نيويورك: ينتظر السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا ربع نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى، لمقابلة السويدي روبن سودرلينغ الخامس في مباراة ثأرية بعد ان اوقف الاخير رقمه القياسي بالوصول 23 متتالية الى الدور نصف النهائي في الغراند سلام.

وكان سودرلينغ افقد فيدرر لقبه في رولان غاروس مطلع حزيران/يونيو الماضي بفوزه عليه 3-6 و6-3 و7-5 و6-4 في ربع النهائي، ما ادى ايضا الى تنازل السويسري عن صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الى الاسباني رافايل نادال الذي توج بطلا لاحقا على حساب سودرلينغ.

ففي الدور الرابع لبطولة فلاشينغ ميدوز، فاز فيدرر على النمسوي يورغن ميلتسر الثالث عشر 6-3 و7-6 (7-4) و6-3، وسودرلينغ على الاسباني البرت مونتانيس الحادي والعشرين 4-6 و6-3 و6-2 و6-3.

ويبحث فيدرر عن استعادة اللقب الذي فقده في العام الماضي بخسارته امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو في مباراة ماراتونية استمرت اكثر من اربع ساعات، وذلك بعد ان احتكر اللقب خمس مرات متتالية بين عامي 2004 و2008.

وفيدرر، صاحب الرقم القياسي بالالقاب الكبيرة برصيد 16 لقبا، يحمل رقم قياسي آخر اذ انه يصل الى ربع نهائي احدى بطولات الغراند سلام للمرة السادسة والعشرين على التوالي، وتحديدا منذ بطولة ويمبلدون الانكليزية عام 2004.

ويبدو فيدرر واثقا من ادائه في البطولة بقوله quot;لم اخسر اي مجموعة فيها حتى الان، وانا سعيد جدا من المستوى الذي اقدمه، فالعب جيدا وبطريقة هجوميةquot;.

ولدى السيدات، حسمت الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة اولى مباراة القمة التي جمعتها مع الروسية ماريا شارابوفا الرابعة عشرة 6-3 و6-4 في طريقها الى ربع النهائي، حيث ستقابل السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا التي اخرجت الروسية الاخرى سفتلانا كوزنتسوفا بطلة عام 2004 والمصنفة الحادية عشرة 7-5 و7-6 (7-4).

شهدت مباراة فوزنياكي وشارابوفا ضربات قوية من الخط الخلفي للملعب، وهو ما يتناسب مع ادائهما، لكن الدنماركية تعاملت جيدا مع الهجمات المتتالية للروسية واجبرتها على ارتكاب الاخطاء (35 خطأ) لحسم المباراة بمجموعتين نظيفتين.

وصنفت فوزنياكي، الثانية عالميا، اولى في البطولة بعد انسحاب الاميركية سيرينا وليامس بسبب الاصابة، وتسعى الى لقبها الكبير الاول بعد ان خسرت نهائي العامي الماضي امام البلجيكية كيم كلايسترز.

تقدم الدنماركية عروضا قوية في البطولة حتى الان اذ لم تخسر اي مجموعة، حتى انها لم تفقد سوى ثلاثة اشواط في المباريات الثلاث الاولى قبل مواجهتها شارابوفا.

وقالت فوزنياكي quot;اقدم افضل مستوياتي، فانا لاعبة قوية ولا استسلم ابدا مهما كانت النتيجة، وهذا ما يجعل الفوز علي صعبا، انها من مميزات ادائي، كما انني اصبحت قوية من الناحية البدنية عما كنت عليه في العام الماضيquot;.

وتأهلت الروسية فيرا زفوناريفا المصنفة سابعة الى ربع النهائي ايضا بفوزها السهل على الالمانية اندريا بتكوفيتش 6-1 و6-2، وستقابل الاستونية كايا كانيبي الحادية والثلاثين التي حولت تأخرها امام البلجيكية يانينا فايكماير الخامسة عشرة الى فوز صفر-6 و7-6 (7-2) و6-1.