عرض لاعبو مانشستر يونايتد عضلاتهم بعد الفوز على جارهم الصاخب مانشسر سيتي في مباراة الدرع الخيرية يوم الأحد وأثبتوا تصميمهم على الفوز باللقب العشرين لناديهم.

ولكن هل يمكن أن يبني السيتيزن على فوزه بكأس الاتحاد في الموسم الماضي ويهدد بشكل أخطر جاره في أولد ترافورد؟ أو هل يمكن للمدير الفني الجديد في تشلسي اندريه فيلاس ndash; بواس من إعادة اللقب إلى ستامفورد بريدج؟

وفي الوقت الذي انفق كيني دالغليش 100 مليون جنيه استرليني منذ عودته مديراً فنياً لليفربول في كانون الثاني الماضي، فهل سيكون هذا كافياً لدفع ناديه للفوز على ارسنال وتوتنهام ليحتل أحد المراكز الأربع الأولى ويعود به إلى دوري أبطال أوروبا وهو الهدف المعلن لمالك النادي جون ووكر هنري؟

وهل يمكن التوقع من الفرق الصاعدة حديثاً كوينز بارك رينجرز ونوريتش سيتي وسوانزي البقاء في الدوري الممتاز؟

أسئلة كثيرة، ولكن جاء الوقت لنفض الغبار عن quot;الكرة السحريةquot; ومحاولة التوقع ما سيجلبه البريميليغ في الموسم الجديد الذي سينطلق السبت.

هنا الحلقة الثانية:

ايفرتون

صيف أخر يمر من دون أن يحصل المدير الفني ديفيد مويس على التحويلات النقدية، مع تزايد القلق بين الجماهير ورئيسه التنفيذي بيل كيزايت مستمراً للإحباط في بحثه عن مستثمرين أو مالكين جدد.

كانت بداية ايفرتون في الموسم الماضي سيئة جداً، ولكنه استطاع أن يقلب الأمور ويعود إلى علامته التجارية لينهي موسمه في المركز السابع. وسيبقى غودسون بارك هائلاً خصوصاً مع الفوز على ليفربول وتوتنهام ومانشستر سيتي وتشلسي.

السؤال هو الآن إلى أي مدى يمكن لمويس الاستمرار بتنفيذ الخدعة مع عدم وجود مساحة للمناورة في سوق الانتقالات وشراء لاعبين موهوبين خصوصاً مع تشكيلة ضئيلة؟ فمن المستحيل أن نرى ايفرتون يهدد الأندية الأربع الكبرى إلا إذا تغيير المناخ المالي في النادي.

ويأمل مويس الاحتفاظ بفيل جاجيلكا الذي يرغب ارسنال ضمه إليه. ويتمنى أن يفي الشاب جاك رودويل بقدراته أخيراً. ويعتبر المراهق روس باركلي منتج آخر رائع التنشئة.

فهل هذا كله سيكون كافياً للتقدم أكثر من الموسم الماضي؟ لا أحد يعتقد بذلك، على رغم أنه سيكون مرة أخرى خطراً في بطولات الكأس.
وصول لاعبين: اريك دير (سبورتينغ لشبونة) إعارة.

خروج لاعبين: جيمس فوغان (نوريتش) مليونا استرليني.

الصيف حتى الآن

ـ رفض ايفرتون عرضاً من ارسنال بعشرة ملايين استرليني لشراء فيل جاجيلكا، ويصر على مضاعفة المبلغ.

ـ أعلن الكابتن فيل نيفيل عزمه الاستمرار في اللعب لعامين آخرين.

ـ رفض حارس المرمى إيان تيرنر عقداً جديداً للتوقيع مع بريستون.

أهم مبارياته

ـ سلسلة ضد مانشستر سيتي (خارج) وليفربول (أرضه) وتشلسي (خارج) وفولهام (خارج) ومانشستر يونايتد (أرضه) في الفترة بين 24 أيلول و29 تشرين الأول توفر قليلاً من الراحة إذا كانت بداية النادي بطيئة جداً.

