يسعى برشلونة الاسباني بطل دوري الابطال الى الظفر بلقب مسابقة كأس السوبر الاوروبية التي تقام غدا الجمعة على ملعب quot;لويس الثانيquot; في موناكو للمرة الرابعة في تاريخه وذلك عندما يواجه بورتو البرتغالي بطل مسابقة الدوري الاوروبي quot;يوروبا ليغquot;.

ويطمح برشلونة الى تكرار سيناريو 2009 عندما توج بقيادة مدربه جوسيب غوارديولا بستة القاب، وقد استهل الموسم بشكل مثالي بعد تتويجه بلقب كأس السوبر الاسبانية على حساب غريمه التقليدي ريال مدريد، وهو يأمل بالتالي ان يظفر بلقبه الثاني على حساب بورتو الطامح للفوز بهذا اللقب للمرة الثانية بعد 1984.

وسيحظى برشلونة الذي لم يستهل حتى الان حملة الدفاع عن لقبه في الدوري المحلي بعد تأجيل المرحلة الاولى بسبب اضراب اللاعبين، وبورتو بشرف التنافس على لقب هذه المسابقة للمرة الاخيرة على ملعب quot;لويس الثانيquot; لان براغ ستحظى الموسم المقبل بشرف استضافة بطلي دوري الابطال وquot;يوروبا ليغquot;.

وكان ملعب الامارة احتضن هذه المسابقة منذ عام 1998 عندما اعتمد نظام المباراة الواحدة عوضا عن مباراتي ذهاب واياب، وسيعود برشلونة الى هذا الملعب للمرة الثالثة بعد ان خسر عام 2007 امام مواطنه اشبيلية صفر-3، فيما فاز عام 2009 على شاختار دانييتسك الاوكراني 1-صفر بعد التمديد بفضل بدرو رودريغيز.

وسيفتقد برشلونة الذي يخوض هذه المسابقة للمرة الثامنة (خرج فائزا اعوام 1992 و1997 و2009 وخاسرا اعوام 1979 و1982 و1989 و2006) خدمات ثنائي الدفاع كارليس بويول وجيرار بيكيه، ما سيضطر غوارديولا الى الاستعانة بالارجنتيني خافيير ماسكيرانو وسيرجيو بوسكيتس او الفرنسي ايريك ابيدال لسد الفراغ في قلب الدفاع.

وفي المقابل، يدخل بورتو الى هذه المواجهة المرتقبة وهو مستعد على اكمل وجه لانه استهل حملة الدفاع عن لقبه بطلا للدوري المحلي بفوزين على التوالي بقيادة مدربه الجديد فيتور بيريرا الذي خلف اندري فياش-بواش المنتقل الى تشلسي الانكليزي.

وقد بدأ بورتو موسمه ايضا باحرازه لقب كأس السوبر المحلية بفوزه على فيتوريا غيمارايش 2-1.

واعرب نجم بورتو البرازيلي هالك عن سعادته لمواجهة برشلونة في مباراة الغد، مضيفا quot;كل مباراة تعتبر اختبارا بالنسبة لنا وفرصة من اجل اثبات مدى قوتناquot;.

وتابع افضل لاعب في الدوري البرتغالي للموسم الماضي: quot;انا سعيد فعلا لحصولي على فرصة اللعب في مسابقة باهمية كأس السوبر الاوروبية. رفاقي وانا متحفزون جدا لمباراة تجمعنا ببرشلونة الذي يعتبر ودون ادنى شك من افضل الفرق في العالم. سنقدم كل ما لدينا من اجل العودة بالكأس الى البرتغالquot;.

وستكون مباراة الغد مميزة لابيدال لانها ستكون على ملعب فريقه السابق موناكو، وهو تحدث عن هذا الموضوع قائلا: quot;كانت خطوة هائلة في حياتي ومسيرتي عندما وقعت مع موناكو عام 2000. كان ذلك عقدي الاحترافي الاول لاني لم ازاول قبلها اللعبة الا في حيي الصغير والهادىء...كان هناك الكثير للتعلم منه في تلك الفترة. كلود بوييل كان مدربي حينها (اشرف على ابيدال ايضا في ليل) وتعلمت منه اشياء جيدةquot;.

وكان ابيدال (31 عاما انضم لموناكو عام 2000 حين كان الاخير بطلا للدوري الفرنسي، قادما من ليون دوشير ولعب في صفوف فريق الامارة حتى 2002 قبل الانتقال الى ليل (2002-2004) ثم ليون (2004-2007) وبرشلونة (من 2007 حتى الان).

وفي حال خروج برشلونة فائزا بلقب هذه المسابقة للمرة الرابعة في تاريخه، سيصبح غوارديولا سادس مدرب واول اسباني يتوج به مرتين بعد البلجيكي ريمون غويتال (مع اندرلخت عامي 1976 و1978) والايطالي اريغو ساكي (مع ميلان عامي 1989 و1990) والاسكتلندي اليكس فيرغوسون (مع ابردين عامن 1983 ومانشستر يونايتد الانكليزي عام 1991) والهولندي لويس فان غال (مع اياكس عام 1995 وبرشلونة عام 1997) والايطالي كارلو انشيلوتي (مع ميلان عامي 2003 و2007).

وستكون مواجهة الغد الثامنة بين برشلونة وبورتو على الصعيد القاري والاولى على ملعب محايد، ويتفوق الاول باربعة انتصارات مقابل ثلاثة للثاني.

وتعود المواجهة الاخيرة بين الطرفين الى الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا لموسم 1999-2000 حين كان غوارديولا لاعبا في النادي الكاتالوني وقد ساهم في قيادة الاخير للفوز 4-2 على ارضه و2-صفر خارج قواعده.