ربما كان مونديال جنوب افريقيا إحدى المرات القليلة التي يُسلط فيها الضوء على المباريات وبالقدر نفسه على laquo;ناتج فرعيraquo; لها. والحديث هنا عن بوق الفوفوزيلا الذي يثير الآن جدلاً في علو البوق نفسه ومن المحتم لصدى طنينه ان يتردد طويلا بعد نهاية منافسات الكأس العالمية نفسها.

صلاح أحمد - إيلاف : بينما يعتبره البعض laquo;صوت المونديال الرخيم، وفخار جنوب افريقيا باستضافتهraquo;، يلعنه آخرون باعتباره laquo;مزعجًا فوق التصوّرraquo;. وبين منتقديه ايضًا من يقول إن فيه ظلمًا للأصوات الموسيقية التي تحفل بها القارة السمراء وجنوب افريقيا من طبول ومزامير وغناء، وإن الفوفوزيلا سد الطريق بين هذه الثروة الفنية وبقية العالم التي لا تعرفها.

Anti Vuvuzela Filter promises quieter ...

وفي بريطانيا تتلقى قنوات laquo;بي بي سيraquo; وlaquo;آي تي فيraquo; وlaquo;سكايraquo; شكاوى المشاهدين بالكم يوميًا من أن طنين الفوفوزيلا يصيبهم بالعصاب ويحرمهم من متعة الاستمتاع بالمنافسات وجوّها المألوف من غناء الجمهور وطبوله وأبواقه التقليدية. والواقع ان هذا البوق يمكن ان يضخ 144 laquo;ديسيبلraquo; أي صوت أعلى من الألعاب النارية أو طائرة في وقت الإقلاع.

وجاءت أنباء مبشرة للمعسكر الرافض للفوفوزيلا عندما أعلنت laquo;بي بي سيraquo; أن مهندسيها يعكفون الآن على تنقية البث الصوتي بحيث يعزل طنين البوق ويبقي في الوقت نفسه على ما عداه.

ومن جهته، زعم مهندس صوت الماني يدعى كليمينس شليفايس (29 عامًا) أنه تمكن من عزل الفوفوزيلا باستخدام تكنولوجيا السمّاعات العازلة للأصوات الخارجية. وشرح إنجازه قائلاً إنه سجل شريطا صوتيا لطنين البوق، ثم سجل منها نسخة laquo;معكوسةraquo; لموجاته الصوتية صعودا وهبوطا. وقال إنه جرب تشغيل هذا الشريط الأخير على كمبيوتر وضعه قرب التلفزيون خلال مباراة المانيا واستراليا، فألغت الموجات الصوتية من كل من الجهازين بعضها بعضًا لتحصل الأذن على جو المباراة خاليا من الفوفوزيلا.

وقال إنه طرح هذا التسجيل الصوتي المعكوس، ومدته 45 دقيقة بطول الشوط الواحد من المباراة، للبيع على موقعه الإلكتروني صباح الاثنين بثلاث دولارات وأن المئات نزّلوه فعلا حتى صباح الثلاثاء، أي في حوالي 24 ساعة فقط.

ويأتي كل هذا بعدما أعلن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر أنه لن يأمر بحظر البوق لأنه laquo;جزء مهم من أجواء جنوب افريقياraquo;. وهذا رغم أن عددا من اللاعبين ومدراء المنتخبات تذمروا من عجزهم عن التخاطب والتركيز. ومن هؤلاء النجم الأرجنتيني ميسي الذي قال: laquo;من المستحيل التواصل داخل الملعب، فكأننا مصابون بالطرشraquo;. كما عبّر نجم منتخب البرتغال كريستيانو رونالدو وآخرون عديدون عن الشيء نفسه.

وفي بريطانيا، حيث يستعر الجدل حول الفوفوزيلا أيضا وترتفع الأصوات المطالبة بحظره عاليا، أعلنت الشركات المورّدة والمنتجة له عجزها عن الإيفاء بالطلب على البوق البلاستيكي. وقالت إن أحدها يباع كل ثانيتين في المتوسط. وقالت سلسلة السوبرماركت laquo;سينسبريزraquo; إن متاجرها باعت 22 ألفًا منه في الساعات الـ12 السابقة لمباراة انكلترا والولايات المتحدة وحدها. وأضافت أنها تنتظر طلبية أخرى من 25 ألف بوق لكنها تتوقع نفادها قبل مباراة المنتخب الانكليزي الثانية يوم الجمعة.

وقالت شركة التجزئة الإلكترونية laquo;أمازون دوت كو دوت يوكيهraquo; إن مبيعاتها من الفوفوزيلا ارتفعت منذ بدء المنافسات بأكثر من 1000 في المئة. وقال ناطق باسمها إن شخصًا في امارة دبي طلب 10 آلاف بوق دفعة واحدة. وأضاف ضاحكًا: laquo;إذا عثر شخص على نصف المليون منها ملقاة على الأرض، صار من الأثرياء ولا شكraquo;.

A Brazilian soccer fan blows on his vuvuzela ...
A Portugal fan blows the vuvuzela ahead of the ...
A Chinese soccer volunteer army member blows ...
South African use vuvuzela horns to cheer France ...
A supporter blows a vuvuzela prior to the World ...