ـ فاز ايفرتون في 4 من مجموع 15 مباراة فقط في افتتاح موسمه في الدوري الممتاز، وسيواجه توتنهام في وايت هارت لين يوم السبت (إذا لم تتأجل بسبب أعمال الشغب التي وقعت في لندن في الأيام الأخيرة).

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز السابع
كأس الاتحاد: المرحلة الخامسة
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
التوقع لهذ الموسم: المركز السابع

فولهام

كان يمكن أن يكون النادي غير مستقراً بعد الرحيل المفاجئ للمدير الفني مارك هيوز في نهاية الموسم الماضي، ولكن فولهام عالج المعضلة بطريقة رائعة بتعيين مارتن يول السريع.

والهولندي هو المدير الفني الذي لديه الكثير لإثباته في الكرة الانكليزية بعد إقالته المثيرة للجدل من توتنهام، فهو شخصية شعبية وسيجلب السمات الحقيقية إلى الدوري الممتاز، فضلاً عن فطنته.

وأنهى فولهام موسمه الماضي بشكل لا يصدق في المركز الثامن. ويأمل يول أن يكرر الشيء نفسه مرة أخرى مع الحجر الأساس من اللاعبين الذين مايزالوا في تشكيلته مثل بريدي هانغيلاند في الدفاع وداني ميرفي وكلينت ديمبسي في الوسط، وبوبي زامورا يتقدم المهاجمين في تهديد مرمى الخصوم.

وستكون مفاجأة كبيرة إذا كافح فولهام هذا الموسم، على رغم أنه يجب أن يتعامل مع مشاركته في يوروبا ليغ. وسيظهر يول أن مهمته يمكن أن تكون أكثر من قوة واحدة في انكلترا.

وصول لاعبين: جون ارني ريزا (روما)، باجيتم كاسامي (باليرمو)، مارسيل جيكوف (سلوفان ليبيرتيش)، دان برن (دارلينغتون) وسامبا سوموغبي (انتقال حر).

خروج لاعبين: جوناثان غرينيج (نوتنغهام فوريست)، ديفيد ستوكديل (ابسويتش) إعارة، كاجيشو دي كادجيشو (كريستال بالاس) 600 ألف استرليني.

الصيف حتى الآن

ـ استقال المدير الفني مارك هيوز بعد أقل من سنة في مهمته مدعياً أنه يريد الانتقال لـquot;كسب المزيد من الخبرةquot;، وتم تعيين مارتن يول الذي سبق له أن رفض عرض النادي في الصيف الماضي.

ـ رفض عرض سوانزي في محاولته لشراء حارس المرمى ديفيد ستوكديل بمبلغ مليونا استرليني باتفاق دائم، قبل ان يوافق للانتقال إلى ابسويتش على سبيل الإعارة.

ـ وفي الوقت الذي رفض برمنغهام عرضاً من فولهام لشراء مهاجمه كامرون جيروم، وافق زولتان جيرا على الذهاب إلى ناديه السابق ويست بروميتش بعد انتهاء عقده في كرافن كوتج.

ـ تأهل فولهام بعد فوزه 2- صفر في مجموع المباراتين على سبليت الكرواتي إلى مواجهة دنيبرو الأوكراني في مباراة فاصلة.

أهم مبارياته

ـ تتضمن فترة الأعياد العديد من المباريات الكبيرة، فسيتوجه إلى مانشستر سيتي في 21 كانون الأول ويتبعها برحلة إلى منافسه اللندني تشلسي يوم 26 منه ويستضيف ارسنال في 2 كانون الثاني.

ـ سيحاول يول إثبات قدراته أمام أصحاب العمل السابقين عندما يتوجه توتنهام في 6 تشرين الثاني إلى كرافن كوتج مع العودة إلى وايت هارت لين في اليوم الأخير من الموسم.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز الثامن
كأس الاتحاد: المرحلة الخامسة
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
التوقع لهذ الموسم: المركز الـ11.

ليفربول

لعبة المدير الفني كيني دالغليش في الدوري الممتاز للإلحاق بالركب أتت بصرفه 100 مليون استرليني للاستحواذ على جوردان هندرسون وتشارلي آدم وستيوارت داونينغ الذين انضموا إلى أندي كارول والرائع لويس سواريز في تشكيلة ليفربول الجديدة.

