك الخيار للمشجعين لاتخاذ القرار. إلا أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم هو أول هيئة رئيسية تفرض حظراً على أعضائها من ادخال فوفوزيلا في الملاعب.