سار عدد متنام من أندية الدوري الانكليزي الممتاز على خطى laquo;توتنهام هوت سبيرraquo; وأعلن أنه سيحظر الفوفوزيلا الشهيرة داخل ملاعبه.

وجاء هذا الإجراء على مستوى الأندية منفردة بعدما رفضت laquo;رابطة كرة القدمraquo; FA إصدار حظر عام من جهتها فقط.

وحتى عصر الأربعاء أعلنت أندية laquo;سبيرraquo; وlaquo;آرسينالraquo; وlaquo;بيرمنغهامraquo; وlaquo;ايفرتونraquo; وlaquo;فولهامraquo; وlaquo;ويست هامraquo; أن البوق البلاستيكي الذي صار laquo;صوتraquo; مونديال جنوب افريقيا 2010 ممنوع على المشجعين. وتنظر الآن أندية الدرجة الأولى في احتمال فعل الشيء نفسه.

وكانت إدارة laquo;سبيرraquo; قد أعلنت أنها اتخذت قرارها laquo;بعد التشاور مع الشرطة والسلطات البلدية. وأضافت أن مستويات الضجيج العالية laquo;قد تشكّل خطرا على السلامة العامةraquo;.

Arsenal and Spurs ban vuvuzelas

أما إدارة آرسينال فقد قالت إن دافعها هو laquo;ضمان سلامة المشجعين وعدم إفساد متعتهم باللعبةraquo;. أما الحديث عن laquo;سلامة المشجعينraquo; فينبع من حقيقة أن صوت الفوفوزيلا العالي الذي يغطى على ما عداه laquo;يمكن أن يظغى على إشادات السلامة عبر مكبرات الصوت في حالات الطوارئ بحيث لا يسمعها المشحعونraquo;.

وقالت إدارة سبير: laquo;نحن فخورون بالأصوات laquo;الطبيعيةraquo; الصادرة عادة عن المشجعين في laquo;هوايت هارت لينraquo; (استاد النادي) والتي صارت سمة لمباريات الدوري الانكليزي عموما، ونتطلع لسماع هذه الأصوات المحببة مجددا مع بدء الموسم الكروي الجديدraquo;.

ومن جهتها أصدرت إدارة laquo;بيرمنغهام سيتيraquo; بيانا قالت فيه إنها توصلت الى قرارها بعد مع لجنة المشجعين الاستشارية وخبراء السلامة العامة. وأضافت قولها: laquo;عبّر السواد الأعظم من مشجعي laquo;الزرقraquo; عن رغبنتهم في حظر الفوفوزيلا على أرض سنت اندروraquo;.

وقالت إدارة laquo;ويست هامraquo; في بيان مماثل: laquo;نحظر الفوفوزيلا استنادا الى لوائح النادي التي تمنع ايضا الفرق الموسيقية وباعتبارها مصدر إزعاج عظيم لأغلبية المشجعين. ونحظرها انطلاقا ايضا من حرصنا على سلامة الجمهور ومتعته التي اعتاد عليها على مر تاريخ آبتون باركraquo;.

S.Africa press says Yes We Can
ومن جهتها أيضا أصدرت إدارة laquo;ايفرتونraquo; بيانا جاء فيه: laquo;قلة من مشجعينا تريد السماح لها بالنفخ في الفوفوزيلا، ولا نريد إغضاب هؤلاء. لكن الأمر ببساطة يتعلق بأننا نسعى للحفاظ على سمعتنا عندما يتعلق الأمر بالجهات الكروية العليا. تعرضنا في ما مضى لمشاكل نبعت من ان البعض ألقي بمختلف القذائف الصغيرة الى داخل الملعب. وإثر ذلك أصدرت رابطة كرة القدم بيانا يحذرنا من مغبة العواقب في حال تكرار هذا الأمر. وفي أعقاب منافسات كأس العالم الأخيرة في جنوب افريقيا تلقينا آلاف الرسائل التي تطلب الينا حظر الفوفوزيلا، ويسرّنا أن نستجيب لرغبة هؤلاء لأنهم الأغلبيةraquo;.

ويذكر أن قنوات laquo;بي بي سيraquo; وlaquo;آي تي فيraquo; وlaquo;سكاي سبورتraquo; كانت تتلقى، خلال مياريات المونديال، مئات شكاوى المشاهدين يوميا من أن طنين الفوفوزيلا يصيبهم بالعصاب ويحرمهم من متعة الاستمتاع بالمنافسات وجوها المألوف من غناء الجمهور وطبوله وأبواقه التقليدية. والواقع ان هذا البوق يمكن ان يضخ 144 laquo;ديسيبلraquo; أي صوتا أعلى من الألعاب النارية أو طائرة في وقت الإقلاع. لكن كل ذلك لم يحرم الفوفوزيلا من ان تصبح - مع الاخطبوط المتنبئ بول - أشهر رموز المونديال وأن صوتها سيرن في الآذان ردحا طويلا بعد ان يكونوا قد نسوا وقائع المنافسات نفسها.