بلغ كاشيوا ريسول بطل اليابان الدور ربع النهائي للنسخة الثامنة من بطولة العالم للاندية لكرة القدم بتغلبه على اوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل اوقيانيا 2-صفرالخميس في تويوتا في الدور الاول.

وسجل جونيا تاناكا (36) وماساتو كودو (39) هدفي كاشيوا رايسول.

وكانت الافضلية منذ البداية لكاشيوا ريسول وكاد يفتتح التسجيل في الدقيقة الثالثة من تسديدة قوية لهيروكي كاساي من داخل المنطقة اثر ركلة ركنية بيد ان المدافع ايان هوغ ابعدها برأسه في من باب المرمى، ثم رأسية لتاناكا من امام المرمى مرت فوق المرمى.

ونجح كاشيوا رايسول في افتتاح التسجيل عبر جونيا تاناكا الذي تلاعب بمدافعين داخل المنطقة وسدد كرة قوية بيسراه في الزاوية اليمنى للحارس جاكوب سبونلي (36).

وتابع كاشيوا ريسول افضليته وحصل على ركلة حرة جانبية انبرى لها البرازيلي لياندرو دومينغيش وتابعها كاساي برأسه من مسافة قريبة لكنها ارتدت من القائم الايسر الى واتارو هاشيموتو فسددها من داخل المنطقة ضعيفة وصلت الى ماساتو كودو الذي تابعها بسهولة داخل المرمى (39).

وسنحت لاوكلاند سيتي فرصة وحيدة في الشوط الاول من ركلة حرة جانبية سددها ديفيد موليغان مباشرة وابعدها الحارس الياباني تاكانوري سوجينو بقبضتي يديه.

وكاد اوكلاند سيتي يقلص الفارق من اول فرصة له في الشوط الثاني عبر الاسباني مانيل اسبوزيتو بريسيغير من تسديدة ساقطة مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (70)، رد عليها دومينغيش بتسديدة قوية بين يدي الحارس سبونلي (71)، ثم توغل لكودو داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع وراوغ الحارس سبونلي لكن تسديدته مرت بجوار القائم الايمن (72).

واهدر اسبوزيتو فرصة اخرى عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة من موليغان فسددها وهو غير مراقب فوق الخشبات الثلاث (74)، وسدد الكوستاريكي لويس فونسيكا كوراليس بديل اليكس فينيريديس، كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس الياباني سوجينو بصعوبة (75).

وانقذ سوجينو مرماه من هدف محقق بابعاد كرة رائعة من ركلة حرة لموليغان وحولها الى ركنية لم تثمر (78)، ثم تألق الحارس سوجينو مرة اخرى بابعاده كرة رأسية للكرواتي الاصل النيوزيلندي الجنسية دانيال كوبريفسيتش، بديل الاسباني البرت رييرا، من باب المرمى قبل ان يشتتها الدفاع (82).

ويلتقي كاشيوا ريسول في الدور المقبل مع مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف الاحد المقبل، وهو اليوم ذاته الذي يشهد القمة العربية-العربية بين الترجي الرياضي التونسي بطل افريقيا والسد القطري بطل اسيا في المباراة الثانية لربع النهائي.

ويدخل بطلا اوروبا واميركا الجنوبية برشلونة الاسباني وسانتوس البرازيلي على التوالي المنافسة اعتبارا من نصف النهائي حيث سيلتقي الفريق الكاتالوني الفائز في مباراة السد والترجي في 15 كانون الاول/ديسمبر الحالي، وسانتوس مع الفائز في مباراة كاشيوا ريسول ومونتيري في 14 منه.

وكانت البطولة اقيمت في ابو ظبي في العامين الماضيين قبل ان تنتقل الى طوكيو لسنتين ايضا ثم تعود الى دولة عربية اخرى هي المغرب اعتبارا من 2013.

وتوج انترناسيونالي الايطالي بطلا للمسابقة العام الماضي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3-صفر.

وتتفوق اندية اوروبا على نظيرتها الاميركية الجنوبية باربعة القاب مقابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2008) وبرشلونة (2009) وانترميلان (2010).