حقق المنتخب الفرنسي فوزا مقنعا على ضيفه الالباني 3-صفر في باريس، فحافظ على صدارته للمجموعة الرابعة من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012 وذلك قبل الجولة الختامية التي تجمعه الثلاثاء المقبل بالبوسنة التي ضمنت خوضها الملحق على اقل تقدير بفوزه على لوكسمبورغ 5-صفر.

على ملعب quot;سان دونيquot;، عوض المنتخب الفرنسي النقطتين اللتين اهدرهما في الجولة السابقة بتعادله مع رومانيا (صفر-صفر)، ونجح في المحافظة على صدارته للمجموعة بفضل ثلاثة اهداف من فلوران مالودا (9) ولويك ريمي (37) وانتوني ريفيير (65).

ورفع المنتخب الفرنسي رصيده الى 20 نقطة في الصدارة وضمن على اقله الملحق كما حال المنتخب البوسني الذي حسم المركز الثاني على اقل تقدير بعد فوزه الكبير على ضيفه اللوكسمبورغي 5-صفر.

فرنسا تحقق فوزاً عريضا على ألبانيا

وسجل ادين دزيكو (12) وزفييزدان ميسيموفيتش (15 و21 من ركلة جزاء) وميراليم بيانيتش (35) وهاريس ميدونيانين (50) اهداف المباراة.

ورفع المنتخب البوسني الذي كرر انجاز مونديال 2010 عندما كان قاب قوسين او ادنى من بلوغ النهائيات للمرة الاولى قبل ان يخسر في الملحق امام البرتغال، رصيده الى 19 نقطة بفارق نقطة خلف فرنسا و4 نقاط امام رومانيا التي فقدت الامل في التأهل حتى الى الملحق بعد تعادلها اليوم مع ضيفتها بيلاروسيا بهدفين لادريان موتو (19 و50 من ركلة جزاء)، مقابل هدفين لسيرغي كورنيلنكو (44) وستانيسلاف دراغون (81).

وضمن المنتخب البوسني المركز الثاني كونه ابتعد بفارق 5 نقاط عن رومانيا، وذلك قبل مواجهته المصيرية مع ضيفه الفرنسي الثلاثاء المقبل في الجولة الاخيرة التي قد تمنحه بطاقة التأهل المباشر على حساب quot;الديوكquot;.


فوز سابع على التوالي لاسبانيا

براغ :حافظ المنتخب الاسباني حامل اللقب وبطل العالم على سجله المثالي وحقق فوزه السابع على التوالي بتغلبه على مضيفه التشيكي 2-صفر في براغ في الجولة السابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة التاسعة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

إسبانيا تواصل إنتصاراتها

وسجل خوان ماتا (5) وتشابي الونسو (23) هدفي اسبانيا التي كانت ضمنت تأهلها الى النهائيات قبل هذه الجولة.

واسدى منتخب المدرب فيسنتي دل بوسكي خدمة لاسكتلندا التي ستتمكن من ازاحة تشيكيا عن المركز الثاني المؤهل للملحق في حال فوزها غدا السبت على ليشتنشتاين المتواضعة.



تعادل ايطاليا مع صربيا واستونيا المستفيدة

بلغراد: تعادلت ايطاليا التي كانت ضمنت تأهلها الى النهائيات مع مضيفتها صربيا 1-1، فاستفادت استونيا من هذه النتيجة لكي تخطف المركز الثاني من خلال فوزها على مضيفتها ايرلندا الشمالية 2-1 في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثالثة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

في المباراة الاولى، انتهت مواجهة ايطاليا ومضيفتها دون مشاكل تذكر باستثناء منع اكثر من 30 مشاغبا ايطاليا من دخول صربيا وذلك خلافا لمواجهة الذهاب بين المنتخبين في جنوى والتي توقفت بعد حوالي 5 دقائق على انطلاقها بسبب شغب الجمهور الصربي ما تسبب بخسارة منتخب بلاده صفر-3 بقرار من الاتحاد الاوروبي.

إيطاليا ضمنت التأهل للنهائيات

لكن نتيجة مباراة اليوم التي نجح خلالها المنتخب الايطالي في تحطيم رقمه القياسي من حيث المحافظة على نظافة شباكه بفارق 5 دقائق عن الرقم السابق الذي سجله خلال حقبة تشيزاري مالديني، كانت ضربة اخرى للصربيين لانهم تنازلوا عن المركز الثاني المؤهل للملحق الى الاستونيين الذي تغلبوا على ايرلندا الشمالية في ارضها بهدفين لقنسطنتين فاسيلييف (77 من ركلة جزاء و83)، مقابل هدف لستيفن ديفيس (21).

