أعلن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الجمعة الافتتاح الرسمي لدورة الألعاب العربية الثانية عشرة التي تستضيفها بلاده حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.


الدوحة :وقال أمير قطر quot;باسم أهل قطر، أرحّب بالعرب في دوحة العرب وأعلن افتتاح دورة الألعاب العربية الثانية عشرةquot;.

حضر حفل الافتتاح على استاد خليفة الدولي عدد كبير من الشخصيات السياسية، ومنهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرياضية من بينهم وزراء للشباب والرياضة ورؤساء للجان الاولمبية العربية، فضلا عن أعضاء من اللجنة الأولمبية الدولية ورؤساء اتحادات رياضية عربية ودولية.
يشارك في الدورة نحو 5400 شخص (وفق الأرقام النهائية) بين رياضي ورياضية وإداري وحكم، يمثلون 21 دولة، باستثناء سوريا الغائبة الوحيدة.

اللجنة الاولمبية السورية كانت أعلنت عدم مشاركة رياضييها في الدورة ردا على قرار تعليق عضويتها في جامعة الدول العربية بسبب الأحداث الأمنية فيها منذ أشهر.

حفل الافتتاح كان معبرا استعملت فيه تكنولوجيا حديثة، فبدأ بدخول رياضيي الدول المشاركة الى ارض الملعب، ثم تضمن فقرات تحكي تاريخ الإنسان العربي والتحديات والصعوبات التي واجهها في حقبات سابقة.

تمت كتابة آيات من القرآن الكريم بطريقة جميلة

استعرض الحفل قصة قبيلتين تمثلان العرب بينهما خلافات وصراعات واجهتا خطرا خارجيا من quot;كائن خرافيquot;، ثم اظهر كيف توحّد العرب وتصدوا لهذا الخطر، الى أن انتشر السلام والمحبة.

وكان وجود التكنولوجيا الجديدة مؤثرا، إذ انتشرت حزم ضوئية على المدرجات التي تحولت الى لوحات أو شاشات تعرض من خلالها صور ما يحدث على أرض الملعب.

إضاءة الشعلة تمت بطريقة مبتكرة جدا، حيث حملت طفلة قطرية الشعلة وأضاءت أسفل برج لولبي فتصاعد الضوء حول البرج الى أن استقر في مبخرة في قمته بمشهد رائع.

وألقى الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للدورة كلمة في الافتتاح قال فيها quot;نحرص أن تصل الدورة العربية الى مستوى طموح الجميع ليس فقط في شكلها بل أيضا في مضمونهاquot;، مضيفا quot;نأمل من الدورة الحالية أن ترسخ قيم المحبة والسلام، وان تكون الرياضة وسيلة للتقارب بين أبناء الوطن الواحد مهما كانت نتائج المنافساتquot;.

من جهته، قال الأمير نواف بن فيصل رئيس اتحاد اللجان الاولمبية العربية في كلمته أيضا جاء فيها quot;أن شبابنا هم وطن الغد وهم الكنز الحقيقي الذي يفوق كل كنوز الأرض، فالأمم بلا شباب واعد أشجار بلا ثمر، والشباب بلا أمل جهد ليس له مردود، ومن هنا يأتي الرهان على الشباب والحديث إليكم مفعم بالأملquot;.

وتابع quot;أعدكم بالعمل الدؤوب وتذليل كل العقبات لنشر الممارسة الأصيلة للرياضة حتى يتمكن الشباب من الارتقاء بإمكاناته والإسهام في بناء جهود التنمية في مجتمعاتناquot;.

يذكر أنها المرة الأولى التي تقام فيها دورة الألعاب العربية في المنطقة الخليجية، إذ بقيت حكرا على مصر ولبنان وسوريا والأردن والمغرب والجزائر.

أعدت حفل الافتتاح شركة ديفيد أتكينز، وهي إحدى أشهر الشركات العالمية في مجال تصميم وتنظيم الفعاليات الكبرى والتي سبق أن نظمت حفل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة في الدوحة أيضا عام 2006 ودورة الألعاب الأولمبية الصيفية السادسة والعشرين في سيدني الاسترالية عام 2000، ودورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي أقيمت العام الماضي في فانكوفر.

تمت الاستعانة بالليزر في رسم العديد من المؤثرات الجمالية

29 لعبة

تحتضن الدورة 29 نوعا من الرياضات هي السباحة والقوس والسهم وألعاب القوى وكمال الأجسام والبولينغ والملاكمة والشطرنج والبليارد والدراجات الهوائية والفروسية والمبارزة والغولف والجمباز والجودو والكاراتيه والشراع والرماية والسكواش والتايكاندو ورفع الأثقال والمصارعة، فضلا عن كرة الهدف والعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقد انطلقت حتى الآن منافسات كرة المضرب للفرق وكرة السلة .