بات القميص رقم 9 في فريق برشلونة الإسباني يشكل هاجساً كبيراً لمهاجمي الفريق في عهد المدرب الشاب بيب غوارديولا حيث لم يستطع أي من الكاميروني صامويل إيتو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والإسباني بويان كريكيتش في الحفاظ على موقعه لموسمين متتاليين.

____________________________________________________________________________

سيتعرض حامل القميص رقم 9 في برشلونة لضغط نفسي كبير عندما يستذكر مصير من سبقوه من المهاجمين في عهد المدرب بيب غوارديولا حيث لم يستطع الكاميروني صامويل إيتو والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش والإسباني بويان كريكيتش الحفاظ على موقعه في الفريق سوى لموسم واحد فقط.

ففي أول مواسم غوارديولا ،أعلن المدرب الشاب صراحة عن رغبته في التخلي عن ثلاثة من أبرز لاعبي الفريق وهم البرازيلي رونالدينيو والبرتغالي ديكو والكاميروني إيتو وتمكن من بيع رونالدينيو إلى ميلان الإيطالي وديكو إلى تشلسي الإنكليزي فيما فشل في تسويق الكاميروني إيتو ما إضطره للإبقاء عليه لموسم إضافي.

ورغم السجل التهديفي الكبير للكاميروني إيتو في الموسم الأول مع غوارديولا إلا أن ذلك لم يشفع له حيث طلب الأخير مغادرته الفريق لأسباب تتعلق بالمشاعر التي يكنها تجاه المهاجم الكاميروني.

وتمكن برشلونة من إبرام صفقة هي الأغلى في تاريخه عندما نجح في إستقدام السويدي زلاتان إبراهيموفيتش إلى الفريق الكاتالوني مقابل عرض مالي يقدر بـ45 مليون يورو إضافة للمهاجم الكاميروني إيتو لفريق الأفاعي الإيطالي.

ولم يمكث السويدي إبراهيموفيتش سوى موسم واحد مع فريق غوارديولا بسبب تعطيله لنسق برشلونة السريع وعدم تكيفه مع الأسلوب الذي ينتهجه البارسا رغم تسجيله 21 هدفاً.

وآثر مجلس إدارة برشلونة بيع المهاجم السويدي إلى ميلان بـ24 مليون يورو فقط تدفع على ثلاثة أقساط بمعدل 8 ملايين يورو سنويّاً تلبية لرغبة غوارديولا رغم الخسارة الإقتصادية الفادحة.

وفي ثالث مواسمه مع البارسا، قرر غوارديولا إعطاء الفرصة لإبن النادي بويان كريكيتش ليحمل القميص رقم 9 الذي حمله كبار اللاعبين إلا أن المهاجم الصربي الأصل لم يستطع فرض نفسه في التشكيلة الأساسيّة ليكون مصيره مثل من سبقه حيث باعه النادي قبل ايام قليلة بـ10 ملايين يورو إلى نادي روما الإيطالي الذي تعاقد مع مدرب برشلونة للفريق الرديف لويس إنريكيه.

والطريف في الأمر هو مغادرة مهاجمي الفريق الكاتالوني بعد الإستغناء عنهم إلى الدوري الإيطالي حيث إتجه إيتو إلى إنتر ميلانو وإبرا إلى الجار اللدود ميلان فيما إنتهى المطاف ببويان كريكيتش في روما.

وإقترب برشلونة من التعاقد مع التشيلي أليكسيس سانشيز مهاجم أوديينيزي الإيطالي الذي ذاع صيته هذا الموسم ما أدى إلى تهافت كبرى الأندية الأوروبية للظفر بخدماته وعلى رأسهم برشلونة الإسباني وقطبا مدينة مانشستر وإنتر ميلانو ويوفنتوس.

ويلقب أليكسيس سانشيز بـquot;كريستيانو رونالدو الجديدquot; نظراً لقوته الجسدية وقدرته الفائقة على تخطي المدافعين وسرعته التي تحدث الفارق.

كما وضع الفريق الكاتالوني المهاجم الإيطالي جوزيبي روسي على قائمة اللاعبين المطلوبين في قلعة البلوغرانا تأهباً لرحيل جيفيرن سواريز المتوقع إلى فالنسيا أو فياريال.

ووضع برشلونة الإسباني 50 مليون يورو إضافة للمبالغ المالية التي سيجنيها النادي من بيع لاعبي الفريق الأول والفريق الرديفلإبرام صفقات جديدة تعزز التشكيلة الأساسية لفريق غواديولا الموسم المقبل حيث يتنافس الفريق على عدة جبهات أبرزها الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبية.