توقع الأخطبوط إيكر فوز برشلونة على غريمه ريال مدريد في ذهاب نهائي كأس السوبر الإسبانيّة التي ستقام على ملعب الأخير الأحد المقبل قبل أن يتواجها مجدداً في مباراة العودة في الـ17 من الشهر الجاري. ويحاول منظمو مسابقة التوقع محاكاة تجربة الأخطبوط بول الذي ذاع صيته في مونديال جنوب أفريقيا 2010.


جانب من إختيارات الأخطبوط quot;إيكرquot; في مواجهات الكلاسيكو في الموسم الماضي

إختار الأخطبوط quot;إيكرquot; فريق برشلونة الإسباني فائزاً على حساب غريمه التقليدي ريال مدريد في مباراة الذهاب التي ستجمعها الأحد المقبل على أرضية سانتياغو برنابيو معقل الفريق الملكي.

ويخوض ريال مدريد لقاء الذهاب على أرضيّة ميدانه لكونه بطل مسابقة الكأس المحليّة، حيث جرت العادة أن يحتضن بطل الدوري ndash;برشلونة- لقاء العودة في عقر داره.

وذهب الأخطبوط quot;إيكرquot; مباشرة ومن دون أي تردد ومماطلة إلى الصندوق الذي يحمل شعار النادي الكاتالوني رغم إمتلاء الصندوقين بالسردين.

تتمثلآلية الإختيار بالشكل الآتي: يضع منظمو التوقع قطعتين من السردين في صندوقين زجاجيين يحمل أحدهما شعار ريال مدريد... والآخر برشلونة.

يعيش quot;إيكرquot; في مركز الأحياء المائية في حي بينالمادينا في مدينة ملقا الإسبانية، وهو أخطبوط عملاق يزن 16 كيلو غرام، وطوله يزيد عن مترين.

شهد العام المنصرم خمس مباريات quot;كلاسيكوquot;، 4 منها في غضون 18 يوماً فقط في كل المسابقات المحليّة والقاريّة، وهي الدوري والكأس ودوري أبطال أوروبا.

توقع الأخطبوط آنذاك بشكل صحيح نتائج مباراتيّ الكلاسيكو في الليغا وكأس ملك إسبانيا عندما إنتهت مباراة الدوري بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله في الوقت الذي نجح فيه البرتغالي كريستيانو رونالدو في خطف هدف قاتل بعد التمديد ليتوّج فريقه ريال مدريد بطلاً لمسابقة كأس الملك.

لم تصبّ توقعات quot;إيكرquot; كبد الحقيقة في مباراتي نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بين الغريمين التقليدييّن عندما إختار ريال مدريد للوصول إلى المباراة النهائيّة، وهو ما لم يحدث، وواصل برشلونة طريقه إلى النهاية، وتوّج بطلاً لأمجد الكؤوس الأوروبيّة على حساب مانشستر يونايتد الإنكليزي في ويمبلي.

ونقل التلفزيون الإسباني توقعات الأخطبوط quot;إيكرquot; على الهواء مباشرة، وإهتمت وسائل الإعلام الإسبانيّة في برامجها الرياضيّة بتوقعات quot;إيكرquot; عقب كل مواجهة quot;كلاسيكوquot; بين الريال والبارسا.

إستنسخت تجربة الأخطبوط quot;إيكرquot; من نظيره quot;بولquot; الذي ذاع صيته وملأ العالم حديثاً في مونديال جنوب أفريقيا صيف 2010 وتوقع فوز إسبانيا باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخها على حساب هولندا، إضافة إلى توقعه العديد من المباريات في الأدوار الإقصائية خلال المونديال قبل أن ينفق بعد نهايةكأس العالمبأشهر قليلة.