ودخل quot;الازوريquot; الى اللقاء دون ان تهتز شباكه ل630 دقيقة، ثم اضاف 26 دقيقة اخرى قبل ان تهتز شباكه بهدف التعادل الذي سجله مدافع تشلسي الانكليزي برانيسلاف ايفانوفيتش في الدقيقة 26 بطريقة غريبة بعد ان حول تسديدة زميله الى الشباك الايطالية وهو ساقط على ارضية الملعب، وذلك بعد ان افتتح كلاوديو ماركيزيو التسجيل للضيوف منذ الدقيقة 2 بعد تمريرة من جوسيبي روسي.

ورفع المنتخب الايطالي رصيده الى 23 نقطة في الصدارة بفارق 7 نقاط عن استونيا الثانية و8 نقاط عن صربيا التي تحل الثلاثاء المقبل ضيفة على سلوفينيا، فيما استونيا جميع مبارياتها اليوم.



انكلترا الى النهائيات وطرد روني

بودغوريتشا : بلغت انكلترا نهائيات كأس اوروبا 2012 بتعادلها مع مونتينيغرو 2-2 في المباراة التي اقيمت بينهما في بودغوريتشا ضمن منافسات المجموعة السابعة وشهدت طرد واين روني منتصف الشوط الثاني.

وتقدمت انكلترا بهدفين لاشلي يونغ (10) ودارن بنت (31) هدفي انكلترا، وردت مونتينيغرو بهدفين بواسطة الساد زفيروتيتش (45) واندريا ديليباسيتش (90 +2).

إنكلترا تتعادل في لقاء مثير

ولحقت انكلترا بمنتخبات المانيا وايطاليا واسبانيا حاملة اللقب وهولندا بالاضافة الى اوكرانيا وبولندا الدولتين المضيفتين. في المقابل ضمنت مونتينيغرو خوض الملحق مستغلة خسارة سويسرا امام ويلز صفر-2.

وكانت انكلترا غابت عن النسخة الاخيرة من البطولة القارية عام 2008 في النمسا وسويسرا.

وكانت مونتينيغرو التي تشارك في اول تصفيات لها بعد نيلها استقلالها انتزعت التعادل السلبي من انكلترا على ملعب ويمبلي ذهابا.

ووفى مدرب انكلترا الايطالي فابيو كابيلو بوعده عندما اكد قبل انطلاق المباراة بان فريقه لن يلعب من اجل التعادل الذي كان يكفيه لبلوغ النهائيات، بل انه سيهاجم مونتينغرو منذ الدقائق الاولى وهذا ما حصل بالفعل.

سيطر منتخب الاسود الثلاثة على مجريات اللعب ونجح في افتتاح التسجيل بعد لبعة متقنة تبادل فيها وين روني الكرة مع ثيو والكوت على الجهة لايسمنى قبل ان يمررها الاخير باتجاه اشلي يونغ المتربص امام المرمى فتابعها براسه داخل الشباك (10).

واستمرت سيطرة المنتخب الانكليزي الذي اعتمد في تحركاته على سرعة جناحيه يونغ ووالكوت واضاف الهدف الثاني عندما استغل روني خطا دفاعيا فمرر كرة امامبة باتجاه يونغ الذي اعادها باتجاه دارن بنت فتابعها الاخير داخل الشباك من مسافة قريبة (31).

وفي اخر هجمة في الشوط الاول قلصت مونتينيغرو الفارق الى هدف واحد اثر هفوة من دفاع انكلترا فوصلت الكرة داخل المنطقة باتجاه الساد زفيروتيتيش اثر تمريرة من فاتوس بيغيراتش فسيطر عليها وسددها ارتطمت بقدم كاهيل خادعة الحارس جو هارت ودخلت شباكه.

وكادت مونتينيغرو تدرك التعادل في مطلع الشوط الثاني عندما راوغ بيغيراتش تيم كاهيل على مشارف المنطقة واطلق كرة زاحفة بيسراه تصدى لها هارت على دفعتين (50).

وهدأ ايقاع اللعب في منتصف الشوط الاثني خصوصا بعد اخراج كابيلو للمهاجم بنت واشراك فرانك لامبارد بدلا منه.