وسيعمل دالغليش أيضاً على إعادة تنشيط النادي بعد استعادة العمل فيه الذي كان يطلبه خلال السنوات العشرين الماضية. وببساطة سيكون وجوده بمثابة قوة توحيد والتعبئة في النادي الذي أهدر الكثير من ماله ووقته خارج الميدان في السنوات الأخيرة.

وهناك شعور حقيقي من التفاؤل حول نتائج ليفربول في المباريات التحضيرية على رغم تفاوتها. وسيمنحهم سواريز بعداً إضافياً مثيراً في خط الهجوم.

وتم شراء داونينغ لتوفير الإمدادات للمهاجم كارول، فيما سيعزز هندرسون وآدم خط الوسط مع اعطاء الحرية لستيفن جيرارد بمجرد عودته وتعافيه بعد خضوعه لجراحة في الفخذ.

ووضع المالك جون ووكر هنري نصب عينيه بالفعل على أحد المراكز الأربع الأولى، ومن المؤكد أن دالغليش سيفعل الشيء نفسه عندما أكدها في جلساته الخاصة وليس في العلن.

ولدى الاسكتلندي مشاكل في مركزين الظهير الأيمن وقلب الدفاع، وإذا نجح في التغلب عليها، فمن المتوقع أن يهدد ليفربول كل من ارسنال وتوتنهام على المركز الرابع، ومن المؤكد أيضاً فوزه بكأس الاتحاد من دون احتقان اللاعبين الأساسيين في يوربا ليغ.

وصول لاعبين: ستيوارت داونينغ (استون فيلا) 20 مليوناً، جوردان هندرسون (سندرلاند) 16 مليوناً، تشارلي آدم (بلاكبول) 8.5 مليون ودوني (روما) انتقال حر.

خروج لاعبين: يول كونتيسكي (ليستر) 1.5 مليون، ميلان يوفانوفيتش (أندرلخت)، جيراردو برونا (بلاكبول)، مارتن هانسن (برادفورد) إعارة، ستيفن داربي (روتشديل) إعارة، وتوم إينس (بلاكبول).

الصيف حتى الآن

ـ مدد الظهير الأمين غلين جونسون (26 عاماً) عقده مع ليفربول.

ـ قاد المهاجم لويس سواريز منتخب أوروغواي للفوز ببطولة كوبا أميركا.

ـ رفض الرئيس التنفيذي إيان آير ادعاءات لاستبعاد إعادة تطوير أنفيلد بدلاً من تحقيق خطط بناء الملعب الجديد في ستانلي بارك.

ـ يفكر ليفرول بضم مدافع بولتون غاري كاهيل، في الوقت الذي أكد المدير الفني لألبرتو اكويلاني، الذي أمضى الموسم الماضي في يوفنتوس على سبيل الإعارة، أنه جزءاً من تشكيلته في أنفيلد.

أهم مبارياته

ـ فترة أربع مباريات: توتنهام (أرضه) في 4 شباط ومانشستر يونايتد (خارج) في 11 منه وايفرتون (أرضه) في 25 منه وارسنال (أرضه) في 3 آذار قد تكون حاسمة لليفربول.

ـ سيلعب منافسيه في الانفاق الضخم، تشلسي (خارج) ومانشستر سيتي (أرضه) في 20 و27 تشرين الثاني على التوالي.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز السادس
كأس الاتحاد: المرحلة الثالث
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
يوروبا ليغ: المرحلة الـ16
التوقع لهذ الموسم: المركز الرابع.

مانشستر سيتي

تم تجريد راية أولد ترافورد السيئة السمعة وتوقفت دقات عقارب الساعة عندما أنهى مانشستر سيتي 35 عاماً من الانتظار للفوز بأي بطولة بعدما حصل على كأس الاتحاد في الموسم الماضي، في الوقت الذي أنشأ مؤسسة قوية من أجل التقدم في دوري أبطال أوروبا.

وفي الوقت الذي تصدرت ملحمة كارلوس تيفيز الكثير من العناوين الرئيسية مع رغبته بترك النادي التي لم تتحقق حتى الآن، فإن وصول مواطنه البارز سيرجيو أغويرو هدأت كل الأعصاب.

