نفض مانشستر يونايتد حامل اللقب عنه غبار خروجه من الدور الأول لمسابقة دوري أبطال أوروبا بفوزه الكبير على ضيفه ولفرهامبتون 4-1 في المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، ما سمح له بتقليص الفارق الذي يفصله عن جاره مانشستر سيتي المتصدر إلى نقطتين بانتظار مباراة الأخير مع تشلسي الاثنين.

على ملعب quot;اولدترافوردquot;، دخل مانشستر يونايتد الى مباراته مع ضيفه ولفرهامبتون بمعنويات مهزوزة تماما بعد ان ودع الدور الاول لمسابقة دوري ابطال اوروبا للمرة الاولى منذ موسم 2005-2006 بخسارته امام بازل السويسري 1-2 في منتصف الاسبوع، لكنه تناسى هذه الخيبة الكبيرة سريعا بفضل الثنائي البرتغالي لويس ناني وواين روني اللذين تقاسما الاهداف الاربعة لفريق المدرب الاسكتلندي اليكس فيرغوسون الذي فك اليوم عقدته الهجومية بعد ان اكتفى بهدف واحد في مبارياته السبع الاخيرة (اربعة انتصارات وتعادلان وهزيمة كانت تاريخية امام جاره سيتي 1-6 على ملعبه في 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي).

وخاض مانشستر اللقاء دون قائده الصربي نيمانيا فيديتش الذي سيغيب حتى نهاية الموسم بسبب الاصابة التي تعرض لها امام بازل، ما اضطر فيرغوسون الذي يفتقد ايضا خدمات العديد من لاعبيه الاخرين مثل المكسيكي خافيير هرنانديز والبلغاري ديميتار برباتوف، الى اشراك جوني ايفانز في قلب الدفاع الى جانب ريو فرديناند وداني ويلبيك في خط الهجوم الى جانب روني وبمساندة من ناني والاكوادوري انتونيو فالنسيا الذي لعب اساسيا على حساب اشلي يونغ.

وكانت البداية مثالية لمانشستر اذ افتتح التسجيل في الدقيقة 17 اثر ركلة ركنية فشل الدفاع في ابعادها بالشكل المناسب فوصلت الى فالنسيا الذي مررها لناني فسددها الاخير ارضية من حدود المنطقة الى شباك الحارس واين هينيسي.

وضرب مانشستر مجددا قبل مرور نصف ساعة على صافرة البداية وهذه المرة عبر روني واثر ركلة ركنية اخرى حاول الدفاع ابعادها لكن الكرة عادت مجددا الى اصحاب الارض وعند قدمي ناني الذي مررها لروني فسددها الاخير من حدود المنطقة الى شباك هينيسي (27)، مسجلا هدفه الاول في الدوري منذ 18 ايلول/سبتمبر الماضي امام تشلسي (3-1).

وفي بداية الشوط الثاني عاد ولفرهامبتون الذي كان تغلب على مانشستر في اللقاء الاخير بينهما (2-1)، الى اجواء اللقاء بعدما قلص الفارق في الدقيقة 47 عبر رأسية من الاسكتلندي ستيفن فليتشر اثر تمريرة عرضية من ماثيو جارفيس، لكن ناني اعاد الفارق الى هدفين في الدقيقة 57، مسجلا هدفه الثاني في اللقاء اثر تمريرة عرضية ارضية من فالنسيا.

ووجه روني الضربة القاضية للضيوف عندما سجل هدفه الثاني في اللقاء والحادي عشر هذا الموسم في الدقيقة 62 مستفيدا من مجهود مميز اخر لفالنسيا.

وعلى quot;ستاد الاماراتquot;، احتفل ارسنال بذكرى 125 عاما على تأسيسه بافضل طريقة ممكنة من خلال الفوز على ضيفه ايفرتون بهدف وحيد سجله هدافه الهولندي روبن فان بيرسي في الدقيقة 70 وذلك بحضور نجوم كبار ارتدوا قميص quot;المدفعجيةquot; مثل الفرنسي تييري هنري، افضل هداف في تاريخ النادي، وتوني ادامز وهيربرت تشابمان والفرنسي الاخر روبير بيريس.