ثم ارتكب روني حماقة عندما رفس ميودراغ دزودوفيتش فرفع الحكم الالماني فولفغانغ ستارك البطاقة الحمراء في وجهه في الدقيقة 73 ليكمل فريقه ربع الساعة الاخير بعشرة لاعبين. وسيغيب روني عن مباراة انكلترا الاخيرة ف يالتصفيات الثلاثاء المقبل، وربما المباراة الافتتاحية لمنتخب بلاده في النهائيات القارية في حال قرر الاتحاد الاوروبي ايقافه لاكثر من مباراة.

ورمى المنتخب المونتينيغري بكل ثقله في الدقائق الاخيرة وتصدى هارت باطراف اصابعه لاحدى محاولاته (79)، لكنه فشل في ابعاد الكرة الرأسية التي سددها ديليباسيتش في الوقت بدل الضائع).



المانيا تعود من اسطنبول بفوزها التاسع على التوالي

نيقوسيا : عاد المنتخب الالماني الذي كان اول المتأهلين الى النهائيات، بفوزه التاسع على التوالي في منافسات المجموعة الاولى من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012، وذلك اثر تغلبه على مضيفه التركي 3-1 في اسطنبول في الجولة التاسعة قبل الاخيرة.

ويدين منتخب المدرب يواكيم لوف بتجديد الفوز على تركيا بعد ان تغلب عليها ذهابا 3-صفر، الى كل من ثلاثي بايرن ميونيخ ماريو غوميز وتوماس مولر وباستيان شفاينشتايغر اللذين سجلوا الاهداف الثلاثة في الدقائق 35 و65 و86 من ركلة جزاء على التوالي، فيما كان هدف تركيا من نصيب هاكان بلطة سجله في الدقيقة 79.

ألمانيا تعود بفوز تاسع على التوالي

ورفع الquot;مانشافتquot; رصيده الى 27 نقطة في الصدارة، فيما تنازلت تركيا عن المركز الثاني المؤهل الى الملحق لمصلحة بلجيكا التي تغلبت على كازاخستان باربعة اهداف لتيمي سيمونز (41 من ركلة جزاء) وايدين هازار (42) وفينسان كومباني (48) وفيتالي يفستيغنييف (82 خطأ في مرمى فريقه)، مقابل هدف لكايرات نوردولتوف (85 من ركلة جزاء).

وتقام الجولة الاخيرة الثلاثاء المقبل وتأمل تركيا التي تخوض اختبارا سهلا نسبيا امام ضيفتها اذربيجان، ان تقدم لها المانيا خدمة بفوزها على بلجيكا وذلك من اجل المشاركة في الملحق على حساب الاخيرة.


الدنمارك تعود بفوز مصيري من قبرص

نيقوسيا : عاد المنتخب الدنماركي بفوز مصيري من نيقوسيا على حساب مضيفه القبرصي بنتيجة 4-1 في الجولة السابعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

وسجل المنتخب الدنماركي اهدافه الاربعة في الدقائق ال22 الاولى من اللقاء عبر لارس ياكوبسن (6) ودينيس روميدال (11 و22) وميكايل كروهن-ديلهي (20)، قبل ان يقلص اندرياس افرام الفارق للقبارصة (45).

الدنمارك تحسم موقعة قبرص

وهذه اسرع رباعية في تاريخ التصفيات منذ 17 تشرين الثاني/نوفمبر عندما وضع يوهان كرويف منتخب هولندا في المقدمة 4-صفر امام لوكسمبورغ (8-صفر) بعد 14 دقيقة على بداية اللقاء.

ورفعت الدنمارك رصيدها الى 16 نقطة في الصدارة بفارق 3 نقاط عن البرتغالي التي تلتقي لاحقا ايسلندا، و6 نقاط عن النروج الذي خاضت سبع مباريات وهي تلعب مباراتها الاخيرة الثلاثاء امام قبرص.

وستكون الجولة الاخيرة حاسمة لان الدنمارك ستستضيف البرتغال.



اليونان تحسم مواجهتها مع كرواتيا وتزيحها عن الصدارة


بيرايوس : حسم المنتخب اليوناني مواجهته المصيرية مع ضيفه الكرواتي وازاحه عن صدارة المجموعة السادسة من التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2012 لكرة القدم وذلك بفوزه عليه 2-صفر في بيرايوس في الجولة التاسعة قبل الاخيرة.