وينبغي على المدير الفني روبرتو مانشيني أن يتصارع مع هذا الثقل، بما أن مهمته الآن هي أثبات أنه يمكن أن يشارك في تحدي جديد على لقب الدوري الممتاز مع مثل هذه التشكيلة الباهظة، التي يمكن أن يضيف إليها صانع ألعاب ارسنال سمير نصري في وقت قريب.

ويجب على السيتيزين أن يكسب ثقة كبيرة بالنفس من الفوز في نهائي كأس الاتحاد وسيساعده هذا للقيام بمحاولة منسقة للفوز بلقب الدوري مستوحاة من تألق ديفيد سيلفا، أحد فناني الأداء الرائع والأكثر إناقة في الدوري الممتاز.

وسيكون المراقبين فضوليين لمعرفة ما سيكون تأثير البلوز على دوري أبطال أوروبا الذي يعتبر الحصان الأسود للحصول على اللقب.
وصول لاعبين: سيرجيو أغويرو (اتلتيكو مدريد) 38 مليوناً، غايل كليشي (ارسنال) 7 ملايين، ستيفان سافيتش (بارتيزان بلغراد) 6 ملايين، وكوستل بانتيليمون (بولي تيميشوارا).

خروج لاعبين: شاي غيفن (استون فيلا) 3.5 مليون، جيروم بواتينغ (بايرن ميونيخ)، جو (انترناشيونال)، مايكل جونسون (ليستر) إعارة، كيران تريبير (بيرنلي) إعارة، بيت مي (بيرنلي) إعارة، دونالد ماكديرموت (بورموث) إعارة، أندرو توتي (روتشديل) إعارة، وسكوت كاي (ماكلسفيلد) إعارة.

الصيف حتى الآن

ـ تم استبدال ماريو بالوتيلي على الفور بعد محاولته الفاشلة في تسجيل هدفاً من ركلة خلفية في مباراة ودية استعداداً للموسم الجديد.

ـ انهارت صفقة الـ40 مليون استرليني لارسال كارلوس تيفيز إلى كورينثانيز، ولكن المهاجم مايزال مصراً على ترك مانشستر ستي، مع احتمال ذهاب زميله كريغ بيلامي إلى سندرلاند على سبيل الإعارة.

ـ وقع النادي على اتفاق رعاية عشر سنوات مع شركة الاتحاد للطيران، الذي أجبر ليفربول وارسنال أن يتسائلا كيف يمكن لهذه الصفقة التي تتضمن إعادة تسمية ايستلاند، أن تتناسب مع قواعد يويفيا quot;اللعب المالي النظيفquot;؟

ـ تم تعيين باتريك فييرا، لاعب خط الوسط السابق، في منصب الرئيس التنفيذي لتطوير كرة القدم في النادي بعد اعتزاله.

ـ خسر مانشستر سيتي 2-3 أمام جاره مانشستر يونايتد في كأس الدرع الخيرية بعدما كان متقدماً بهدفين في الشوط الأول.

أهم مبارياته

ـ كان توتنهام يقف حجر عثرة في محاولة السيتيزن للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسمين الماضيين. ومن غير المحتمل أن يحدث هذا مرة أخرى، خصوصاً أنهما سيلقيان في 28 آب و21 كانون الثاني.

سيزور غريمه الحالي وحامل اللقب الشياطين الحمر quot;استاد الإماراتquot; في 28 نيسان.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: المركز الثالث
كأس الاتحاد: فائز باللقب
كأس رابطة المحترفين: المرحلة الثالثة
يوربا ليغ: المرحلة الـ16
التوقع لهذ الموسم: الوصيف.

مانشستر يونايتد

أنهى مانشستر يونايتد موسمه الماضي مصاباً بالألم بعدما تفوق عليه برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا، ولكن تسجيله الرقم القياسي بالفوز بالدوري الانكليزي للمرة الـ19 قدم الكثير من العزاء وأثبت القوة الدائمة لمديره الفني السير اليكس فيرغسون.

