France kick foul-mouth Anelka out of World Cup

في سابقة قد تكون الأولى من نوعها جاءت بعد طرد الإتحاد الفرنسي للمهاجم نيكولاس أنيلكا من المنتخب وإعادته إلى فرنسا بسبب اهانته لريمون دومينيك مدرب الفريق ورفضه الاعتذار، وبعدما قال إيفرا إن هناك خائن داخل المنتخب الفرنسي وبعدما تشاجر مالودا والمدرب دومينيك جاء الوقت لما هو أكبر وأكثر كارثية لمنتخب فرنسا عندما أعلن اللاعبون اليوم الأحد عدم رغبتهم بالتدريب... فهل الإنسحاب سيكون مصير المنتخب الفرنسي؟

اعلن لاعبو منتخب فرنسا رفضهم اجراء الحصة التدريبية المقررة اليوم الاحد احتجاجا على استبعاد زميلهم نيكولا انيلكا من صفوف الفريق بحسب بيان تلاه مدرب المنتخب ريمون دومينيك امام رجال الصحافة. وجاء في البيان quot;جميع لاعبي المنتخب الفرنسي من دون إستثناء يرغبون في تأكيد رفضهم لقرار الاتحاد الفرنسي بطرد نيكولا انيلكاquot;.

ووجه انيلكا اهانات لدومينيك بطريقة فظة بين شوطي المباراة التي خسرتها فرنسا 2-صفر امام المكسيك في بولوكواني بالمجموعة الاولى للنهائيات المقامة في جنوب افريقيا يوم الخميس الماضي.

لاعبوا المنتخب الفرنسي وصلوا فعلياً إلى أماكن التدريب ليفاجئوا الجميع برفضهم التدريب، والاكتفاء فقط بتوقيع الأوراق للمعجبين ومن ثم عادوا إلى فندقهم.

وقبل وقت قليل من رفض لاعبي المنتخب الفرنسي إجراء الحصة التدريبية المقررة اليوم، حصلت مشادة كلامية بين قائد المنتخب الفرنسي باتريس ايفرا ومدرب اللياقة البدنية للفريق روبير دوفيرن، مما دفع بالمدير الرياضي للديوك جان لوي فالنتان إلى تقديم إستقالته فوراً.

وقال فالنتان للصحافيين quot;أنا مستاء جداً، أترك منصبي في الحالquot;. وأضاف quot;أشعر بالخزي، سأترك جنوب إفريقيا حالاً وأتوجه إلى باريس. ما حصل فضيحة للاتحاد وللمنتخب ولفرنسا ككل، إنهم لا يريدون أن يتدربوا، إنه أمر غير مقبول على الإطلاقquot;.

وكانت مشادة كلامية عنيفة وقعت بين قائد الفريق باتريس ايفرا ومدرب اللياقة البدنية روبير دوفيرن مما استدعى تدخل المدرب ريمون دومينيك للفصل بينهما كما أكد أحد صحافيي وكالة فرانس برس كان يتابع التمارين.

ووقع الحادث بينما كان بعض لاعبي المنتخب يتوجهون لتحية الجمهور الذي سُمح له متابعة حصة التدريب، في الوقت الذي كان فيه ايفرا ودوفيرن في وسط الملعب عندما علا صراخهما قبل أن يتدخل دومينيك لتهدئة الأمور. ثم سار ايفرا نحو الجمهور لتحيته، في حين رمى دوفيرن بساعة التوقيت التي كان يحملها على الطرف الآخر من الملعب غاضباً.

دومينيك: لم تحصل مواجهة بيني وبين انيلكا
وكان اكد مدرب منتخب فرنسا ريمون دومينيك بان الشتائم التي وجهها اليه مهاجم الفريق نيكولا انيلكا لم تكن مواجهة بينهما، لكن اشار الى انها امور طبيعية تحصل في حياة مجموعة quot;تحت الضغطquot;.

وقال دومينيك quot;لم تحصل مواجهة على الاطلاق، الناس لا يشعرون بمدى الضغوطات التي نواجهها. نحن في غرف ملابس، يقوم المدرب بقول اشياء الى احد اللاعبين تحت الضغط، ويمكن ان تحصل نرفزة، كانت هناك كلاماتquot;.

