اكد بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل مجددا انه لا يقهر هذا الموسم بعدما وضع سيارته ريد بول-رينو في الخط الامامي لجائزة اليابان الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد والتي تقام الاحد على حلبة سوزوكا.

وسينطلق فيتل من المركز الاول للمرة الثانية عشرة هذا الموسم والسابعة والعشرين في مسيرته، مؤكدا التفوق التام لفريقه ريد بول-رينو على التجارب التأهيلية كون زميله الاسترالي مارك ويبر انطلق من المركز الاول في السباقات الثلاثة الاخرى التي اقيمت هذا الموسم.

واكد فيتل انه يريد الظفر بلقب بطولة العالم باسلوب مميز متمثل بتحقيق الفوز بجائزة اليابان، وذلك رغم حاجة السائق الالماني الى نقطة واحدة فقط من اجل الاحتفاظ باللقب العالمي.

ويحتاج فيتل الى انهاء السباق الياباني في المركز العاشر لحسم اللقب قبل اربع مراحل على ختام الموسم وذلك بعد ان توج بطلا لسباق سنغافورة، رافعا رصيده الى 9 انتصارات من اصل 14 سباقا ما سمح له بالابتعاد في صدارة الترتيب العام بفارق 124 نقطة عن اقرب ملاحقيه هو سائق ماكلارين-مرسيدس البريطاني جنسون باتون الذي سينطلق غدا من المركز الثاني بعد ان انهى التجارب الرسمية متخلفا بفارق ضئيل جدا بلغ 009ر0 ثانية عن بطل العام، فيما حل زميله ومواطنه لويس هاميلتون في المركز الثالث بفارق 151ر0 ثانية.

ورفض فيتل مقولة انه حسم اللقب العالمي رغم حاجته الى نقطة من السباقات الخمسة المقبلة، خصوصا بعد الحادث الذي تعرض له امس الجمعة في التجارب الحرة، قائلا quot;في ما يخص حصولي على النقطة من عدمه، فانا فعلا لا اركز على هذه المسألة. انا اتطلع للسباق بحد ذاته وليس للنقطة. تعلمت درسا يوم امس حيث ارتكبت خطأ كبيرا. للحظة وجيزة لم اكن مركزا مئة بالمئة وفقدت السيطرة على السيارةquot;.

وتابع فيتل quot;سباق الغد طويل جدا ومتطلب جدا. سنبدأه من المركز الاول وسيكون السباق مميزا جدا لكن قد يحصل الكثير من الاشياء. كانت سيارتنا معدة جيدة للسباق يوم الامس خلال التحضيرات، وبالتالي من المفترض ان تكون الامور على ما يرامquot;.

ويبدو السائق الالماني الذي اصبح الموسم الماضي اصغر بطل للعالم، في طريقه لتحطيم رقم قياسي اخر من حيث عدد المرات التي ينطلق فيها من المركز الاول خلال موسم واحد والمسجل باسم البريطاني نايجل مانسيل الذي انطلق من المركز الاول في 14 سباقا من اصل 16 خلال موسم 1992 مع فريق وليامس.

وسيشغل سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا الخط الثاني الى جانب هاميلتون بعد ان حل رابعا امام زميله الاسباني فرناندو الونسو وويبر، فيما اكمل الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) والبرازيلي برونو سينا والروسي فيتالي بتروف (لوتوس-رينو) والياباني كاموري كوباياتشي (ساوبر-فيراري) المراكز العشرة الاولى دون ان يسجل هذا الرباعي اي توقيت في الحصة الثالثة الاخيرة من التجارب بهدف المحافظة على اطارات سياراته للسباق.

يذكر ان فيتل الذي احرز سباق سوزوكا في الموسمين الماضيين والذي ينطلق من المركز الاول للمرة الثالثة على التوالي في سوزوكا، قد يتوج باللقب العالمي حتى في حال انهائه السباق خارج المراكز العشرة الاولى شرط عدم فوز باتون.

- ترتيب العشرة الاوائل في التجارب الرسمية:

1- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 466ر30ر1 دقيقة

2- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 009ر0 ثانية

3- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 151ر0 ث

4- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 338ر0 ث

5- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) بفارق 420ر0 ث

6- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو) بفارق 690ر0 ث

7- الالماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) دون توقيت

8- البرازيلي برونو سينا (لوتوس-رينو) دون توقيت

9- الروسي فيتالي بتروف (لوتوس-رينو) دون توقيت

10- الياباني كاموي كوباياتشي (ساوبر-فيراري) دون توقيت