ويدين المنتخب اليوناني، بطل 2004، بفوزه الغالي الى غورغيوس ساماراس وثيوفانيس غيكاس اللذين سجلا الهدفين في الدقيقتين 71 و78، ليصبح منتخب بلادهما في الصدارة بفارق نقطتين عن ضيفه وذلك قبل الجولة الختامية التي تقام الثلاثاء المقبل.

وتلتقي اليونان في الجولة الاخيرة مع مضيفتها جورجيا، فيما تلعب كرواتيا مع لاتفيا التي فازت اليوم على ضيفتها مالطا 2-صفر.

وبغض النظر عن نتائج الجولة الاخيرة، فقد ضمن المنتخبان اليوناني والكرواتي المركزين الاولين لكي يبقى تحديد هوية صاحب بطاقة التأهل المباشر.


هولندا تؤكد صدارتها والسويد تشارك في الملحق

نيقوسيا : اكد المنتخب الهولندي صدارته للمجموعة الخامسة من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012 وذلك بفوزه على ضيفه المولدافي 1-صفر في روتردام في الجولة التاسعة قبل الاخيرة.

ودخل وصيف بطل مونديال جنوب افريقا 2010 الى هذه المباراة وهو بحاجة الى نقطة فقط من اجل تأكيد صدارته للمجموعة بعد ان ضمن تأهله الى النهائيات في الجولة السابقة كصاحب افضل مركز ثان على اقل تقدير، لكنه اكد اليوم جدارته بالتأهل كبطل للمجموعة بعد ان حقق فوزه التاسع على التوالي وجاء بفضل كلاس يان هونتيلار الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 40 بعد تمريرة من ديرك كاوت.

ورفع المنتخب quot;البرتقاليquot; رصيده الى 27 نقطة في الصدارة بفارق 6 نقاط عن السويد التي ضمنت اليوم ايضا مشاركتها في الملحق وذلك بعد فوزها الثمين على مضيفتها فنلندا 2-1 على الملعب الاولمبي في هلسينكي.

وافتتح المنتخب السويدي الطامح لبلوغ النهائيات القارية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه (افضل نتيجة له وصوله الى نصف النهائي عام 1992)، التسجيل منذ الدقيقة 8 عبر سيباستيان لارسون الذي وصلته الكرة من كيم كالشتروم، ثم اضاف مارتن اولسون الهدف الثاني في الدقيقة 52 بعدما تابع تسديدة زلاتان ابراهيموفيتش، قبل ان يقلص يونا تويفيو الفارق في الدقيقة 73 بعد تمريرة من رومان ايريمنكو.

ورفع المنتخب السويدي رصيده الى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن المجر الثالثة والتي تلعب الثلاثاء امام فنلندا.

ويتأهل اول كل مجموعة من المجموعات التسع في التصفيات الى النهائيات الى جانب صاحب أفضل مركز ثان في المجموعات ذاتها، فيما تخوض المنتخبات الثماني الاخرى صاحبة المركز الثاني في المجموعات الثماني دورا فاصلا لتحديد المنتخبات الاربع الاخيرة المؤهلة الى النهائيات.



فوز اوكرانيا على بلغاريا 3-صفر

كييف : فازت اوكرانيا على ضيفتها بلغاريا 3-صفر في مباراة دولية ودية في كرة القدم اقيمت في العاصمة كييف.

وسجل يفهين سيلين (7) واندري شفتشنكو (39) واندري يارمولنكو (82) اهداف المباراة.



فوز لاتفيا على مالطا 2-صفر

ريغا : فازت لاتفيا على ضيفتها مالطا 2-صفر في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات السادسة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

وسجل اليكسيس فيسنياكوفس (33) وارتيومس رودنيفس (84) هدفي هذه المباراة الهامشية لان المنتخبين فقدا الامل في التأهل المباشر الى النهائيات او خوض الملحق.



السويد تضمن مشاركتها في الملحق

هلسينكي : ضمنت السويد مشاركتها في الملحق وذلك بعد فوزها الثمين على مضيفتها فنلندا 2-1 على الملعب الاولمبي في هلسينكي في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

وافتتح المنتخب السويدي الطامح لبلوغ النهائيات القارية للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه (افضل نتيجة له وصوله الى نصف النهائي عام 1992)، التسجيل منذ الدقيقة 8 عبر سيباستيان لارسون الذي وصلته الكرة من كيم كالشتروم، ثم اضاف مارتن اولسون الهدف الثاني في الدقيقة 52 بعدما تابع تسديدة زلاتان ابراهيموفيتش، قبل ان يقلص يونا تويفيو الفارق في الدقيقة 73 بعد تمريرة من رومان ايريمنكو.