بيد ان مدرب فرنسا اعتبر ايضا بان انليكا لم يتصرف بطريقة لبقة: quot;كل ما في الامر بانه جلس في زاويته وتفوه بعباراة غير لائقة. اتخذت كلماته بعدا كبيرا لان احدى الصحف ابرزتها في صدار عناوينهاquot;، في اشارة الى صحيفة quot;ليكيبquot; التي كانت اول من نشرت الشتائم التي اطلقها انيلكا في وجه مدربه في غرف الملابس امس السبت.

وكشف دومينيك quot;لقد قمت بحل المشكلة داخليا، وانتهى الامر، ولقد تحدثت معه بهدا الصدد بعد ما حصل، وفي اليوم التالي تركت له الفرصة لكي يقدم اعتذاراته، وهو الامر الذي رفضهquot;.

France head coach Raymond Domenech leaves the ...

واعتبر دومينيك بان قرار الاتحاد الفرنسي بطرد انيلكا هو quot;قرار صائبquot;.

ونال انيلكا الذي أحرز 14 هدفا في 71 مباراة دولية مع فرنسا انتقادات حادة من وسائل اعلام بلاده بعد العروض الضعيفة التي قدمها مع الفريق في فترة الاعداد قبل كأس العالم وخلال اللقاء الاول في النهائيات مع اوروجواي والذي انتهى بالتعادل بدون اهداف.

لكن دومينيك ظل متمسكا بأنيلكا وترك تييري هنري هداف المنتخب برصيد 51 هدفا في 122 مباراة خارج التشكيلة الاساسية للفريق في أول مباراتين للفريق في كأس العالم.

وتأتي اهانات انيلكا لدومينيك كتكرار لما فعله المهاجم المشاغب ايريك كانتونا عام 1988 عندما وصف هنري ميشيل مدرب فرنسا انه quot;حثالةquot; ليغيب عن مباريات المنتخب لعدة أشهر بسبب هذه الواقعة، ونفى انيلكا انه أهان دومينيك مثلما ذكرت صحيفة ليكيب.

ونقل موقع صحيفة فرانس سوار على الانترنت عن انيلكا قوله quot;أحترم فرنسا وجميع زملائي كثيرا. وهذا أمر أصر عليهquot;، واضاف quot;أؤكد ان الكلمات التي نسبتها الصحيفة لي لم أقلها... حدث نقاش حامي الوطيس مع المدرب في سرية في غرفة خلع الملابس. لم يكن يجب أبدا ان يخرج منهاquot;.

وعلقت روزلين باشلو وزيرة الرياضة الفرنسية على واقعة انيلكا بمطالبة لاعبي المنتخب باحترام انفسهم، وقالت باشلو في بيان quot;الضغط الكبير الواقع على المنتخب لا يسمح بأي شكل من أشكال الشقاق. يجب أن يتذكر اللاعبون أنهم يمثلون فرنسا وأنهم يعتبرون قدوة للصغار. هذا يتطلب منهم ممارسة ضبط النفس واحترام انفسهمquot;.

وكان جوست فونتين مهاجم منتخب فرنسا السابق الذي سجل 13 هدفا في نهائيات كأس العالم 1958 طالب بمعاقبة انيلكا على الفور، وقال فونتين لرويترز quot;ما يحدث في الفريق الفرنسي أمر غير عادي ويثير الشفقة. يجب طرد انيلكاquot;.

ويستعد المنتخب الفرنسي لخوض مباراة مصيرية ضد جنوب إفريقيا بعد غد الثلاثاء في الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الأولى، ويتعين عليه الفوز وإنتظار نتيجة المباراة الأخرى في المجموعة بين الاوروغواي والمكسيك لمعرفة ما إذا كان سيتأهل إلى الدور الثاني.

France kick foul-mouth Anelka out of World Cup

France's Eric Abidal reacts during the World ...

France head coach Raymond Domenech, left, follows ...

Frances national soccer team poses for a ...

Frances Jeremy Toulalan and Eric Abidal ...

France's Eric Abidal and Abou Diaby, right, leave ...

France soccer team captain Patrice Evra reacts ...

Mexico send sorry France to brink of World Cup ...