سيكون الصراع مثيراً بين برشلونة بطل أوروبا ونجمه الارجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم وسانتوس بطل كأس اميركا الجنوبية بقيادة نيمار افضل لاعب في البرازيل هذا العام خلال بطولة العالم للأندية التي تنطلق في طوكيو بمشاركة ناديين عربيين هما الترجي التونسي بطل افريقيا والسد القطري بطل اسيا.

وتشارك في البطولة 7 فرق هي فضلا عن الفرق الاربعة المذكورة انفا، مونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، وكاشيوا ريسول بطل اليابان وممثل الدولة المضيفة، واوكلاند سيتي بطل اوقيانيا.

وتجمع المباراة الافتتاحية غدا الخميس كاشيوا باوكلاند سيتي، في حين يلتقي السد والترجي وجها لوجه الاحد المقبل حيث سيضرب الفائز في المباراة موعدا مع برشلونة في نصف النهائي.

وكما جرت العادة يبدا بطل اوروبا وبطل ليبرتادوريس مشوارهما اعتبار من الدور نصف النهائي.

وكانت البطولة اقيمت في ابو ظبي في العامين الماضيين قبل ان تنتقل الى طوكيو لسنتين ايضا ثم تعود الى دولة عربية اخرى هي المغرب اعتبارا من 2013.

وتوج انترناسيونالي الايطالي بطلا للمسابقة العام الماضي بفوزه على مازيمبي الكونغولي 3-صفر.

وتتفوق اندية اوروبا على نظيرتها الاميركية الجنوبية باربعة القاب مقثابل ثلاثة في البطولة بنظامها الجديد اعتبارا من عام 2000، حيث فازت بنسخاتها الثلاث الاولى فرق برازيلية هي كورينثيانز وساو باولو وانترناسيونال اعوام 2000 و2005 و2006، قبل ان تنتقل السيطرة الى الفرق الاوروبية عبر ميلان الايطالي (2007) ومانشستر يونايتد الانكليزي (2008) وبرشلونة (2009) وانترميلان (2010).

واعتبر ميسي بان فريقه يحدوه امل كبير في استعادة اللقب الذي توج به قبل عامين وقال في هذا الصدد quot;كاس العالم للاندية بطولة هامة بالنسبة لنا، لا سيما واننا نحتفظ بذكريات جميلة من اخر نسخة شاركنا فيها. تحدونا رغبة كبيرة لاعادة الكرَّة والاحتفال مرة اخرى بالطريقة ذاتهاquot;.

واضاف quot;لدينا دائما مسؤولية للفوز في جميع المسابقات التي نخوض غمارها. وانا أعتبر هذا المونديال بطولة في غاية الاهمية، وبالتالي فاننا سنسعى إلى إحراز اللقب، على غرار جميع المسابقات الأخرى التي نخوضها. ومع ذلك، يجب ألا ننسى أنه في نسخة العام الماضي من مونديال الاندية، كانت التوقعات تشير الى وصول المرشحين البارزين إلى النهائي، لكن انترناسيونال تعرض للهزيمة (في دور الأربعة)، وهذا يحتم علينا عدم التراخيquot;.

ويحدو الطموح نفسه فريق سانتوس بقيادة النجم القادم بقوة نيمار، وستكون مهمة الفريق الاميركي الجنوبي وضع حد لسيطرة الاندية الاوروبية على اللقب في السينوات الاربع الاخيرة.

ويأمل سانتوس في اعادة اللقب الى البرازيل للمرة الاولى منذ ان توج مواطنه انترناسيونال به في نسخة 2006 بقيادة الكسندر باتو مهاجم ميلان الايطالي حاليا.

وقال صانع العاب سانتوس غانسو quot;نحن نتحرق شوقا لانطلاق المنافسات. إننا مستعدون. ونتمنى أن نتمكن من إحراز اللقب العالميquot;.

وتبرز المواجهة العربية الخالصة في دور الثمانية بين الترجي التونسي بطل القارة السمراء ونظيره السد القطري الفائز بلقب دوري ابطال اسيا. ويدخل عملاق شمال أفريقيا إلى هذه البطولة بعزيمة قوية ومعنويات عالية خصوصا بعد موسم ناجح بكل المقاييس توج خلاله بثلاثية تاريخية بفوزه ايضا بالثنائية المحلية.

وقال مدافع الغاني هاريسون أفول الذي سجل هدف النصر لفريق الترجي في نهائي أبطال أفريقيا في مرمى الوداد البيضاوي المغربي في مباراة الاياب quot;المشاركة في هذه البطولة هي بالنسبة لي حلم يتحقق. ونأمل أن نتمكن من ترك انطباع جيدquot;.

وفي المقابل، يبدو أن نادي السد القطري مرتاح للغاية في ثوب الفريق الأقل حظا وهو يتطلع بذلك لتحقيق المفاجأة. وقال قائد الفريق عبد الله كوني واصفا الأجواء التي تسود في معسكر النادي القطري: quot;لا نعتبر انفسنا من من المرشحين وبالتالي نستطيع ان نلعب بحرية أكبر وبلا ضغوطات. لكن في حال أظهرنا انضباطا كبيرا وقدمنا كل ما في جعبتنا - من يعلم ، فكل شيء يكون واردquot;.