وهذا الفوز السابع لارسنال في مبارياته الثماني الاخيرة، اي منذ تلقيه هزيمته الرابعة والاخيرة حتى الان على يد جاره توتنهام (1-2) في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر الماضي، فصعد الى المركز الخامس موقتا على حسابه جاره الاخر تشلسي الذي يلتقي الاثنين مع مانشستر سيتي المتصدر في قمة المرحلة.

وتناسى فريق المدرب الفرنسي ارسين فينغر الذي لم يذق طعم الفوز امام ايفرتون منذ اذار/مارس 2007، الخسارة الهامشية التي مني بها في منتصف الاسبوع امام اولمبياكوس اليوناني (1-3) في دوري ابطال اوروبا (ضمن تأهله الى الدور الثاني وصدارته للمجموعة قبل الجولة الاخيرة).

وفرض ارسنال افضليته المطلقة في الشوط الاول وحصل على الكثير من الفرص لافتتاح التسجيل لعل ابرزها في الدقيقة 15 عندما نجح الاسباني ميكيل ارتيتا في افتكاك الكرة من فريقه السابق وتمريرها لتيو والكوت الذي توغل بها في الجهة اليمنى قبل ان يلعبها عرضية عوضا عن التسديد نحو مرمى الحارس الاميركي تيم هاورد ففرط على فريقه فرصة التسجيل لان العاجي جيرفينيو لم يستفد منها بالشكل المناسب ثم حاول ان يعوض فسدد في الحارس.

ولم يتغير الوضع في الشوط الثاني حيث حاصر ارسنال ضيفه في منطقته وحصل على عدد كبير من الفرص دون ان ينجح في ترجمتها الى هدف حتى جاء الفرج في الدقيقة 70 عبر الرائع فان بيرسي الذي تلق الكرة الطولية المميزة التي مررها له الكاميروني الكسندر سونغ وسددها بيسراه quot;طائرةquot; على يمين هينيسي، معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 15 هدف في 15 مباراة.

وعلى ملعب quot;كارو رودquot;، تواصل المسار الانحداري لنيوكاسل يونايتد والذي بدأ منذ تلقيه هزيمته الاولى للموسم على يد مانشستر سيتي (1-3) في المرحلة الثانية عشرة، فمني بهزيمته الثالثة وجاءت على يد مضيفه نوريتش سيتي بهدفين لهدافه السنغالي دمبا با (45 و71) الذي رفع رصيده الى 11 هدفا، مقابل اربعة اهداف للايرلندي ويسلي هولاهان (39) وغارنت هولت (59 و82) والويلزي ستيف موريسون (63) في لقاء لعب خلاله بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 66 بعد طرد دان غوسلينغ لحصوله على انذارين.

واستفاد ليفربول من هزيمة فريق المدرب الن بارديو ليزيحه عن المركز السادس وبفارق الاهداف بعدما عوض بدوره سقوطه في المرحلة السابقة امام فولهام (صفر-1) بفوزه على ضيفه وست بروميتش البيون بهدف سجله الاوروغوياني لويس سواريز في الدقيقة 47 بكرة رأسية اثر ركلة ركنية نفذها تشارلي ادم.

وتواصلت معاناة بولتون بسقوطه على ارضه امام استون فيلا بهدف للكرواتي ايفان كلاسنيتش (56)، مقابل هدفين لمارك البرايتون (33) والبلغاري ستيليان بتروف (55).

وفي المقابل، تخلص ويغان اثلتيك من المركز الاخير بفوزه الثمين على مضيفه وست بروميتش البيون بهدفين لفيكتور موزيس (36) والاسباني خوردي غوميز (57 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لستيفن ريد (33).

وحقق سوانسي سيتي فوزه الرابع هذا الموسم وجاء على حساب ضيفه فولهام بهدفين لسكوت سينكلير (55) وداني غراهام (90) في لقاء اهدر خلالها الخاسر ركلة جزاء عبر الاميركي كلينت ديمبسي (86).

وتستكمل المرحلة غدا الاحد، فيلعب سندرلاند مع بلاكبيرن روفرز، وستوك سيتي مع توتنهام الثالث.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- مانشستر سيتي 38 نقطة من 14 مباراة

2- مانشستر يونايتد 36 من 15

3- توتنهام 31 من 13

4- ارسنال 29 من 15

5- تشلسي 28 من 14