اتخذ المدرب الجديد لمنتخب فرنسا لوران بلان قراراً مثيراً بحظر جميع اللاعبين الـ23 الذين شاركوا في نهائيات كأس العالم 2010 الأخيرة في أول مباراة يديرها منذ تسلمه منصبه أمام منتخب النرويج التي ستقام في أوسلو في الحادي عشر من الشهر المقبل.

روميو روفائيل- إيلاف: اعلن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الجمعة انه وافق على اقتراح مدرب المنتخب الجديد لوران بلان بعدم استدعاء اي لاعب من اللاعبين ال23 الذين خاضوا نهائيات كأس العالم في جنوب افريقيا، الى المباراة الدولية الودية امام النروج المقررة في 11 آب/اغسطس المقبل في اوسلو.

واوضح الاتحاد الفرنسي ان بلان سيعلن تشكيلة اللاعبين المدعوين لمباراة النروج في الخامس من آب/اغسطس المقبل بمقر الاتحاد.

وخرج بلان من مقر الاتحاد الفرنسي رافضا الرد على اسئلة الصحافيين.

لاعبو فرنسا أثناء احتجاجهم في كأس العالم

ويأتي قرار استبعاد اللاعبين المشاركين في المونديال كعقوبة جماعية لهم بعد الاخفاق التاريخي للمنتخب في جنوب افريقيا حيث خرج من الدور الاول دون تحقيق اي انتصار، وكذلك حادثة استبعاد مهاجم تشلسي الانكليزي نيكولا انيلكا عن بعثة المنتخب بعد تلفظه بكلمات نابية تجاه المدرب، وامتناع اللاعبين عن اجراء التدريب قبل مباراتهم الأخيرة أمام جنوب أفريقيا احتجاجا على طرد زميلهم.

وأدت المهزلة التاريخية الى استقالة رئيس الاتحاد الفرنسي جان بيار اسكاليت في 28 حزيران/يونيو الماضي، وسيعلن اسم خليفة ظهر اليوم عقب اجتماع للمجلس الفدرالي.

وسيتغيب جميع اللاعبين الـ23 عن المباراة الدولية الودية ضد النرويج في أوسلو يوم 11 آب المقبل بعد سلوكهم المشين والغريب في جنوب افريقيا الذي أثار غضباً عارماً في فرنسا.

يذكر أن مهاجم تشلسي نيكولاس انيلكا كان قد اعيد إلى بلاده من جنوب افريقيا بعدما شتم مدربه آنذاك ريموند دومينيك ورفض الاعتذار.

ورد اللاعبين بقيادة الكابتن باتريك ايفرا (مدافع مانشستر يونايتد) برفض التدريب بعد يوم من طرد انيلكا الذي جاء في الفترة التي سبقت الاستعدادات لمواجهة منتخب جنوب افريقيا في مرحلة المجموعات. وبالتالي خسر الفريق الأزرق وخرج من البطولة بصورة مخزية، فقط بعد أربع سنوات من وصوله إلى نهائي كأس العالم.

ومنذ أن تسلم بلان المنصب خلفاً للمدرب دومينيك، فإنه يحاول استعادة هيبة المنتخب الوطني الذي انتقده الجمهور الفرنسي بشدة.

مدرب فرنسا الجديد لوران بلان

وكان عدداً من كبار الشخصيات قد دعوا إلى فرض عقوبات شديدة على اللاعبين الذين قادوا الاحتجاجات، ولكن بلان اقترح استبعاد جميع اللاعبين الـ23 في لقاءه يوم الجمعة مع مجلس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم الذي وافق على القرار فوراً.

ولكن الباب مازال مفتوحاً للاعبين النخبة للعودة إلى المشاركة في تأهيلات نهائيات كأس الأمم الأوروبية 2012، إلا أن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم وافق على أن يكون قراره بادرة رمزية لمنعهم من اللعب أمام النرويج.

اقتراح بلان بالعقاب الجماعي الذي وافق عليه مجلس اتحاد كرة القدم الفرنسي، سيدفعه إلى تسمية لاعبين آخرين في الفريق الجديد قبل 5 آب المقبل.

وقال: quot;لا استطيع أن أتصرف كأن شيئاً لم يحدث في جنوب افريقيا. لقد تابعت الأحداث التي وقعت مع الحزن وخيبة الأمل. لقد كنت مستاء من النتائج على أرض الملعب وصدمت من بعض السلوكياتquot;.

وكان دومينيك قد ترك ايفرا وبعض اللاعبين الكبار على مقاعد البدلاء في مباراته في مرحلة المجموعات أمام جنوب افريقيا. ودعا مدافع منتخب فرنسا السابق ليليان تورام في وقت لاحق إلى استبعاد ايفرا نهائياً من مشاركات دولية.

وقال تورام، وهو عضو في مجلس اتحاد كرة القدم الفرنسي، إنه طالب بإلحاق عقوبات صارمة على اللاعبين ومنع ايفرا من العودة إلى منتخب بلاده إلى الأبد.

وأضاف: quot;عندما تكون قائداً لمنتخب فرنسا، فهناك مسؤولية واحترام للقميص الذي يرتديه الكابتن وللشعب الذي يقف وراءهquot;.