سيكون مدرب المنتخب الفرنسي الجديد لوران بلان امام مهمة استعادة ثقة الجماهير بquot;الديوكquot; بعد الخيبة المخزية التي اختبرها أبطال مونديال 1998 وكأس أوروبا 2000 في جنوب أفريقيا قبل شهرين.

quot;امل مع الوقت ان أشكل فريقا لا يستسلم، يسيطر على مبارياته ويفرض طريقة لعبهquot;، هذا ما قاله بلان في تموز/يوليو الماضي عن طموحاته مع المنتخب، مضيفا quot;يجب ان نهدف الى إعادة المنتخب للمسار الصحيح وتحقيق النجاحات، وذلك من خلال الصورة التي نظرها داخل وخارج الملعب. علينا ان نستعيد شعلة الحماس مجددا واستعادة الثقة في الفريقquot;.

ومن المؤكد ان مهمة بطل مونديال 1998 لن تكون سهلة على الاطلاق لان الجمهور الفرنسي أصيب بخيبة كبرى خلال مونديال جنوب افريقيا 2010 ليس بسبب الخروج المبكر من الدور الاول وحسب، بل بسبب المشاكل التي عصفت في معسكر المنتخب وعصيان لاعبيه بعد طرد زميلهم نيكولا انيلكا لشتمه المدرب السابق ريمون دومينيك.

وسيبحث بلان عن جعل الفرنسيين ينسون ما حصل في جنوب افريقيا من خلال اعتماد اسلوب هجومي جذاب، وقد رأى صانع العاب ارسنال الانكليزي سمير نصري ان الانطباع الاول الذي تركه مدرب بوردو السابق كان جيدا خلال مباراته الاولى التي خسرها quot;الديوكquot; وديا امام النروج (1-2) في 11 اب/اغسطس الماضي بتشكيلة غاب عنها جميع اللاعبين الذين شاركوا في نهائيات جنوب افريقيا لايقافهم التأديبي من قبل بلان بالذات.

واضاف نصري quot;يريدنا ان نتطلع نحو الهجوم وان نندفع الى الامام عندما تكون الكرة بحوزتنا. انه يتمتع بمصداقية عالية لانه كان لاعبا كبيرا فاز بالكثير من الالقاب، كما انه توج بلقبي الدوري وكأس رابطة الدوري مع بوردوquot;.

وكان بلان قاد بوردو الى هذين اللقبين عام 2009 وباسلوب هجومي مميز وجذاب وهو يتميز ايضا بصرامته وحزمه مع اللاعبين وابرز دليل على ذلك انه زود اللاعبين الشبان في المنتخب بكلمات النشيد الوطني الفرنسي لكي ينشدوه قبل المباريات.

واشار مهاجم مرسيليا لويك ريمي ان بلان وضع ايضا الخطوط العريضة لكيفية تصرف لاعبي المنتخب خارج ارضية الملعب، مضيفا quot;كل شيء كان مكتوبا على اللوح: لا هواتف خليوية على مائدة الطعام، ضرورة ارتداء الملابس المناسبة، احترام المواعيدquot;.

وبدوره علق مهاجم ريال مدريد الاسباني كريم بنزيمة الذي استبعد عن المونديال لكنه عاد الى التشكيلة مع بلان، على الوضع الحالي للمنتخب قائلا: quot;انها بداية جديدة وحالة ذهنية مختلفة مع مدرب جديد، وبالطبع هامة للاعبين الجددquot;.

وفي ظل اعتزال القائد السابق تييري هنري ومعاقبة انيلكا أحد ابرز المتسببين في الشرخ المونديالي وايقافه ل18 مباراة وايقاف فرانك ريبيري لثلاث مباريات ويوهان غوركوف في المباراة الاولى من التصفيات القارية غدا الجمعة ضد بيلاروسيا ضمن منافسات المجموعة الرابعة، سيكون بنزيمة من أبرز الاسماء التي يعول عليها المدرب.

ويضيف بنزيمة: quot;لوران بلان هو مدرب يحب اللعب الجميل. هذا جميل بالنسبة إلى اللاعبين، أقله بالنسبة لي انا. من الرائع ان تملك مدربا مماثلاquot;.

ومن الاسماء المستفيدة من الفترة الجديدة، نصري العائد الى التشكيلة بعد ابعاده من قبل دومينيك، لاعب وسط ريال مدريد الاسباني لاسانا ديارا، قلب دفاع روما الايطالي فيليب ميكسيس وبن عرفة المنتقل الى نيوكاسل الانكليزي.

يذكر ان المنتخب الفرنسي اختبر في جنوب افريقيا تكرار سيناريو كأس اوروبا 2008 ونهائيات مونديال 2002 عندما ودع ايضا الدور الاول في المشاركتين، وهو واصل عقدته في دور المجموعات منذ نهائيات 2002 حيث لم يفز سوى مرة واحدة في تسع مباريات وكانت على توغو في مونديال المانيا 2006.

ولا تبدو مهمة quot;الديوكquot; صعبة جدا في حجز مقعدهم الى النهائيات القارية المقررة بعد عامين في بولندا واوكرانيا، لكن يجب عليهم الحذر من المنتخب البوسني القوي الذي يستضيفهم في المباراة الثانية الثلاثاء المقبل، ومن رومانيا ايضا.

وتضم المجموعة ايضا لوكسمبورغ والبانيا اضافة الى بيلاروسيا.