نيويورك: بدأ السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانيا سعيه الى استعادة لقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب، آخر البطولات الاربع الكبرى، بقوة بفوزه على الارجنتيني براين دابول 6-1 و6-4 و6-2 في الدور الاول على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

فيدرر المتوج بلقبين فقط هذا الموسم في ملبورن الاسترالية مطلع العام وسينسيناتي الاميركية الاسبوع الماضي، يأمل بالسيطرة مجددا على لقب البطولة الاميركية بعد ان احتكره خمس مرات متتالية بين عامي 2004 و2008 قبل ان يخسر نهائي العام الماضي بصعوبة بالغة امام الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو في مباراة ماراتونية استمرت اربع ساعات وسد دقائق.

يذكر ان السويسري يملك الرقم القياسي بعدد الالقاب الكبيرة برصيد 16 لقبا.

شهدت المباراة لقطة مهارية رائعة من فيدرر كرر فيها ما فعله في نصف نهائي البطولة العام الماضي ضد الصربي نوفاك ديوكوفيتش حين فاز بكرة اعادها من بين قدميه.

ففي الشوط التاسع من المجموعة الثانية ضد دابول، اضطر فيدرر الى الركض بسرعة من الشبكة الى خارج الخط الخلفي للملعب ليعيد كرة رابحة قوية من بين قدميه ما جعله يحتفل بذلك حيث رفع يديه عاليا وسط ابتسامة عريضة، في حين وقف منافسه محدقا بما حصل.

وعلق السويسري على الامر قائلا quot;كانت النقطة في العام الماضي اكثر اهمية لان النتيجة في الشوط كانت صفر-30 والمباراة في الدور نصف النهائي، اما من حيث الصعوبة فالنقطة الحالية هي الاصعب لانني شعرت بأنه يتعين علي ركض مسافة اطولquot;.

وفي ابرز المباريات الاخرى ضمن الدور الاول ايضا، فاز النمسوي يورغن ميلتسر الثالث عشر على الروسي دميتري تورسونوف 6-4 و6-2 و3-6 و4-6 و6-2، والاسباني البرت مونتانيس الحادي والعشرون على البولندي ميكال برسيسييشني 5-7 و1-6 و7-5 و7-6 (7-5) و6-صفر، والبريطاني توماس بيلوتشي السادس والعشرون على الاميركي تيم ستيتشيك 6-3 و7-5 و7-6 (8-6)، والفرنسي بول هنري ماتيو على الاسترالي ليتون هويت الثاني والثلاثين 6-3 و6-4 و5-7 و4-6 و6-2.

ولدى السيدات، جاء فوز الاميركية فينوس وليامس الثالثة وبطلة 2000 و2001 سهلا على الايطالية روبرتا فينشي 6-4 و6-1.

ولم تشارك فينوس وليامس في أي دورة منذ بطولة ويمبلدون الانكليزية بسبب اصابة في ركبتها.

وفي الدور الاول ايضا، فازت الفرنسية ماريون بارتولي الثالثة عشرة على الرومانية ادينا غالوفيتس 6-3 و6-2، والاسترالية سامانتا ستوسور الخامسة على الروسية ايلينا فيسنينا 3-6 و7-6 (7-2) و6-1، والبيلاروسية فيكتوريا ازارنكا العاشرة على الرومانية مونيكا نيكوليسكو 6-صفر و5-7 و6-1.