ولم يكن الاسكتلندي على وشك التحول إلى سوق الانتقالات بهدوء، بل وضع خطة مهمة لإعادة بناء التشكيلة بعد اعتزال أدوين فان در سار وغاري نيفيل وبول سكولز. وطريقة عودته وفوزه على السيتيزين في مباراة الدرع الخيرية الأحد الماضي وضعت علامات مرة أخرى على أنه الفريق الذي ينبغي الفوز عليه للحصول على اللقب.

وعمل فيرغسون بشكل جيد في سوق الانتقالات باكتساب الحارس الشاب ديفيد دي خيار من اتلتيكو مدريد. ويعتبر فيل جونز من الموهوبين بما فيه الكفاية ليكون بمثابة تغطية فورية لأي طوارئ في خط الدفاع. وأضاف وصول آشلي يونغ من استون فيلا سيولة وطلاقة لخط هجوم قوي بالفعل مع وجود واين روني وخافيير هرنانديز. وسيوفر المنافسة لإطلاق شرارة نادي للعودة إلى مستواه المعهود.

ويرغب فيرغسون من إضافة نوعية جيدة مع اعتزال صانع الألعاب سكولز. وقد تأتي العلاوات المضافة مع النضج المتزايد والواعد لتوم كليفيري وداني ويلبك بعد مشاركتهما مع ويغان وسندرلاند على التوالي على سبيل الإعارة.

ومانشستر يونايتد بحاجة إلى تحسين أداءه خارج أرضه ليدعم النتائج التي حصل عليها في أولد ترافورد حيث خسر نقطتان فقط، لأنه سيواجه تحدياً متجدداً من جيرانه الأغنياء.

والمراقبون غير مقتنعين بأنه يمكن للتشكيلة الحالية من استعادة لقب دوري أبطال أوروبا ما لم يهلك برشلونة، ولكنها جيدة بما فيه الكفاية لتحقيق اللقب العشرين في الدوري.

وصول لاعبين: آشلي يونغ (استون فيلا) 16 مليوناً، فيل جونز (بلاكبيرن) 16.5 مليون، وديفيد دي خيا (اتلتيكو مدريد) 17.8 مليون.

خروج لاعبين: جون أوشيا (سندرلاند) 5 ملايين، ويس براون (سندرلاند) مليون واحد، بيبي (بشيكتاش) إعارة، ريتشي دي ليت (نوريتش) إعارة، كوري إيفانز (هال سيتي) إعارة، روبرت برادي (هال) إعارة، رايان تونيكليف (بيتربوره) إعارة، سكوت ووتون (بيتربوره) إعارة.

الصيف حتى الآن

ـ نفى فيرغسون عن وجود أي quot;مصلحة حقيقيةquot; لتوقيع ويسلي شنايدر لاعب خط وسط انتر ميلان بعد نشر تقارير ربطته مع الهولندي الدولي. وخفف أيضاً من مسألة احتمال توقيع سمير نصري.

ـ وقع الجناح انطونيو فالنسيا على صفقة تمديد عقده لمدة أربع سنوات، في حين عرض على بارك جي سونغ عقداً لمدة عامين.

ـ أعلن بول سكولز (36 عاماً) نهاية مشواره مع كرة القدم وانضم إلى طاقم التدريب في النادي، في حين اعتزل حارس المرمى ادوين فان در سار وافرج عن أوين هارغريفز.

ـ فاز على غريمه التقليدي مانشستر سيتي 3-2 في مباراة الدرع الخيرية.

أهم مبارياته

ـ ثلاث مبارات مهمة على أرضه لبدء البطل حملته الجديدة حيث سيكون توتنهام (22 آب) وارسنال (28 منه) وتشلسي (18 أيلول) أول الزائرين.

ـ يمكن لمباراته ضد تشلسي (خارج) في 4 شباط وليفربول (أرضه) في 11 شباط وتوتنهام (خارج) في 3 آذار في غضون شهر واحد أن تكون حاسمة وتثبت جدارته باللقب.

الموسم 2010/2011

الدوري الممتاز: الفائز باللقب
كأس الاتحاد: نصف النهائي
كأس رابطة المحترفين: ربع النهائي
دوري أبطال أوروبا: الوصيف
التوقع لهذ الموسم: الفوز باللقب مرة أخرى.