باريس: فقد السويسري روجيه فيدرر المصنف اول لقبه بطلا لرولان غاروس الفرنسية، ثاني البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، اثر خسارته امام وصيفه السويدي روبن سودرلينغ الخامس 6-3 و3-6 و5-7 و4-6 في ربع النهائي .

ويلعب سودرلينغ في الدور المقبل مع التشيكي توماس برديتش الخامس عشر الذي تغلب بسهولة على الروسي ميخائيل يوجني الحادي عشر 6-3 و6-1 و6-2.

في المباراة الاولى، بلغ سودرلينغ للمرة الثانية نصف النهائي بعد ان فاز العام الماضي على الاسباني رافايل نادال وافقده اللقب، وقدم بالتالي خدمة كبيرة لفيدرر بالذات فاحرز الاخير اللقب الاول في رولان غاروس بعد 4 محاولات فاشلة واكمل به مجموعة الكؤوس التي تضمها خزانته.

وكان فيدرر بلغ نصف النهائي في البطولات الاربع الكبرى 23 مرة متتالية قبل هزيمة اليوم، وكانت خسارته الاخيرة في رولان غاروس بالذات عام 2004 في الدور الثالث امام البرازيلي غوستافو كويرتن.

وقد تكلف الخسارة فيدرر، وهي الاولى امام سودرلينغ في 13 مواجهة مباشرة بينهما، فقدان المركز الاول في التصنيف العالمي لمصلحة الاسباني رافايل فيدرر المصنف ثانيا في حال استعاد الاخير اللقب الذي فقده في الموسم الماضي بعد ان احتفظ به 4 سنوات متتالية.

وقد يفقد فيدرر كذلك فرصة تحطيم الرقم القياسي في التربع على صدارة التصنيف المسجل باسم الاميركي بيت سامبراس (286) الذي كان سيتحقق منتصف هذا الشهر فيما لو بلغ نصف النهائي.

ولم يقدم فيدرر اداءه العالي المعهود، فبعد ان فاز بالمجموعة الاولى اثر كسر ارسال منافسه في الشوط الثامن واحراز شوط نظيف بارساله، فقد ارساله الاول في المجموعة الثانية وتقدم السويدي 2-صفر ثم 3-صفر على ارساله، وفوت فرصة اولى لانهاء المجموعة كما خسر الاولى 6-3 قبل ان يستغل الفرصة الثانية مدركا التعادل 1-1.

وكانت المجموعة الثالثة متكافئة فوقع التعادل حتى 4-4 بعد ان فوت فيدرر 3 فرص للاستلاء على ارسال منافسه في الشوط الثاني، وفرصة جديدة في العاشر لتتوقف المباراة بسبب الامطار بعد تعادلهما 5-5.

ولدى العودة من غرف الملابس، خسر بطل الموسم الماضي ارساله، وفاز السويدي بارساله منهيا المجموعة 7-5 وتقدم 2-1.

وفي المجموعة الرابعة، استولى فيدرر على ارسال سودرلينغ وتقدم 2-صفر، لكنه لم يستطع المحافظة على هذا التقدم فخير بدوره ارساله في الشوط الثامن الذي كان نقطة التحول في اللقاء استغلها السويدي احسن استغلال وانهى المجموعة 6-4 والمباراة.

من جانبه، سيخوض برديتش (24 عاما) اول نصف نهائي في بطولات الغران شيليم الكبرى بعد ان تخلص من يوجني وقبله البريطاني اندي موراي الرابع، وكان مع فيدرر ونادال اللاعبين الثلاثة الذين لم يخسروا اي مجموعة حتى نهاية الدور ربع النهائي.