ورفع المنتخب السويدي رصيده الى 21 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط عن هولندا المتصدرة والتي تلعب لاحقا مع ضيفتها مولدافيا، وثلاث نقاط ايضا عن المجر الثالثة والتي تلعب الثلاثاء امام فنلندا.

وكانت هولندا ضمنت تأهلها الى النهائيات دون ان تحسم صدارة المجموعة، اي كافضل وصيف على اقل تقدير، لكنها ستضمن مركزها الاول لاحقا في حال تعادلها مع مولدافيا.

اما بالنسبة للسويد، فاملها الوحيد بالتأهل المباشر الى النهائيات سيكون بخسارة هولندا لاحقا وفوزها على الاخيرة الثلاثاء المقبل في الجولة الاخيرة.

ويتأهل اول كل مجموعة من المجموعات التسع في التصفيات الى النهائيات الى جانب صاحب أفضل مركز ثان في المجموعات ذاتها، فيما تخوض المنتخبات الثماني الاخرى صاحبة المركز الثاني في المجموعات الثماني دورا فاصلا لتحديد المنتخبات الاربع الاخيرة المؤهلة الى النهائيات.



خسارة اذربيجان امام النمسا 1-4

باكو : خسرت اذربيجان امام ضيفتها النمسا 1-4 في الجولة التاسعة من منافسات المجموعة الاولى من التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

واستفادت النمسا من النقص العديد في صفوف المنتخب المضيف الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 26 بعد طرد ساشا اوغلو، من اجل تسجيل فوزها الثالث وذلك بفضل اربعة اهداف من اندرياس ايفانشيتس (34) ومارك يانكو (50 و62) وزلاتكو يونوزوفيتش (90)، فيما كان هدف اصحاب الارض من نصيب فوكار نديروف (74).

وفقدت النمسا quot;منطقياquot; ورغم هذا الفوز فرصة المنافسة على المركز الثاني المؤهل الى الملحق كون المانيا قد حسمت بطاقة التأهل عن هذه المجموعة ويلعب الquot;مانشافتquot; لاحقا مع مضيفه التركي الذي يتنافس على المركز الثاني مع نظيره البلجيكي الذي يتواجه بدوره مع كازاخستان.

يذكر انه يتأهل الى النهائيات مباشرة ابطال المجموعات التسع وافضل وصيف بين المجموعات التسع على ان يخوض اصحاب المركز الثاني في المجموعات الثماني المحلق الذي تتأهل عنه اربعة منتخبات.



ارمينيا تبقي على امالها

يريفان : بقى المنتخب الارميني على حظوظه بالمشاركة على اقله في الملحق بعدما حقق فوزه الثالث على التوالي وجاء على حساب ضيفه المقدوني 4-1 في الجولة التاسعة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية للتصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2012.

وسجل البرازيلي الاصل ماركوس بينييرو بيتيزلي (28) وهنريخ مختاريان (33) وغيفورغ غازاريان (69) وارتور سركيسوف (90) اهداف ارمينيا، وفانسي سيكوف (85) هدف مقدونيا التي لعبت بعشرة لاعبين بعد طرد فيليس سوموليكوسكي (54).

وهذا الفوز الخامس لارمينيا الحالمة ببلوغ النهائيات القارية للمرة الاولى، علما بانها شاركت للمرة الاولى في التصفيات كدولة مستقلة بعد انحلال عقد الاتحاد السوفياتي في نسخة 1996.

ورفعت ارمينيا رصيدها الى 17 نقطة في الصدارة بفارق الاهداف عن روسيا التي تلعب لاحقا مع مضيفتها سلوفاكيا (14 نقطة)، وبفارق نقطتين عن جمهورية ايرلندا التي تحل ضيفة على اندورا (دون نقاط).

وستكون الجولة الاخيرة التي تقام الثلاثاء المقبل حاسمة لارمينيا كونها تحل ضيفة على ايرلندا في مواجهة ستحدد مصير مشاركتها في الملحق او ربما التأهل الى النهائيات مباشرة استنادا الى نتيجتي روسيا مع اندورا، وسلوفاكيا مع مقدونيا.