حسم بوروسيا مونشنغلادباخ القمة مع ضيفه فيردر بريمن بنتيجة ثقيلة 5-صفر في المرحلة الثالثة عشرة من الدوري الألماني لكرة القدم التي افتتحت امس بفوز باير ليفركوزن وصيف بطل الموسم الماضي على مضيفه كايزرسلاوترن 2-صفر.

على ملعب بوروسيا بارك، افتتح مونشنغلادباخ التسجيل في وقت مبكر بعدما تلقى باتريك هرمان كرة عرضية ارسلها الفنزويلي خوان ارانغو وتابعها الاول برأسه في شباك الحارس الدولي تيم فيزه (16).

وعزز الواعد ماركو ريوس بهدف ثان سريع بعد تمريرة من ارانغو (23)، ثم ثالث بعد مساندة من هرمان (38).

وتابع مونشنغلادباخ تفوقه على ضيفه في الشوط الثاني، واضاف ريوس الهدف الثالث له والرابع لفريقه بعد حصوله على ركلة حرة (51) رافعا رصيده الى 10 اهداف، واطلق ارانغو قذيفة مباغتة جاء منها الهدف الخامس لاصحاب الارض (5).

وارتقى بوروسيا مونشنغلادباخ الى المركز الثالث برصيد 26 نقطة وفك شراكته مع فيردر بريمن (23 نقطة)، لكنه بقي متخلفا بفارق الاهداف عن بوروسيا دورتموند حامل اللقب الذي اسقط مضيفه بايرن ميونيخ المتصدر في عقر داره quot;اليانز اريناquot; بهدف وحيد حمل توقيع الدولي الصاعد ماريو غوتسه الذي قام بمجهود فردي وسدد كرة بيمناه اودعها اسفل الزاوية اليسرى لمرمى الدولي مانويل نوير (65).

وصدق مدرب بوروسيا دورتموند يورغن كلوب في توقعاته حين صرح عشية المباراة ان فريقه سيهزم خصمه quot;تكتيكياquot;، في حين فشلت توقعات نظيره في بايرن ميونيخ يوب هاينكيس الذي اكد quot;علينا اظهار قوتنا وحسم المباراةquot; رافضا اي حديث في الوقت الراهن عن تمديد عقده.

وقلص دورتموند الفارق بينه وبين بايرن ميونيخ الى نقطتين فقط.

وحقق شالكه فوزا ساحقا على ضيفه نورمبرغ قوامه 4-صفر فارتفع رصيده الى 25 نقطة وصار رابعا.

ولم يعط شالكه الوقت الكافي لضيفه للدخول في اجواء اللقاء، وافتتح التسجيل من هجمة مرتدة سريعة انهاها هدافه الهولندي يان كلاس هونتيلار في مرمى رافائيل شايفر مسجلا هدفه الحادي عشر في الدوري.

واستغل شالكه هجمة معاكسة اخرى ومرر الكسندر باوميوهان كرة الى داخل المنطقة قابلها الاسباني راوول غونزاليز بيسراه واودعها الشباك هدفا ثانيا لفريقه هو السادس له هذا الموسم (39).

وفي الشوط الثاني، سجل هونتيلار هدفه الثاني الشخصي والثالث لفريقه (66) وانفرد بالمركز الثاني على لائحة ترتيب الهدافين (12 هدفا) بفارق هدف واحد امام البيروفي كلاوديو بيتزارو مهاجم فيردر بريمن.

وقبل 6 دقائق من نهاية الوقت الاصلي، ختم لويس هولتبي بالهدف الرابع وكان راوول صانعه (84).

وقاد البوسني المخضرم حسن صالح حميديتش فريقه فولفسبورغ الى فوز كبير على ضيفه هانوفر 4-1 بعد تسجيله الهدفين الاولين.

وافتتح صالح حميديتش التسجيل في الدقيقة 22 بمؤزارة من كريتسيان تراش، ثم سجل الثاني بعد ان حصل فريقه على ركنية تابعها البرازيلي كريس برأسه الى البوسني الذي لم يتوان عن ايداعها الشباك (36)، قبل ان يقلص هانوفر الفارق اثر ركنية وعرضية من كريستيان باندر على رأس كريستيان شولتس ومنها الى الشباك (43).

وتابع فولفسبورغ افضليته في الشوط الثاني، واضاف كريس الهدف الثالث اثر ركنية نفذها اشكان ديجاغاه عرضية تلقفها البرازيلي برأسه ووضعها في الشباك (55)، وانهى الكسندر مادلونغ المهرجان بقذيفة من خارج المنطقة بعد ان حرك له ديجاغاه الكرة فكانت الهدف الرابع (74).

وفرط هرتا برلين بفوز كان في متناوله بعد ان تقدم على مضيفه فرايبورغ بهدفين نظيفين في الشوط الاول قبل ان يتمكن صاحب الارض من التعادل في الشوط الثاني.

وفاجأ هرتا برلين مضيفه في الدقيقة 20 بتمريرة خادعة من رأس البرازيلي رافائيل استقبلها الكولومبي غوستافو راموس ووضعها بيسراه في شباك اوليفر باومان.

وضاعف بيتر نايماير غلة الضيوف بهدف ثاني في الوقت بدل الضائع بعد كرة نفذت من ركلة حرة ووصلت اليه داخل المنطق فعاجلها بتسديدة يمينية وعانقت الشباك (45+1).

وقلص فرايبورغ الفارق في الشوط الثاني عبر ستيفان رايزينغر (61)، وادرك اللاعب نفسه التعادل في الدقيقة الخامسة من الوقت بدل الضائع مستغلا تمريرة رأسية من المالي غارا ديمبيليه (90+5).

وتأجلت مباراة كولن مع ضيفه ماينتس بعد ان حاول الحكم باباك رافاتي (41 عاما) الانتحار حسبما اكدت شرطة مقاطعة هانوفر.

واشارت وسائل الاعلام الالمانية الى ان رافاتي، الحكم الدولي منذ 2008، وجد في غرفته في الفندق بعد ان فتح اوردته، وهو الان في حالة حرجة.

وبدأ رافاتي وهو من اصل ايراني مسيرته التحكيمية في الدوري قبل 6 سنوات والمفارقة ان مباراته الاولى كانت بين كولن وماينتس بالذات.

وتختتم المرحلة غدا الاحد فيلتقي شتوتغارت مع ضيف البطولة اوغسبورغ، وهامبورغ مع هوفنهايم.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 28 نقطة من 13 مباراة

2- بوروسيا دورتموند 26 من 13

3- بوروسيا مونشنغلادباخ 26 من 13

4- شالكه 25 من 13

5- فيردر بريمن 23 من 13